شهدت الساعات الماضية استمرارا التوترات في منطقة الشرق الأوسط، مع توالي التهديدات من قبل حزب الله وإيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر، بينما استنفر سلاح الجوي الإسرائيلي حالة التأهب القصوى في كل الجبهات تحسبا لتطور المناورات العسكرية التي يجريها الجيش الإيراني، والحرس الثوري، وتستمر لمدة يومين، لذلك قدمت تحذيرات لمصر وعدد من الدول بتجنب المجال الجوي الإيراني، بحسب «القاهرة الإخبارية».

مناورة عسكرية ضخمة لإيران وسيناريو محتمل لدرها على إيران

وتستخدم إيران في مناورتها العسكرية، صواريخ باليستية، ومسيرات وصواريخ فرط صوتية، فيما أوضحت مجلة «ذا ناشيونال إنترست» الأمريكية أن طهران من الممكن أن تقدم على سنياريو هجومي  سيخلق فوضي عارمة في دولة الاحتلال عن طريق استهداف القواعد العسكرية التي تحمى المستوطنات وتقوم بعزل الفلسطينيين في الضفة الغربية عن  قطاع غزة؛ ومن شأن هذا السيناريو أن يُنجم عنه فوضي، وانفلات أمنى كبير في إسرائيل يتيح للفلسطينيين القيام بانتفاضة في وجه الاحتلال، وتمكن المقاومة في غزة والضفة بتشكيل جبهة واحدة ومٌواجهة إسرائيل.

القبة الحديدية لن تصمد في وجه الصواريخ الإيرانية

تٌشير آخر التقديرات الأمريكية إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ستواجه مشكلة في صد الهجوم الإيراني حال وقوعه، لا سيما وأن إيران قد تهاجم بصواريخ باليستية متطورة وطائرات مسيرة  لن تستطيع «القبة الحديدية» النظام الدفاعي الصاروخي الإسرائيلي التصدي له، خاصة وأنها صممت للتصدي إلى صواريخ قصيرة المدى كتلك التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مٌشيرة إلى أن حزب الله وإيران «مسألة أخرى»، لا سيما وأن الأخير يملك ترسانة ضخمة تضم عشرات الآلاف من قذائف الهاون والصواريخ؛ عدد كبير منها «موجَّه ودقيق».

إسرائيل تعتقد أن حزب الله سيهاجم تل أبيب 

وعن رد حزب الله المرتقب على اغتيال «شكر» فقد أشارت التقديرات الإسرائيلية إلى أن الحزب يجرى استعدادات مكثفة لشن هجوما انتقاميا على الاحتلال الإسرائيلي ردا على اغتيال فؤاد شكر الرجل الثاني في صفوف قياداته، إذ تشير المُعطيات إلى أن الحزب سيهاجم إسرائيل أولاً مع احتمالية أن يكون هجومه مٌنفصل عن الهجوم الإيراني حسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية»

كما تشير تقديرات جيش الاحتلال إلى أن حزب الله سيستهدف مؤسسات عسكرية في  قلب تل أبيب، منها مقر قيادة جيش الاحتلال أو مقر الموساد وقواعد استخباراتية في شمال تل أبيب، مع الإيضاح إلى أن الهجوم على مثل هذه المواقع قد ينجم عنه عدد كبير من القتلى الإسرائيين إذا كانت الصواريخ غير دقيقة التوجيه، وخاصة أن المواقع العسكرية لجيش الاحتلال معظمها قريب من تجمعات سكنية، فيما يأخذ أيضا بالاعتبار أن الحزب قد يهاجم المدنيين بشكل مباشر نظراً لتحذيره مسبقا بأن الهجوم على المدنيين اللبنانيين سيقابل بالمثل وقد استشهد في الغارة الإسرائيلية على فؤاد شكر بالضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي، وعدد من المدنيين.

بايدن يحذر من حمام دم في أمريكا

على جانب أخر، وبعيداً عن الشرق الأوسط حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أول لقاء تليفزيوني له بعد انسحابه من السباق الانتخابي من أنه في حال فوز نائبته  كامالا هاريس على ترامب بصناديق الاقتراع على ترامب في نوفمبر المقبل، فأنه لن يضمن انتقال سلمي للسلطة بسبب المخاوف من رد الأخير.

وقال بايدن: «في حال خسارة ترامب، فأنا لا أثق على الإطلاق. إنه يكون هناك انتقال سلمي للسلطة بعد أن هدد مسبقا بأنه إن لم تحكم صناديق الاقتراع له بالعود للبيت البيض في نوفمبر سيعتبرها مُزورة، وسيكون هناك حمام دم في البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران إسرائيل حزب الله أمريكا حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق

أعلن ‏حزب الله، عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • حدث ليلا.. السنوار يشعل أزمة في إسرائيل وغضب بين ضباط جيش الاحتلال
  • عاجل| حزب الله يعلن استهداف 9 مواقع عسكرية إسرائيلية على حدود لبنان
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • ‏نتنياهو: الذراع الأقوى لإيران هي حزب الله وقد وجهت أوامري للجيش وأجهزة الأمن للاستعداد لتغيير هذا الواقع
  • لن تقف عند حدود غزة ورام الله.. أردوغان يحذر من مخططات إسرائيل في المنطقة
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل
  • منصات كانت جاهزة لإطلاق الصواريخ.. إسرائيل تُعلن قصف بنى عسكرية لحزب الله في الجنوب
  • تصعيد اسرائيلي جوِّي ليلاً إلى حدود الليطاني