يشهد المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور 2024، مشاركة سعودية واسعة، حيث تشارك أكثر من 13 مزرعة إنتاج محلية بنُخبة السُّلالات من الصقور، في نمو ملحوظ لعدد المزارع السعودية المشاركة مقارنة بالعام الماضي.

ويرى نايف عبدالمحسن آل مسعود من مركز النادر للصقور أن الزيادة الواضحة في عدد مزارع وصقور الإنتاج المحلي المشاركة في المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور 2024، سببها الإستراتيجية التي اعتمدها نادي الصقور السعودي في دعم المنتجين، من خلال التسهيلات الكبيرة التي يقدمها لهم، والتي أسهمت بشكل واضح في رفع جودة المنتج المحلي بشكل لافت، خاصة مع تخصيص شوط في مسابقة المزاين لفئة الإنتاج المحلي بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور.


من جانبه، أكد صاحب مزرعة ثهلان فالكون عبدالله المسعود, أن الرؤية الواضحة التي وضعها النادي للإنتاج المحلي ساعدت في زيادة عدد المنتجين المشاركين في المزاد، موضحاً أن له أربع سنوات في مجال الإنتاج، حيث شارك العام الماضي بصقر واحد، فيما ارتفعت مشاركته هذا العام إلى خمسة صقور، مثمناً الدور الذي يلعبه نادي الصقور السعودي في المحافظة على هذا الإرث.

فيما أشار وكيل الخليج للصقور ماجد السيف, إلى أن المشاركة السعودية في المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، تتسع في كل عام من حيث عدد المزارع المتواجدة ومن ناحية عدد الصقور المشاركة، حيث شارك في المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور 2023، نحو 11 مزرعة محلية.

وأكد أن الدعم الذي يجده المنتجون من خلال تخصيص أشواط لصقور المزاد في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، إلى جانب التسهيلات والحوافز المقدمة من النادي للمنتجين والمشاركين، عوامل أسهمت في زيادة رقعة المشاركة السعودية في المزاد، متوقعاً أن تتسع المشاركة أكثر في الأعوام المقبلة، في ظل اتجاه الكثيرين للاستثمار في مزارع إنتاج الصقور.

ويستقطب المزاد على مدى 20 يوماً، ما يزيد على 35 مزرعة إنتاج من 16 دولة حول العالم، ويستمر حتى الـ24 من أغسطس الجاري، في مقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، في حدث هو الأكبر من نوعه عالمياً، إذ أصبح منصة دولية موثوقة وآمنة يلتقي فيها الصقارون ومنتجو الصقور سنوياً، ويعزز مكانة المملكة كوجهة عالمية للصقور والصقارين.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية المزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور آخر أخبار السعودية فی المزاد الدولی لمزارع إنتاج الصقور

إقرأ أيضاً:

عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي

تواصلت في «مركز أدنيك أبوظبي» فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الذي استقطب في يومه الثامن، سلسلة من العروض والتجارب الاستثنائية التي احتفت بالتاريخ والتراث والتقاليد الإماراتية الأصيلة.
ومن أهم هذه الفعاليات، «مزاد الصقور» اليومي الذي ركز على الخصائص والصفات الفريدة التي تتميز بها هذه الطيور، بحضور عدد كبير من الصقّارين المبتدئين والمحترفين من مختلف الجنسيات.
وأتاح المعرض ولأول مرة في تاريخه فرصة للمزايدين، لتقديم عطاءات عبر الإنترنت على صقور متميزة عرضت في منطقة عرض خاصة، ضمن المعرض.
وبالاستفادة من هذه الميزة الجديدة والحصرية، يمكن للمزايدين تقديم عطاءات لـ 10 من أفضل أنواع الصقور، بناء على معلومات مفصّلة متاحة على المنصة الرقمية للمعرض، ويمكن الاطلاع عليها من أي مكان في العالم. وقد حملت هذه الصقور بطاقات تتضمن معلومات مفصلة عن خصائصها، على أجهزة تفاعلية.
وتخلل المعرض مسابقة جمال الخيول التي نظمتها «جمعية الخيول العربية» وركزت على أناقتها، وخصائصها الفريدة، وإبراز دور مدربيها على حلبة العرض.
كما قدم فريق «كلّنا مع أصحاب الهمم» عرضاً تقليدياً لرقصة اليولة، التي تميزت بحركات وإيقاعات سلسة؛ وقد خطف هذا العرض أنظار الجمهور، بفضل احتفائه بجمال الفنون والتقاليد الإماراتية الأصيلة، بتقديم فرصة فريدة للزوّار لمشاهدة المواهب المتميّزة التي يتمتع بها أصحاب الهمم.
كما قدم «نادي ظبيان للفروسية» عروض القفز التي ركزت على أهمية الانضباط عند القفز على ظهور الخيل.
واستضافت «منصة المعرفة» جلسة «البيئة الصحية والعافية المستدامة للأطفال في المنزل».
ويركز المعرض على الاحتفاء بالموروث الثقافي الإماراتي الأصيل، وتبنّي الابتكار، وتعزيز مكانة أبوظبي مركزاً لرياضة الصيد والفروسية، وملتقى للتعليم وبناء الشراكات التجارية الجديدة، وتشجيع بيئة مستدامة مبتكرة. (وام)

مقالات مشابهة

  • عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية
  • «عايشة» يفوز بجائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • فيلم «عايشة» يحصد جائزة أحسن فيلم متوسطي بمهرجان فينيسيا الدولي
  • هيئة الأفلام السعودية تشارك في تورونتو السينمائي الدولي
  • سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء
  • عشاق الرياضات التراثية يقبلون على مزاد الصقور اليومي
  • "محرم وشركاه" تشارك في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • أكثر من 120 شركة محلية ودولية تشارك بمعرض دولي في السليمانية