صدر حديثًا نسخة إلكترونية من كتاب «محكمة استئناف القاهرة.. ١٤٠ عامًا محرابًا للعدالة ١٨٨٣ - ٢٠٢٣»، إشراف وتقديم المستشار محمد حسين عبد التواب، رئيس محكمة استئناف القاهرة، وعضو مجلس القضاء الأعلى، تأليف وإعداد المستشار الدكتور خالد القاضى، رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، ويشير المستشار محمد حسين عبد التواب، فى تقديمه للكتاب، إلى أن محكمة استئناف مصر (القاهرة حاليًا) نشأت بموجب المادة التاسعة من الأمر العالى الصادر من خديو مصر آنذاك، فى 14 يونيو 1883 م، بشأن لائحة ترتيب المحاكم الأهلية، وفى هذا العام 2023، يكتمل لهذه المحكمة الرائدة عامها رقم 140، محرابًا للعدالة، وعونًا للمظلومين: المتداعين إلى ساحاتها، اللائذين بحماها، الباحثين عن الحق فى أسمى معانيه.

وأكد المستشار عبد التواب، فى التقديم، أنه تم إصدار هذا الكتاب التوثيقى، ليكون مرجعًا مهمًا لهذه المحكمة التى تعد باكورة التنظيم القضائى الحديث فى مصر المعاصرة، ولايزال قضاتها يواصلون عطاءهم الدافق، استمرارًا لمسيرة الأوائل المؤسسين، طوال تلك السنوات من عمر المحكمة الشاهد على الحق والعدل والإنصاف.

أخبار متعلقة

قصور الثقافة تصدر كتاب «طه حسين الإنسان والمشروع» لصبري حافظ

في افتتاح «رأس البر الرابع للكتاب».. انطلاق أمسيات «ثقافتنا فى إجازتنا»

ذاكرة الكتب.. سميرة موسى.. واغتيال العقل العربى

وتم تقسيم الكتاب إلى بابين، الباب الأول يعرض للدراسات التوثيقية، وتتناول: تأملات قضائية للمؤلف حول الطريق إلى منصة القضاء، والحياة العملية للقاضى المصرى، وقدسية العدل فى ضميره، والتكوين الثقافى له، وجدلية يحيا العدل أو يحيا القاضى؟!، كما يتناول الباب الأول نشأة محكمة استئناف القاهرة، وتطور القضاء المصرى واختصاصات محاكم الاستئناف فى مصر والاختصاص الحصرى لمحكمة استئناف القاهرة، وكذلك رؤساء محكمة استئناف القاهرة عبر ١٤٠ عاما من المؤسس إسماعيل باشا يسرى، والذى كان أول نائب عام لمصر قبل توليه رئاسة محكمة استئناف مصر.

وتم تخصيص الباب الثانى من الكتاب للأحكام القضائية الصادرة عن محكمة استئناف القاهرة من دوائرها الجنائية والمدنية، مبينًا أهمية الحكم وبياناته والهيئة التى أصدرته وتاريخه وموجز أسبابه، وذلك بدءًا بالأحكام الأولى، واستعرض الكتاب أحكام براءة أنور السادات من مقتل أمين عثمان، وزلزال مصر الجديدة، واقتحام الحدود والسجون المصرية، واختطاف طائرة، والقتل تحت التأثير النفسى، وخلية إرهابية تنتمى لتنظيم داعش وولاية السودان، وغيرها، فضلا عن أحكام عودة النائب العام عبد المجيد محمود، وتركة الملك فاروق، ونماذج متميزة من أحكام المدنى والأسرة والعمال والإيجارات والتجارى والتحكيم والمخاصمة.

ثقافة كتاب محكمة استئناف القاهرة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين ثقافة زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص

حمص-سانا

استضاف فرع حمص لاتحاد الكتاب اليوم محاضرة بعنوان “الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم” للدكتور المؤرخ عبد الرحمن البيطار.

وقدم البيطار وهو أستاذ مادة التاريخ في جامعة البعث شرحاً عن مفهوم الصراع الحضاري الذي تجلى باختلاف وجهات النظر بين الشعوب والأمم في العقائد والمفاهيم والتي أفضت في النهاية إلى حروب ونزاعات لعبت العوامل الاقتصادية والسياسية والعسكرية دوراً بارزاً في تأجيجها.

ولفت المحاضر إلى أن بلاد الشام التي تشكل سورية الطبيعية بجغرافيتها المميزة الجزء الأكبر منها كانت عبر العصور التاريخية محط أطماع الغزاة الذين استهدفوها من جميع الجهات فتعاقبت الأمبراطوريات من آشورية وبابلية وكلدانية ويونانية وحوثية وغيرها على الهيمنة عليها والدخول في صراع حضاري معها فأخذت منهم وقدمت لهم الكثير في مختلف المجالات في عملية تبادلية حضارية.

وتوقف البيطار عند محطات التاريخ الحضاري ومجالاته موثقاً بالتواريخ والظواهر العلمية والمعرفية كل مرحلة من مراحل الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم.

حضر المحاضرة جمهور من أعضاء اتحاد الكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي.

والبيطار عضو اتحاد الكتاب العرب ورئيس فرعه بحمص سابقاً ورئيس الجمعية التاريخية السورية وله مجموعة من المؤلفات منها “لواء الإسكندرونة والسياسة الاستعمارية” و “تطور الوحدة السورية اللبنانية” وبحوث ودراسات في تاريخ سورية والمشرق.

حنان سويد

مقالات مشابهة

  • رحلة اليوتيوبر أحمد حسن أمام القضاء تنتهى بتعويض 200 ألف جنيه
  • الصراع الحضاري في تاريخ سورية القديم… محاضرة الدكتور عبد الرحمن البيطار باتحاد كتاب حمص
  • 7 يوليو.. نظر استئناف المتهم بخطف "طفل المعصرة" على حكم سجنه
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «5- 5»
  • بعد أداء اليمين الدستوري.. من هو المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد؟
  • المستشار عدنان الفنجرى.. «وزير العدل الجديد» حافظ على هيبة القضاء في عهد الجماعة الإرهابية
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)
  • 7 يوليو.. نظر استئناف المتهم بخطف طفل بالمعصرة
  • السيرة الذاتية للمستشار عدنان فنجري المرشح لمنصب وزير العدل؟
  • "محمد نصر" رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة