صحيفة عاجل:
2024-09-10@01:57:40 GMT

قصر الإمارة التاريخي.. معلم ثقافي مميز بنجران

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

يقف قصر الإمارة التاريخي شاهدًا على تاريخ منطقة نجران وتراثها بتفاصيل العمارة النجرانية التراثية، ومعلمًا ثقافيًا مميزًا بالمنطقة، وذلك لقيمته التاريخية والتراثية والثقافية.

القصر يتميز بشكله التراثي الملفت للنظر، الذي يجسد إبداع وفن وهندسة الإنسان قديمًا في كيفية بناء البيوت القديمة بطرازها المعماري الفريد, ويقع في حي أبا السعود الذي يفوح منه عبق التاريخ القديم لمنطقة نجران، ويحكي للأجيال على مر التاريخ عن الحضارة القديمة وشموخها وأصالتها على مر السنين.


وتبلغ مساحة القصر 6252 مترًا مربعًا، ويتكون من ثلاث طوابق تحتوي على 65 غرفة، ويوجد في فناء القصر بئر قديمة إلى جوار المسجد، ويتميز من الأعلى بتلك الأبراج الدائرية التي قامت في زواياه الأربع كحصون منيعة، وكذلك بأبراج للمراقبة.

عدسة هيئة وكالة الأنباء السعودية أبرزت القصر بتفاصيله المبهرة وفنه التراثي المميز من خلال صور جسدت الحضارة النجرانية وتاريخها العريق الملفت.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: نجران أخبار السعودية آخر أخبار السعودية قصر الإمارة التاريخي

إقرأ أيضاً:

السلطات المحلية بمحافظة مأرب تفتتح سدا تحويليا جديدا لسد مارب التاريخي

 

افتتح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، ومعه القائم بأعمال مدير عام مديرية المدينة محمد الحرازي، سد المنين احد السدود التحويلية لسد مأرب التأريخي بعد اعادة تأهيلية مع القناة من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالتعاون مع مشروع سد مأرب ومكتب الزراعة والري بالمحافظة.

 

واطلع الوكيل مفتاح، على مستوى تنفيذ المشروع ومواصفات جودة التأهيل..مستمعاً من مدير عام مشروع السد المهندس احمد العريفي، ونائب مدير مكتب الزراعة المهندس علي بحيبح، الى شرح عن المشروع واهميته، حيث تبلغ سعة سد المنين التحويلي 200 الف مترا مكعبا، وتبلغ طول القناة 8 كم متر تمتد من السد عبر منطقة المنين الى منطقة الحدد، وستعمل على ري الاراضي الزراعية في المنطقتين وزيادة الانتاج الزراعي الى جانب زيادة المخزون المائي الجوفي للابار.

 

واكد الوكيل مفتاح، اهمية هذا المشروع الحيوي..مشيرا الى ان السد التحويلي والقناة سيمكن من توزيع المياه توزيع عادل بين المزارعين وتقليل الفاقد منها خلال تصريفه في القناة وسيعزز قدرات المزارعين في منطقتي المنين والحدد من زيادة الانتاج الزراعي ورفع مستوى المخزون المائي الجوفي لابارهم، وتحسين سبل العيش لسكان المنطقتين من نازحين ومجتمع مضيف..مثمناً دور الصليب الاحمر وتوجهه نحو المشاريع المستدامة التي تساعد على التعافي وخاصة المتعلقة بالقطاع الزراعي والمائي.

 

من جانبه اشار مدير مكتب الصليب الاحمر بمحافظة مأرب موسى عبدالقادر، الى ان هذا المشروع يأتي في اطار دور الصليب الاحمر الانساني بتنفيذ تدخلات انسانية مستدامة تخدم المجتمع في المناطق المتضررة من الحرب والصراع.

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: حضارة الأغنياء فى مصر القديمة !!
  • السلطات المحلية بمحافظة مأرب تفتتح سدا تحويليا جديدا لسد مارب التاريخي
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري يقترب من العودة لشباب بلوزداد
  • (باقة ورد) … فعالية موسيقية في ثقافي كفرسوسة
  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • بهدفه التاريخي رقم 900 المنصات تشيد بالدون ملك كرة القدم وعمها وأبوها وجدها
  • أداء مميز للبحارة العمانيين في منافسات "البطولة الدولية لقوارب الأوبتمست" بتركيا
  • صراع الأسرة في مسلسل برغم القانون يكشف عن أداء مميز لـ وليد فواز
  • «الإلحاد ومخاطره على الشباب» ملتقى ثقافي لخريجي أزهرالغربية