اثار نفي “وزارة الداخلية” في الحكومة التابعة للتحالف عن عدم وجود أي أوامر قهرية خارجية بحق السبعة المتهمين بعدة جرائم منها الاختطاف والقتل والاشتراك بعصابات مسلحة على راسها اختطاف المقدم علي عشالن غضب واسع في الشارع الجنوبي عقب نشر المذكرة الصادرة من النائب العام بعدن.

 

وارتفعت وتيرة الشكوك حول مذكرة النائب العام في عدن “قاهر مصطفى علي”، الموجهة لمدير ما يسمى “شعبة الاتصالات والتعاون الدولي والشرطة الجنائية الدولية الانتربول” وسط اتهامات له العمل على تمييع قضايا المئات من المختطفين والمخفيين قسرا في سجون الانتقالي.

 

وأكد عدد من الحقوقيين فضلوا “عدم ذكر أسمائهم” بأن مذكرة النائب العام تهدف لامتصاص غضب الشارع الجنوبي المطالب بالكشف عن المختطف عشال منذ يونيو الماضي والتخلي عن المئات من المختطفين والمخفيين قسرا منذ السنوات الماضية.

 

واعتبروا بأن المذكرة لذر الرماد في عيون كل المطالبين بإطلاق سراح المعتقلين من سجون الانتقالي بعدن، مؤكدين بأن الوثيقة تفتقد للمصداقة لعدم تحديدها أسماء المطلوبين بصورة واضحة وصريحة.

 

مذكرة النائب العام في عدن وأوضحوا أن إجراءات الانتربول تحرص على ملفات قانونية متكاملة، لافتين إلى تواطؤ النائب العام مع توجه الانتقالي لإبعاد القضية عن الرأي العام المطالب بالكشف عن كافة المختطفين في السجون السرية التي هي بالأساس لا تخضع لوزير الداخلية.

 

وقلل الحقوقيون من أهمية المذكرة في القبض على يسران المقطري وخلية الاغتيالات والاختطافات التابعة له الذين يتواجدون بالإمارات لتورط اشخاص آخرين مقربين من رئيس الانتقالي عيدروس الزبيدي.

 

وأشاروا إلى أن انهاء ملف الاغتيالات والاختطافات والتصفيات داخل السجون السرية يقع على استمرار زخم الشارع الجنوبي المطالب بالكشف عنهم وإطلاق سراحهم دون التعويل على الجهات الخارجية التي تخضع لحسابات سياسية بحتة.

 

ودعوا اللجنة التحضيرية لمليونية عشال وكافة أحرار أبين والجنوب إلى مواصلة الضغط الشعبي على الانتقالي وحكومة بن مبارك للكشف عن الانتهاكات التي طالت كل الشرفاء بالجنوب على حد قولهم.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: النائب العام

إقرأ أيضاً:

الإعصار ياجي المدمر يجتاح هاينان الصينية ويتجه صوب فيتنام

بكينرويترز: اتجه الإعصار ياجي، أقوى إعصار في آسيا هذا العام، صوب الساحل الشمالي لفيتنام بعد أن اجتاح اليوم إقليم هاينان في جنوب الصين.

وكان ياجي قد وصل إلى اليابسة في هاينان الجمعة مصحوبا برياح عاتية بلغت سرعتها 234 كيلومترا في الساعة بالقرب من مركزه مما أدى إلى سقوط أشجار وغمر الطرق بالمياه. وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 800 ألف منزل.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح، لكن جزيرة هاينان التي يقطنها أكثر من عشرة ملايين نسمة ظلت في حالة من الشلل اليوم مع استمرار توقف جميع وسائل النقل العام.

وتشكل ياجي فوق البحر إلى الشرق من أرخبيل الفلبين في الأول من سبتمبر ما أدى إلى مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة 13 آخرين.

وازدادت قوة العاصفة بشكل كبير في أواخر الأسبوع الماضي لتصبح ثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 بعد الإعصار بريل الأطلسي المصنف من الفئة الخامسة والأكثر شدة في حوض المحيط الهادي هذا العام.

وكان الإعصار ياجي يدور باتجاه شمال فيتنام فوق خليج تونكين.

وتراجعت السرعة القصوى للرياح قليلا إلى مستويات إعصار من الفئة الثالثة بعد أن كان من الفئة الرابعة حيث وصلت السرعة إلى 187 كيلومترا في الساعة وفقا لما ذكرت سلطات الأرصاد الجوية الصينية.

ويقول العلماء إن الأعاصير تزداد شدة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات نتيجة تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • الإعصار ياجي يجتاح دولا آسيوية.. الأقوى في هذا العام (فيديو)
  • الإعصار ياجي المدمر يجتاح هاينان الصينية ويتجه صوب فيتنام
  • مظاهرة حاشدة في أبين تطالب بالكشف عن مصير عشال والمخفيين قسراً، وضبط الجناة وتحدد مهلة 30 يوما لانسحاب اي قوات من غير أبناء المحافظة
  • قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني”
  • زنجبار : قبائل أبين تتوافد إلى مخيم الاعتصام السلمي للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني  
  • أبين.. تظاهرة حاشدة في مليونية عشال تطالب التحالف والإنتقالي بالكشف عن "الجعدني" وتحملهما المسؤولية
  • قبائل أبين تشارك في "مليونية عشال" الثالثة للمطالبة بالكشف عن مصير "الجعدني" ومحاسبة قيادات الانتقالي
  • استحداث نقطة عسكرية لقوات الانتقالي الجنوبي بين شبوة وحضرموت.. بالتزامن مع خطوة مماثلة لـ‘‘حلف القبائل’’ في المكلا
  • أبين .. القبائل تجدد مطالبتها بالكشف عن مصير المقدم عشال
  • المشهد الجنوبي اليوم..مليونية في زنجبار وفوضى بحضرموت