صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@01:56:07 GMT

البقالي صائد «الذهب» في «الموانع»

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة بريطانيا.. «صيام 100 عام»! نادال يفتقد «الليالي المشوّقة» في نيويورك! دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


زيَّن العداء المغربي سفيان البقالي «الغلة العربية»، في دورة الألعاب الأولمبية في باريس بذهبية جديدة، بعدما احتفظ بلقبه في سباق 3 آلاف متر موانع، على ملعب فرنسا في سان دوني بضواحي العاصمة.


افتتح لاعب التايكوندو عمر إسماعيل حنتولي انتصارات العرب في اليوم الثاني عشر، عندما بات أوّل رياضي فلسطيني يحقق فوزاً في أولمبياد باريس 2024، بتغلّبه على هادي تيرانفاليبور من فريق اللاجئين 2-0 (4-3 و5-0)، في الدور التمهيدي من وزن تحت 58 كلج، ثم خسر في دور الـ16 أمام الإسباني أدريان فيسنتي يونتا المصنف ثانياً 0-2 (3-8 و7-9).
ختمه البقالي بذهبية سباق 3 آلاف متر موانع، كما أحرز التونسي محمد خليل الجندوبي برونزية في وزن -58 كلج، هي الثانية لبلاده في الألعاب، بعد فضية المبارز فارس الفرجاني في سيف الحسام.
كان بإمكان الغلة أن تكون أكبر، حيث فشلت لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب ولاعب المصارعة اليونانية-الرومانية المصري محمد جبر في مبارتي تحديد المركز الثالث بخسارة الأولى أمام الإيرانية موبينا نعمتزاده (0-2)، والثاني امام القيرغيزستاني أوزور دجوزوبيكوف 1-2.
بعد 24 ساعة على تتويج البحرينية وينفريد يافي بذهبية سباق 3 آلاف متر موانع، أكد البقالي، بطل العالم في النسختين الأخيرتين في يوجين 2022 وبودابست 2023، الهيمنة العربية على السباق في دورة الألعاب الأولمبية، بتفوّقه اللافت على جميع منافسيه، خصوصاً الإثيوبيين والكينيين الذين بلغ عددهم ستة.
قال عقب التتويج «نجحت وعملت واستعددت جيداً للفوز بهذه الميدالية، لم تكن هذه السنة سهلة بالنسبة لي كنت أعاني من إصابة واستطعت تجاوزها».
وأضاف «السباق لم يكن سهلاً، كانت هناك خطة إثيوبية، والحمد لله أن مواطني محمد تيندوفت كان موجوداً معي، وطلبت منه أثناء السباق أن يفعل أي شيء لمساعدتي، فانطلق نحو المقدمة ورفع الإيفاع لفك التكتل الإثيوبي».
كان التونسيان محمد أمين الجهيناوي وأحمد الجزيري قاب قوسين أو أدنى من دخول منصة التتويج بعدما حلا في المركزين الرابع والخامس.
رفع البقالي الغلة الذهبية في باريس إلى ثلاثة، بعد الأولى للجزائرية كايليا نمور في مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في منافسات الجمباز، وبات الرصيد ست ميداليات، بعد برونزية مبارز السيف المصري محمد السيد.
وضمنت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف فضية على الأقل في وزن 66 كلج، وأحد المنتخبين المصري والمغربي برونزية في مسابقة كرة القدم للرجال.
تألقت دنيا أبو طالب بشكل لافت في أربع مباريات في منافسات التايكواندو، وكانت قريبة من أن تصبح أول سعودية تحرز ميدالية في تاريخ الألعاب الأولمبية.
فازت على الإسرائيلية أبيشاج سيمبيرج 2-1، ثم خسرت في ربع النهائي أمام حاملة اللقب التايلاندية بانيباك وونجباتاناكيت (9-2).
تغلبت على المغربية أميمة البوشتي 2-0 في الدور الأول من الملحق، وضمنت المنافسة على البرونزية، لكنها خسرت أمام الإيرانية موبينا نعمتزاده (0-2).
لم يكن حال المصري محمد جبر نزال أفضل منها، فخسر نزال البررونزية في وزن وزن 97 من المصارعة اليونانية-الرومانية أمام القيرغيزستاني أوزور دجوزوبيكوف 1-2.
وحجز القطري معتز برشم بطاقته الى الدور النهائي لمسابقة الوثب العالي بدون عناء بقفزه 2.27 م في السلسلة الثانية من تصفيات الدور الأول.
تخطى برشم، الساعي الى لقبه الأولمبي الثاني، حواجز 2.15 م و2.20 م و2.24 م من المحاولة الأولى، لكنه تعرض الى اصابة مفاجئة في ربلة الساق في محاولته الاولى التي فشل فيها في تخطي حاجز 2.27 م، قبل أن يفعلها في الثانية ويضمن تأهله الى الدور النهائي بين 12 رياضياً، بينهم شريكه في الذهب الأولمبي في طوكيو الإيطالي جانماركو تامبيري بطل العالم 2023.
بدوره، لم يجد الجزائري جمال سجاتي أي صعوبة في حجز بطاقته إلى الدور النهائي لسباق 800 م بعدما تصدر مجموعته الرابعة بزمن 1:45.84 دقيقة.
وفشل مواطناه محمد علي غواند وسليمان مولى والصومالي علي حسن والفلسطيني محمد دويدار والمغربي عبد العاطي الكص والقطري أبو بكر حيدر عبدالله في التأهل المباشر وسيخوضون دوراً استدراكياً للمنافسة مع 36 عداءً على البطاقات الثماني الأخيرة الى الدور النهائي.
ويمنح الاتحاد الدولي فرصة ثانية للعدائين من أجل المنافسة على بطاقة الدور نصف النهائي.
وخرج الجيبوتيان عبدي وايس ومحمد إسماعيل من الدور الأول لسباق 5 آلاف م، بعدما حل الأول حادياً عشر في السلسلة الاولى (14:11.88 دقيقة) والثاني خامساً عشر في الثانية (13:57.47 د).
وحجر القطري عبد الرحمن سامبا مكانه في الدور النهائي لسباق 400 م حواجز بتحقيقه أحد أسرع توقيتين بعد صاحبي المركزين الأول والثاني في السلسلات الثلاث لدور نصف النهائي (48.20 ث).
ولدى السيدات، تأهلت البحرينية سلوى عيد ناصر، بطلة العالم عام 2019، الى نهائي سباق 400 م بتصدرها السلسلة الاولى بزمن 49.08 ثانية.
وتأهل الجزائري الآخر ياسر محمد التريكي إلى الدور النهائي لمسابقة الوثبة الثلاثية، بعدما حل رابعاً في السلسلة الأولى وتاسعاً في التصفيات بقفزه 16.85 م.
بلغ الثنائي القطري شريف يونس سامبا وأحمد تيجان نصف نهائي مسابقة الكرة الطائرة الشاطئية، بعد تغلّبه على الثنائي الأميركي مايلز بارتين وأندرو بينيش 21-14 و21-16 أولمبياد باريس.
وستكون مواجهته الخميس في نصف النهائي مكرّرة مع الفريق السويدي المؤلف من دافيد أهمان وجوناتان هلفيج، بعد ان تواجها في دور المجموعات وخرج ثنائي «الأدعم» فائزاً 15-21، 21-19 و20-18.
وفرطت مصر بتأهلها الى نصف النهائي مسابقة كرة اليد للمرة الثانية توالياً عندما خسرت أمام إسبانيا 28-29 بعد التمديد (الوقت الأصلي 25-25).
وتوقف المشوار الرائع للفراعنة في ربع النهائي على يد إسبانيا التي كانت حرمتهم من ميدالية برونزية تاريخية في نسخة 2021 في طوكيو (31-33).

