أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن حبتين من فاكهة التين تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وتناولها طازجة يمد الجسم بـ(79) جرامًا من الماء، و(74) سعرة حرارية، و(19) جرامًا من الكربوهيدرات و(2.9) جرام من الألياف، و(0.8) جرام من البروتين، ونحو (0.3) جرام من الدهون، إذ تُعد هذه الفاكهة من المحاصيل الواعدة التي تعمل الوزارة على تطوير إنتاجها وتصنيعها وتسويقها عبر برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة.


وأوضحت الوزارة ضمن حملة "موسم حصادها"، التي تستهدف نشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه والخضروات الموسمية، حيث يبدأ موسم إنتاج التين من فبراير حتى نوفمبر من كل عام، وتتميز مناطق المملكة بإنتاج العديد من أنواعها ومنها: (التين المدني، وبرون تركي، والتين البلدي، والتين الوزيري، وتين كادوتا، ووايت كنج)، وتحقق المملكة اكتفاءً ذاتيًا منه بنسبة (111%)، وبكميات إنتاج سنوي تتجاوز (28) ألف طن في مساحة مزروعة تبلغ نحو (1,421) هكتارًا في مختلف مناطق المملكة، وتتصدر منطقة جازان بإنتاج سنوي يبلغ (9,906) أطنان، تليها منطقة الرياض بإنتاج يبلغ (8,010) أطنان.

يذكر أن حملة "موسم حصادها" تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة من الفواكه والخضروات المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتحقق العديد من الأهداف التي تدخل ضمن سياسة الوزارة لتعزيز إنتاج واستخدام الناتج المحلي، ورفع معايير جودته وسلامته، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، وزيادة التوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تنعم بها المملكة؛ فضلًا عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: البيئة أخبار السعودية فاكهة التين آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

أقدم مشروب روحي مغربي “ماحيا” يدخل المملكة المتحدة تحت مسمى صحراء

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

انطلق مؤخرًا في المملكة المتحدة تسويق مشروب كحولي ذو أصل مغربي يهودي تحت اسم "صحراء"، وهو منتج مستوحى من "الماحيا"، المشروب المغربي التقليدي المصنوع من التين واليانسون. ومع ذلك، تم إدخال نكهات المشمش، اللوز، العسل، والقرفة عليه، لتقديم نسخة عصرية من هذا المشروب التقليدي، حسب صحيفة "مغرب أنتلجنس".

كان يتم إعداد "الماحيا" منذ قرون من قبل المجتمعات اليهودية المغربية، ولكن إنتاجه أصبح نادرًا بسبب ارتباطه بإنتاج الكحول غير القانوني في المغرب. لذلك، قرر عمر الوالي، صاحب مشروب "صحراء"، إحياء هذا التراث الثقافي مع تعديله ليتناسب مع الذوق البريطاني. وقال: "بصفتي مغربيًا، إنه لشرف لي أن أصنع منتجًا يحتفي بتراثي ويعبر عن هذه الروح المغربية الفريدة". ويتميز "صحراء" بتقليل نكهات اليانسون لصالح نكهات الفواكه، وكل ذلك بدون إضافة سكر.

يحتوي "صحراء" على نسبة كحول تبلغ 40%، مما يُعد تكريمًا لصمود الأجيال السابقة التي حافظت على أسرار "الماحيا"، والمعروفة أيضًا باسم "ماء الحياة" بالعربية. ومع ذلك، نظرًا للقيود المفروضة على إنتاج الكحول في المغرب، يتم إنتاج "صحراء" وتعبئته في اسكتلندا، على دفعات صغيرة، باستخدام مكونات عضوية ومياه معدنية من رويال ديزايد.

أُطلق "صحراء" هذا الصيف في فندق "فرانكلين" في لندن، وهو متاح حاليًا وحصريًا في المملكة المتحدة عبر موقع خاص، بسعر 42 جنيهًا إسترلينيًا (55 دولارًا أمريكيًا) لزجاجة سعة 500 مل. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن عشاق الكوكتيلات من تجربة "المغربي الذهبي"، وهو نسخة شمال أفريقية من مشروب "نيغروني" يعتمد على "صحراء" ومزين بورقة من الذهب عيار 24 قيراطًا، وذلك خلال مهرجان أسبوع الكوكتيل في لندن.

مقالات مشابهة

  • من بينها الوقاية من الزهايمر.. فوائد تناول الشاي الأخضر وحيل تعزز تأثيره
  • أقدم مشروب روحي مغربي “ماحيا” يدخل المملكة المتحدة تحت مسمى صحراء
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • تدشين مشروع لتطوير زراعة فاكهة التين في الظاهرة
  • علماء يكشفون فوائد الحمام الساخن للجسم
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية
  • وزير الزراعة: الفلاح المصري معروف بعطائه وأصل تحقيق إنتاج الغذاء
  • ماذا يحدث لجسمك إذا واظبت على تناول الخضروات الورقية؟.. فوائد كثيرة