موقع النيلين:
2024-09-10@01:51:44 GMT

ظهرت صورة نميري في الشاشة فانقلبت الدنيا

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

مع انه في احمد شرفي
ظهرت صورة نميري في الشاشة فانقلبت الدنيا
حاجة تضحك مش كده ؟

* أكبر آفة عطلت تقدمنا تعاملنا مع تاريخ ما بعد الاستقلال بطريقة ( الكنس ) ..
* انتهت فترة ١٧ نوفمبر ربطناها في ( بقجة ) ورميناها خلفنا ..

* وتعاملنا بنفس الطريقة مع فترات ما قبل و ما بعد ١٧ نوفمبر العسكرية والمدنية .. نربط في ( بقج ) ونرمي خلفنا .

.
* مع ان هذا تاريخنا الحديث بكل ما فيه من ايجابيات و سلبيات وهو لم يذهب مع هذه ( البقج ) بل موجود فينا وفي تفاصيل حياتنا اليومية .. لكن لانراه ولاندركه لأننا لا نصطحبه معنا في كل مرة تلو المرة ..

* سبعون عاما من عمرنا مدفوسة في ( بقج ) ومرمية في غياهب النسيان وفي كل مرة نبدأ من نقطة الصفر من اول الميس .. متى نتعلم ؟ منى نتطور ؟ لن نتعلم .. لن نتطور
* هذه الجريمة الكبرى مسؤول عنها السياسيون في المقام الأول لان كل نظام سياسي جديد يلغي بجرة قلم كل ما في النظام القديم .. ويسعى الى تجريم كل النظام القديم في كلمات قليلة علي منوال : عبود دكتاتور ، الإنقاذ كل كوز ندوسو دوس ، نميري طيش حنتوب وغير ذلك .

* هذه الجريمة الكبرى مسؤول عنها في المقام الثاني الإعلام السوداني : صحف ورقية قنوات اذاعية وتلفزيون .
* معظم الاعلاميون السودانيون ( انشائيون ) ما عندهم الحس التاريخي ولايهتم بأهمية( الخلفيات ) التي تدعم وتقوي رسائلهم وتجعل لها قيمة أكبر ..

* لا يسعى الاعلامي السوداني لتدوين الأحداث وجمعها من المصادر وحفظها في ارشيفة الخاص والبحث في الأراشيف الاخرى .. لذلك السبب فاقد الشئ لا يعطيه .
* وزارات التربية والتعليم والمناهج في المدارس والجامعات مسؤولة ايضاً فهي لاتغرس في الأنفس عادة التدوين والحفظ حتى بالنسبة للمواطن العادي ما عندنا ثقافة ان تسجل يومياً أو اسبوعياً ما يمر بك من أحداث ومواقف و حسابات وهذا مفيد بمرور السنوات اذا اردت مراجعة حياتك لديك مستند فيه التفاصيل .

* اكثر من نصف قرن عاش السودانيون حياتهم في ظل انظمة عسكرية .. عدد كبير من أشرطة الاذاعة والتلفزيون سجلت تفاصيل هذه السنوات بالصوت و الصورة لكنها مقبورة ممنوع الاستفادة منها باعادتها .. ولايزال هذا الأمر سارياً رغم ان الحكم الحالي عسكري لكنه خوف عجيب وغريب من ان يتهم من يفعل ذلك بانه ( فلول )
* يحدث ذلك ايضاً بالنسبة للأنظمة المدنية السابقة ..

* في الانظمة العسكرية الثلاثة حدثت نهضة في المشاريع الزراعية والمصانع والتعليم والجامعات والصحة والمستشفيات والطرق و الجسور والسكة حديد وغير ذلك وتوجد مشاهد تلفزيونية وتسجيلات اذاعية لافتتاح المنشآت وأنشطة أخرى عديدة ولكن ممنوع إعادتها مرة أخرى حتى لايظهر عبود او نميري او البشير في الشاشة .. والله حاجة تضحك تفكير ما صاح ..
* في ذات مره فلتت صورة نميري وظهرت في الشاشة خطأ .. قامت الدنيا ولم تقعد مع ان نميري يرحمه الله في أحمد شرفي ! حاجة تضحك مش كده ؟

* كثير من الأشرطة تم مسحها ولايعلم المسؤولون من أعلي الي أسفل انهم مسحوا تاريخنا وحكموا عليه بالإعدام .