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المغرب ألعاب القوى باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

بارالمبياد باريس (ألعاب القوى-400م) ... أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب

أحرز العداء أيمن الحداوي، مساء السبت، الذهبية الثانية للمغرب في دورة الألعاب البارالمبية بباريس، عقب احتلاله المركز الأول لسباق 400م لفئة (ت 47).

وانتزع الحداوي هذه الميدالية بعد قطعه مسافة السباق في ظرف 46 ث و65 / 100 محطما بذلك الرقم القياسي العالمي (49 ث و21 /100). وتقدم الحداوي على مواطنه أيوب السادني، حامل اللقب البارالمبي وبطل العالم سنتي 2023 بباريس، الذي نال الميدالية الفضية بتوقيت 47 ث و16 /100، يليه في المركز الثالث البرازيلي توماس روان دي موراييس بتوقيت 47 ث و97 /100.

وتعد هذه الميدالية الذهبية الثانية، والثانية عشرة للمغرب في الألعاب البارالمبية باريس 2024 بعد برونزيات العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لفئة ت 47، وأيوب أدويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44، ورجاء أقرماش في وزن أكثر من 65 كلغ للفئة ذاتها في رياضة الباراتايكوندو، وسعيدة عمودي في دفع الجلة لفئة ف 34، وعز الدين النويري في دفع الجلة لفئة (ف 33) وفضيات العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي في سباق 1500م لفئة (ت 13) وعبد الإله كاني في دفع الجلة، ويسرى كريم في رمي القرص لفئة (ف 41) وعز الدين النويري في دفع الجلة لفئة (ف 34)، وذهبية منصف بوجا في سباق 400م لفئة (ت 12.

مقالات مشابهة

  • في الجولة الثانية من الدور الثالث لتصفيات المونديال.. الأخضر يسعى للعلامة الكاملة أمام الصين
  • الزمالك يتعلق مع محمد حمدي.. رسميًا
  • الأرجنتين تمهد الطريق في «إعادة النهائي»!
  • 6 أبطال في ربع نهائي كأس «أبوظبي الإسلامي»
  • كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: المنتخب المغربي يغادر المنافسات من الدور الأول
  • بني ياس يهزم دبا الحصن ويتأهل إلى ربع النهائي
  • اختبار طبي يحدد موقف محرز النهائي من الكلاسيكو
  • بارالمبياد باريس .. أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب
  • بوتسوانا ضد مصر.. غيابات الفراعنة بالجولة القادمة بتصفيات أمم أفريقيا 2025
  • بارالمبياد باريس (ألعاب القوى-400م) ... أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب