وسط الترقب الإسرائيلي للرد الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بطهران الأسبوع الماضي، بدأت الأنظار تتحول تدريجاً إلى حزب الله الذي توعد بالثأر القريب هو الأخر لاغتيال فؤاد شكر بالضاحية الجنوبية لبيروت، حيث قالت مصادر إسرائيلية إنه من الممكن أن يقدم الحزب على الهجوم قبل إيران، وأنه أجرى استعدادات مكثفة مٌؤخراً فيما تشير تقديرات جيش الاحتلال إن الحزب سيستهدف مؤسسات عسكرية في تل أبيب وفقا لما نقلته «القاهرة الإخبارية».

مخاوف إسرائيلية من وقوع قتلى مدنيين في هجوم حزب الله 

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن هناك مخاوف بعد إشارة إحدى وسائل الإعلام التابعة لحزب الله بأن الرد على اغتيال شكر قد يشمل مواقع عسكرية في تل أبيب، ومن الممكن أن يتعرض عدد كبير من المدنيين للأذى، حيث إن جميع القواعد العسكرية تقع بالقرب من المستوطنات الإسرائيلية، وإذا أخطأها صاروخ فمن المرجح أن يلحق الضرر بالمدنيين وفقا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

وفي حال إطلاق صواريخ «أرض - أرض»، وأخرى بعيدة المدى بشكل غير دقيق، تحمل رؤوسًا حربية أكبر يمكن أن تسبب أضرارًا أكبر بكثير ومزيدًا من الضحايا حسبما ذكر موقع «أكسيوس» الأمريكية.

وقد فسر مسؤولي جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه من الممكن استهداف مقرات قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي بوسط تل أبيب، أو مقر الموساد وقواعد استخباراتية في شمال تل أبيب، إلى ذلك تشير التقديرات الإسرائيلية - الأمريكية أن حزب الله وإيران سيشنان هجمات ضد الاحتلال في الأيام المقبلة، لكن متى بالضبط وماذا ستتضمن هذه الهجمات «غير معلوم».

إسرائيل تبلغ أمريكا باحتمالية حرب على حزب الله  

وأبلغت إسرائيل الولايات المتحدة أنه في حال أقدم حزب الله على إلحاق الأذى بالمدنيين الإسرائيليين كجزء من رده على اغتيال «شكر»، فإن رد جيش الاحتلال الإسرائيلي سيكون غير متناسب، بينما يقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم لا يريدون حرباً شاملة مع حزب الله في لبنان، ويُحاولون الآن رسم خط واضح لتحديد ما قد يجبر إسرائيل على تصعيد الصراع والمخاطرة بالحرب.

وتتزايد المخاوف الإسرائيلية من شن حزب الله هجوما على المدنين لا سيما وأن الحزب قد هدد مسبقاً أن استهداف المدنيين سيقابله بالمثل للإسرائيليين، وأن عملية اغتيال شكر راح على إثرها شهداء من الشعب اللبناني، وهدد حزب الله بالثأر لاغتيال شكر، واعتبر الحزب أن حالة الشلل والترقب من الهجوم إيران وحزب الله هو جزء من العقوبة لأنها حرب نفسية تؤثر على المعنويات.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل لبنان إيران جیش الاحتلال حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

حزب الله يشن سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي

نفذت المقاومة الإسلامية في لبنان سلسلة عمليات عسكرية ضد مواقع وانتشار قوات الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية. وأوضحت المقاومة في بيانات منفصلة، أن عملياتها تأتي دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة.  واستهدف مجاهدو حزب الله قاعدة جبل نيريا (مقر ‏قيادي كتائبي تشغله حالياً قوات من لواء غولاني) بصليات من صواريخ الكاتيوشا، كردٍّ على ‌‌‌‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة خصوصاً الاعتداء الأخير ‏على بلدة فرون. وقصف المجاهدون انتشار لجنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط ‏مستوطنة “منوت” بالأسلحة الصاروخية، كردٍّ على ‌‏‌‌‌‏اعتداءات الاحتلال على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً ‏على بلدة كونين. كما استهدفوا التجهيزات ‏التجسسية في موقع مسكاف عام بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة مما أدى إلى تدميرها. وضربت المقاومة مقر الاستخبارات الرئيسية في قاعدة ‏ميشار بصلية من صواريخ الكاتيوشا، كردٍّ على ‌‏‌‏‌‌‌‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً ‏على بلدة فرون. وقصفت المقاومة موقع حدب يارون، ‏ وموقع الراهب، موقع المرج بقذائف المدفعية، كما تم استهداف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة ‏بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.‏ كما تصدى المجاهدون التصدّي لمسيّرة إسرائيلية من نوع ‏هيرون بصاروخ أرض – جو في أجواء منطقة البقاع ومنعها من تحقيق أهدافها وإجبارها على مغادرة الأجواء ‏اللبنانية. 10- شنّ هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة ‏الفرقة 91 المستحدث في أييليت مستهدفة أماكن تموضع ضباطها وجنودها وأصابت أهدفها بدقة، كردٍّ على ‌‏‌‌‌‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة. من جهتها أصدرت “غرفة عمليات السرايا اللبنانية‎ ‎لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي”‏ ‏بيانا أوضحت فيه أنه دعما للشعب الفلسطيني الصامد في مواجهة الاحتلال الصهيوني ودفاعا عن وطننا لبنان وشعبه، ‌‌‏استهدفت ‏السرايا موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وأصابته إصابة ‏مباشرة، مؤكدة مواصلتها المقاومة حتى النصر ‏والتحرير.‏ ‏

مقالات مشابهة

  • بعد قصف نهاريا.. هذا ما ستفعله إسرائيل ضدّ لبنان
  • «حزب الله» يستهدف ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي بمسيرات في مقرين عسكريين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لحزب الله
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • حزب الله يشن سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • «الدويري»: المفاوضات بين إسرائيل وغزة صعبة للغاية ومعقدة
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قرية في رام الله ويطلق قنابل الصوت تجاه الفلسطينيين
  • حزب الله يعلن قصف موقع مرج الإسرائيلي وإسقاط طائرة مسيرة
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل