كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كشف مركز مقديشو للدراسات السياسية والاستراتيجية، عن تحول الكونغو الديمقراطية إلى مركز رئيسي لتزوير العملات وتوزيعها في أنحاء القارة الإفريقية، الأمر الذي استغلته التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحة في تمويل عملياتها الإجرامية والإنفاق على عناصرها.

وألقت السلطات الرواندية، القبض على رجلين العام الماضي خلال قيامهما بطباعة أوراق نقدية مزورة من فئة 100 دولار أمريكي في منطقة بوجيسيرا، وقد طبع الرجلان نحو 100000 دولار أمريكي مزورة.

وأثناء التحقيقات، اعترف أحدهما للشرطة بشراء ورق الطباعة في الكونغو - في إشارة لانتشار هذه الظاهرة في البلاد والانتقال إلى دول الجوار مثل رواندا.

وأوضحت الدراسة أن الكونغو تحتل المرتبة الأولى في مؤشر "إناكت" للجريمة المنظمة؛ حيث تقوم العصابات الإجرامية المتمركزة هناك بنشر الأموال المزورة في الاقتصادات غير الرسمية في الكونغو ورواندا و أوغندا، والتي يصعب اكتشافها من قبل البائعين، وأن خطورة الأمر تجاوز إلى حد استخدامها في شراء الأسلحة وتمويل الأنشطة الإرهابية.

وعن ذلك، أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن التنظيمات الإرهابية دائما ما تسعى لإيجاد مصادر متنوعة لتمويل أنشطتها وعناصرها، ومن بين هذه المصادر القرصنة والاختطاف وتزوير الأموال بجانب التلاعب بالتطبيقات الحديثة وكذا العملات المشفرة، وهو ما يتطلب يقظة وتشديدًا للرقابة على الأموال العابرة للحدود، وتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية لمنع تدفق الأموال والممارسات غير المشروعة التي تغذي الإرهاب بما يقيمه على الأراضي الإفريقية.

ودعا المرصد إلى ضرورة تطبيق معايير صارمة للتحقق من نزاهة المعاملات المالية لا سيّما العابرة للحدود، وإنشاء وحدات خاصة معنية بالمراقبة المالية وتتبع مصادر تمويل الأنشطة الإرهابية وكشف العمليات المشبوهة، وتعزيز الرقابة على تحويلات الأموال لتجفيف منابع تمويل الإرهاب.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تزوير الأموال

إقرأ أيضاً:

لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة

سلّمت منظمة الصحة العالمية، السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، 14 طنًا من الإمدادات والمعدات الطبية؛ لدعم الوقاية من عدوى جدري القردة ومكافحتها ورعاية الحالات المصابة كجزء من الاستجابة لاحتواء تفشي جدري القردة المنتشر حاليًا في البلاد.
وأوضحت المنظمة في بيان اليوم، أن الإمدادات بما في ذلك معدات الوقاية الشخصية والخيام والعلاجات وغيرها من الإمدادات الطبية، كافية لتغطية الرعاية السريرية لنحو 16 ألفًا و 800 شخص لمدة ثلاثة أشهر.سلالات جدري القردةوأشار البيان إلى أن هذه الإمدادات الخاصة بالتصدي لفيروس جدري القردة تعد الأولى من نوعها التي تتلقاها الكونغو الديمقراطية من جانب منظمة الصحة العالمية وتبلغ قيمتها مليون دولار، مؤكدًا أنه سيجرى الإعلان عن عمليات تسليم أخرى مماثلة خلال الأسابيع المقبلة.

بميزانية تقدر بحوالي 600 مليون دولار أمريكي بخلاف تكلفة اللقاحات.. إطلاق خطة استجابة لوباء #جدري_ القردة بأفريقيا#اليوم
أخبار متعلقة لندن: قاعدة جوية روسية تضررت بشدة في هجوم بأغسطس الماضيردًا على "شولتس".. الكرملين ينفي إجراء محادثات سلام مع أوكرانياللمزيد: https://t.co/qPUZ7cHsns pic.twitter.com/oGmZkAhJ5i— صحيفة اليوم (@alyaum) September 7, 2024
وتشهد الكونغو الديمقراطية تفشي أنواع متعددة من جدري القردة؛ بسبب انتشار سلالات مختلفة من الفيروس، ونتج التفشي الحالي في شرق البلاد عن سلالة جديدة أطلق عليها اسم "كليد آي بي".

مقالات مشابهة

  • «بيت الزكاة» ينعى مديرة مركز المعلومات: عملت بإخلاص في قضاء حوائج الناس
  • بيت الزكاة والصدقات ينعى مديرة مركز المعلومات: عملت بإخلاص في قضاء حوائج الفقراء
  • بيت الزكاة والصدقات ينعى وفاة مديرة مركز المعلومات
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • مركز تطوير تعليم الوافدين بالأزهر يبدأ تنفيذ مشروع برامج تنمية المهارات اللغوية الأدبية
  • علماء يكشفون سر السلوك الغريب للثقب الأسود العملاق في مركز مجرتنا
  • «خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا
  • انطلاق النسخة الثانية من برنامج مرصد الأزهر التثقيفي باللغات الأجنبية
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان مركز المنتجات الزراعية بـ جامعة الأزهر.. صور
  • 29 أكتوبر.. الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية