أظهر ملخص للآراء التي أثيرت في اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان في يوليو، اليوم الخميس الموافق 8 أغسطس أن بعض أعضاء مجلس إدارة البنك أكدوا على ضرورة مواصلة رفع أسعار الفائدة وقال أحدهم إنها يجب أن ترتفع في نهاية المطاف إلى نحو 1% على الأقل.


ووفق لوكالة رويترز ، جاء في اجتماع بنك اليابان يومي 30 و31 يوليو، رفع هدف سياسته قصيرة الأجل إلى 0.

25% من نطاق يتراوح بين 0% و0.1%، وأصدر خطة مفصلة حول كيفية تقليص مشترياته الضخمة من الأصول في تحول تاريخي آخر بعيداً عن برنامج التحفيز الذي استمر لعقد من الزمان.


وقال  بعض أعضاء المجلس التسعة إن أسعار الفائدة الحقيقية المعدلة حسب التضخم ستظل منخفضة للغاية حتى بعد رفع أسعار الفائدة، وهو ما يعني أن بنك اليابان سيواصل دعم الاقتصاد بسياسة نقدية ميسرة، بحسب الملخص.
ونقل عن أحد الأعضاء قوله "يتعين على بنك اليابان المضي قدما في مزيد من التعديل لدرجة التيسير النقدي بالشكل المناسب" حتى بعد رفع أسعار الفائدة في يوليو إذا استمرت الشركات في رفع الأسعار والأجور وزيادة الإنفاق الرأسمالي.
كما دعا رأي آخر بنك اليابان إلى مواصلة رفع أسعار الفائدة "بطريقة تدريجية وفي الوقت المناسب"، حيث أظهر الملخص أن المعدل المحايد لليابان، أو مستوى تكاليف الاقتراض، يبدو أنه يبلغ حوالي 1% على الأقل.
ولا يصدر بنك اليابان تقديرات رسمية لمعدل الفائدة المحايد، على الرغم من أن المحللين يرون أنه يتراوح بين 1% و1.5%.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليابان بنك اليابان أسعار الفائدة رفع أسعار الفائدة رويترز الاقتصاد رفع أسعار الفائدة بنک الیابان

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تتراجع وسط جدل حول حجم خفض الفائدة في سبتمبر

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجعت أسعار الذهب بعد أن عززت البيانات المتباينة في تقرير الوظائف المناقشة الجارية حول حجم خفض سعر الفائدة المتوقع لـ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه في سبتمبر.

كشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الجمعة أن الوظائف غير الزراعية زادت بمقدار 142,000 وظيفة الشهر الماضي ، مما رفع متوسط الثلاثة أشهر إلى أدنى مستوى له منذ منتصف 2020. انخفض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 4.2 ٪ ، وهو أول انخفاض في 5 أشهر ، مما يعكس انخفاضا في التسريح المؤقت للعمال.

عانت عائدات سندات الخزانة الأمريكية والدولار الأمريكي من التقلبات ، بينما تخلى المعدن الأصفر عن مكاسبه الأولية لتداول بنسبة 0.6٪. زاد المضاربون في العقود الآجلة رهاناتهم على الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية هذا الشهر.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • الذهب قرب 2500 دولار قبل صدور بيانات التضخم
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • 50 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع
  • مجلس النواب يبحث عددا من الملفات المشتركة مع إفريقيا
  • «إس آند بي»: البنوك الخليجية ستستمر بأدائها الإيجابي في 2024
  • «الاستثمار العقاري»: تثبيت سعر الفائدة يؤدي إلى استقرار أسعار العقارات
  • أسعار الذهب تتراجع وسط جدل حول حجم خفض الفائدة في سبتمبر