تكثفت في السرايا سلسلة اجتماعات وزارية برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في اطار مواكبة الأوضاع الراهنة ومراجعة جهوزية الوزارات والإدارات اللبنانية في حال حصول أي طارئ ومن بينها اجتماع حضره وزير البيئة ناصر ياسين ووزير الأشغال علي حمية والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى، عُرضت فيه نتائج الاجتماع الموسّع للجنة إدارة الأزمات والكوارث، وتمّت خلاله مناقشة نقاط أساسية، تتعلق بالإيواء وجهوزية المستشفيات والمراكز الصحية ضمن خطة الطوارئ التي تعمل عليها وزارة الصحة، وملف الغذاء.


وبحثت "لجنة ادارة الأزمات والكوارث" في تعزيز الجهوزية في حال توسع الإعتداءات الإسرائيلية. وتمت دعوة كل الوزارات والإدارات الرسمية وكذلك المنظمات الدولية الشريكة بتنفيذ خطة الطوارئ والنقابات الأساسية وتمت مناقشة نقاط أساسية منها: موضوع الإيواء وكيفية تحسين وتجهيز مراكز الإيواء، الصحة وخطة الطوارئ التي تعمل عليها وزارة الصحة، ملف الغذاء حيث تم التأكيد من مستوردي الأغذية بالسوبر ماركت أن المواد الغذائية مؤمنة، موضوع الفيول تأمين البنزين والمازوت.
وذكرت «الأخبار» أن اجتماعيْن عُقدا أمس في السراي الحكومي، ترأّس الأول وزير البيئة ناصر ياسين بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى وممثلين عن المنظمات الدولية العاملة في لبنان (من بينها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية) لمناقشة المساعدات التي يُمكن تقديمها للبنان في حال وقعت الحرب، والخطة التي وضعتها هذه الجهات لتقديم الدعم اللازم. وكشفت مصادر مطّلعة عن «جوّ سلبي ساد الاجتماع، إذ لم تبد الجهات الدولية استعداداً كبيراً للمساعدة، ولم يتعدّ المبلغ الإجمالي الذي أشارت المنظمات إلى إمكانية تأمينه الـ 50 مليون دولار»، ما أثار استغراب الحاضرين، «إذ إن المساعدات الدولية التي تصل إلى كيان العدو هي أضعاف أضعاف هذا المبلغ».الاجتماع الثاني لتحديد الآليات التنفيذية لمواجهة تطورات الوضع في أكثر من قطاع، ترأّسه ياسين أيضاً، بحضور اللواء المصطفى والمدير العام لوزارة الاقتصاد محمد بو حيدر ورئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي ورئيس نقابة أصحاب السوبرماركت نبيل فهد ورئيس جميع الشركات المستوردة للنفط مارون شماس. وركّز المجتمعون على 3 نقاط رئيسية: الأولى، الإسراع في إخراج البضائع الموجودة في مرفأ بيروت، وتوزيع المواد الغذائية لتكون متوافرة على كل الأراضي اللبنانية، والإسراع في إصدار نتائج التحاليل الخاصة بالمواد الغذائية في المختبرات. اضافت «الأخبار» أن اجتماعاً سيُعقد الجمعة المقبل بين بو حيدر وكل مستوردي المواد الغذائية لوضع آلية للشركات المستوردة تتضمن تحديد 4 أو 5 نقاط توزيع لها في مختلف المناطق تحسّباً لقطع الطرقات، فضلاً عن مناقشة الرسوم الجمركية على البضائع والرقابة عليها.

وفي السياق أكد وزير الطاقة والمياه وليد فياض أمس أن "لبنان على موعد مع انفراجة كبيرة، بانتظار التبليغ الرسمي بموعد تحميل الفيول الأسود العراقي". وقال: "لن نسمح للظلام بأن يطغى وسنواصل الكفاح حتى ضمان توفير الكهرباء".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المواد الغذائیة فی حال

إقرأ أيضاً:

قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد

 أكد الدكتور أيمن بهاء الدين البصال، نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة قد حسمت الجدل نهائيًا بشأن إعادة هيكلة المواد الدراسية وأيام الدراسة، مشيرًا إلى التحديات التي تواجهها الوزارة، بما في ذلك الكثافات العالية في الفصول، نقص عدد المدرسين، وارتفاع نسبة الغياب بين الطلاب.

بعد افتتاحها| جامعة باديا: نستعد لتخصيص مكان لاستقبال الطلاب الوافدين الشُعبة عن تحريك دعوى جنائية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة: "مجلناش إخطار"


وأوضح "البصال  خلال مداخلة هاتفية مع برنامج" الساعة 6" المذاع عبر فضائية "الحياة" اليوم الإثنين، أن الطلاب الراسبين في الثانوية العامة في النظام القديم سيستكملون دراستهم وفق النظام السابق، مع الحفاظ على نفس الإجراءات المتبعة في العام الماضي، مضيفًا أن الدراسة هذا العام ستقتصر على خمسة أيام في الأسبوع، فيما يُترك للإدارات التعليمية حرية ضبط الخطط الدراسية وفقًا لظروف كل إقليم وإدارة.
وأعلن نائب وزير التربية والتعليم عن تقليص عدد المواد الدراسية التي تُحسب ضمن المجموع إلى خمسة مواد فقط لكل شعبة، لافتًا إلى أن الوزارة قامت بإعادة هيكلة المواد الدراسية من خلال حذف الحشو والتكرار، وتسهيل الربط بين المحتوى الدراسي، وذلك لتحسين جودة التعليم وتسهيل عملية التدريس داخل المدارس.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على ضمان فهم المدرسين لمتطلبات التغيير الجديد، مشيرًا إلى أن بعض المدرسين الذين ظهروا في وسائل الإعلام الاجتماعية قد أبدوا بعض التحفظات حول المواد الدراسية الجديدة، مؤكدًا على أهمية التفهم الكامل لهذه التعديلات لضمان نجاح تطبيق النظام الجديد.
وأكد أنه تهدف هذه الخطوات إلى تحسين جودة التعليم والتقليل من المشكلات التي يواجهها النظام التعليمي في البلاد، بما يضمن تجربة تعليمية أفضل للطلاب.
 

مقالات مشابهة

  • «المواد الغذائية»: توقعات بتراجع جديد في أسعار السلع
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • وزير الصحة : تخصيص 48 سيارة اسعاف لساحات الاحتفال بصنعاء
  • شعبة المواد الغذائية: تقليل تكاليف النقل وتسهيل حركة التجارة أبرز إيجابيات صفقة رأس الحكمة
  • شذرات في رحاب المصطفى
  • مصر تشارك في اجتماعات “بريكس” في روسيا
  • قرارات وزارية مفاجئة تحدث ارتباكا قبل العام الدراسي في مصر
  • التجارة تعتزم فتح 6 مراكز لتسويق المواد الغذائية في بغداد
  • صحي الاسكندرية: حصول محطتي رفع على شهادة الأيزو لنظام إدارة السلامة و الصحة المهنية
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»