يعد مركز رصد الحوادث المرورية الذي جرى تدشينه أميس الأربعاء، من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، رئيس اللجنة العليا للسلامة المرورية، بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض، من أهم القرارات المنبثقة عن اللجنة العليا للسلامة المرورية بمنطقة الرياض.


ويستهدف بناء منظومة متكاملة لرصد الحوادث المرورية والإصابات والوفيات الناتجة عنها على مستوى عالٍ من الدقة والموثوقية، وتعزيز بيئة الدراسات والبحث العلمي في هذا المجال وتنميته على المستويين الوطني والإقليمي ووضع البرامج وابتكار مبادرات هادفة لخفض نسب الحوادث، وتحديد الحلول المناسبة ودعم صناعة القرار في هذا المجال، وخفض أعداد ضحايا الحوادث المرورية.

أهداف المركز

ويهدف مركز رصد الحوادث المرورية في مدينة الرياض إلى استخدام التقنيات الحديثة ودعم الأبحاث والدراسات الخاصة بالسلامة المرورية، وحصر ودراسة المواقع التي تشهد نسب مرتفعة بأعداد الحوادث المرورية.

أخبار متعلقة "الأرصاد" ينبه من أمطار خفيفة على أجزاء من المدينة المنورةالمدينة المنورة.. إخماد حريق محدود في إطار مركبة نقل أموال

نائب أمير #الرياض يدشن مركز رصد #الحوادث_المرورية#اليوم@emara_riyadhhttps://t.co/BGqDZWowcz— صحيفة اليوم (@alyaum) August 7, 2024


بالإضافة إلى تطبيق المنهجيات العالمية في تحليل الحوادث المرورية، وتحديد النقاط السوداء على التقاطعات المرورية وتصنيفها تبعًا لدرجة خطورتها، ودراسة وإجراء المعالجات والتحسينات المرورية لهذه المواقع.
وتخصيص الميزانيات اللازمة، وترتيب الأولويات في دراسة ومعالجة المواقع الخطرة مروريا بناء على معايير علمية وهندسية لتحقيق أفضل النتائج.

إمكانيات هائلة

ويأتي إنشاء مركز رصد الحوادث المرورية كأحد توصيات اللجنة العليا للسلامة المرورية بمنطقة الرياض، التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، في اجتماعها الأول، ليكون المركز برئاسة أمانة منطقة الرياض، وإشراف اللجنة التنفيذية للسلامة المرورية بالمنطقة، وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
ويضم المركز شاشات قيادة تدعم صناعة القرار، تحوي كل المؤشرات الإحصائية الناتجة من جمع بيانات الحوادث المرورية وتحليلها.
وقد أنجزت في مركز رصد الحوادث المرورية مجموعة من الدراسات والتصاميم، توزعت على النطاق الجغرافي لمدينة الرياض، بالإضافة إلى تحسين السلامة المرورية على مستوى الأحياء والبلديات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } نائب أمير منطقة الرياض يدشن مركز رصد الحوادث المرورية - واس
كما سيجري توظيف البيانات الإحصائية للحوادث في دراسة وتصميم الحلول في جميع مواقع دراسات التأثير المروري لمشاريع استعمالات الأراضي وتطوير شبكة الطرق، والاستفادة من مخرجات المركز في إطلاق المبادرات النوعية كبادرة السلامة المرورية عند الحدائق في مدينة الرياض، وتحسين السلامة المرورية عند المدارس والمساجد، بهدف تحقيق بيئة مرورية آمنة لجميع مستخدمي الطرق.

تعزيز السلامة المرورية

ويجسد المركز الجهود المتواصلة لتعزيز السلامة المرورية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال عدد من المبادرات الهادفة إلى تقليل وفيات حوادث السير.
وأسهم عدد البرامج والمبادرات الوطنية في تحسين المؤشرات المتعلقة بالسلامة المرورية، وتقليل أضرار الحوادث المرورية البشرية والاقتصادية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض مركز رصد الحوادث المرورية المملكة العربية السعودية أخبار السعودية مركز رصد الحوادث المرورية للسلامة المروریة السلامة المروریة منطقة الریاض

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير

المناطق_عسير

نبّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير ، صاحبها رياح شديدة السرعة وانعدام في مدى الرؤية الأفقية وتساقط البرد وجريان السيول وصواعق رعدية، على مدينة أبها ومحافظات أحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب، إضافة إلى المناطق المفتوحة والطرق السريعة.

وبيّن المركز أن الحالة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة الـ ١١ مساءً.

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد : أمطار على منطقة المدينة المنورة 7 سبتمبر 2024 - 6:20 صباحًا أمطار خفيفة على منطقة نجران 6 سبتمبر 2024 - 11:47 صباحًا

مقالات مشابهة

  • %5 تراجعًا في إصابات ووفيات الحوادث المرورية بالشرقية
  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على عددٍ من محافظات مكة المكرمة
  • نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة
  • مصفاة ميناء عبدالله تحقق المركز الأول عالميا في هندسة المخاطر وفق مسح لشركة مارش الأمريكية
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • إطلاق نار بين عدة أشخاص في الخرج.. والأمن يباشر الواقعة
  • الرياض.. ضبط مقيم اعتدى على زوجته حتى الموت
  • القبض على مقيم قـتـل زوجته في الرياض
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار على منطقة المدينة المنورة