* يا عزيزي البرهان ما سأقوله الا أجي من فوق .. اسمح للتلفزيون وللاذاعة ايضاً عندما تأتي ذكرى ١٧ نوفمبر بعد شهرين ان يستعرضان المشاريع الزراعية والمصانع والانجازات كافة التي شهدها السودان في حكم عبود وهو عسكري مخلص زيك .. وهو حكم ست سنوات وانت أوشكت علي الست سنوات .. وهو صاحب أكبر إنجاز في سبعين عاما بعد الاستقلال مع ملاحظة ان حكمه ست سنوات فقط .. وان تستعرض هذه الأجهزة سلبيات وايجابيات كل نظام سابق عندما تحين ذكراه وفي ذلك نضج اعلامي ويفيدنا لنتخطي ونستفيد من الايجابيات ونبتعد عن السلبيات .. وآن أوان ترك هذا العمى والطناش الاعلامي .
صلاح التوم من الله
٧ أغسطس ٢٠٢٤

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی الشاشة

إقرأ أيضاً:

بعد صراع مع المرض.. أميرة ويلز تعلن تعافيها من السرطان

أعلنت أميرة ويلز كيت ميدلتون عن شفائها من السرطان بعد صراع مع المرض دام تسعة أشهر. أكدت أنها أكملت علاجها الكيميائي بنجاح، وستبدأ تدريجيًا العودة إلى الحياة العامة خلال الأشهر المقبلة، حيث ستتبع جدولاً خفيفًا حتى نهاية العام، وفقًا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

كيت خالية من السرطان

ظهرت «كيت» في فيديو بعد 6 أشهر من إعلان إصابتها بنوع غير محدد من السرطان، وذلك بعد تلقيها تساؤلات مكثفة حول صحتها، قالت: «أركز الآن على بذل كل ما في وسعي للبقاء خالية من السرطان».

وأضافت: «كانت الأشهر التسعة الماضية صعبة للغاية بالنسبة لنا كعائلة»، مشيرة إلى أن الرحلة لم تكن سهلة على أحد. وتابعت: «رحلة السرطان معقدة ومخيفة وغير متوقعة للجميع، وخاصة أولئك الأقرب إليك».

وأردفت: «السرطان يجعلك تواجه نقاط ضعفك بطريقة لم تفكر فيها من قبل، ومع ذلك، فإنه يمنحك منظوراً جديداً لكل شيء».

كيت تتطلع للعودة إلى العمل

في الفيديو الذي جرى تصويره في عدة مواقع وسط موسيقى بطيئة، ظهرت «كيت» وهي ترتدي فستانًا صيفيًا طويلًا مزينًا بالنقوش وملونًا باللون الأبيض، وفي بعض اللقطات، ظهرت بمفردها، بينما ظهرت في لقطات أخرى برفقة زوجها الأمير ويليام وأطفالهما الثلاثة: جورج (11 عامًا)، شارلوت (9 أعوام)، ولويس (6 أعوام).

شكرت أميرة ويلز الناس على الدعم الذي تلقته هي وعائلتها، وقالت: «على الرغم من أنني أنهيت العلاج الكيميائي، إلا أن طريقي للشفاء والتعافي الكامل لا يزال طويلاً ويجب أن أواصل التعامل مع كل يوم بطريقة معينة».

وأضافت أنها تتطلع إلى العودة إلى العمل والمشاركة في الفعاليات العامة الأخرى في الأشهر المقبلة عندما تكون قادرة على ذلك.

مقالات مشابهة

  • بعد تعافيها من السرطان.. كيت ميدلتون: أصبحت أحب الحياة (فيديو)
  • بعد صراع مع المرض.. أميرة ويلز تعلن تعافيها من السرطان
  • مواصفات Apple Watch Series 10.. شاشة أكبر وتصميم أنحف
  • تسليم وتسلم في مكتب اقليم كاريتاس طرابلس
  • 15 روحًا تغادر الدنيا في حادث مروع بتعز، فكيف تحولت لفتة إنسانية إلى كارثة؟
  • مدير المؤسسة الاقتصادية يزور مستشفى عبود العسكري بعدن ويطلع على احتياجات مركز الغسيل الكلوي
  • حزن كبير في تركيا: العثور على جثة نارين بعد اختفائها الغامض
  • أمسية موسيقية مشرقية في حلبا
  • روجينا تشوّق الجمهور لمسلسها في رمضان: “سيقلب الدنيا”
  • قريبا على الشاشة !