حذر مجلس حكماء المسلمين برئاسة  الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان، التي تؤثر على أكثر من 25 مليون شخص يعانون من شبح المجاعة، ونقصٍ حادٍّ في الأمن الغذائي.

القاهرة _ التغيير

وأعرب المجلس عن بالغ قلقه إزاء إعلان منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” انتشار المجاعة في مخيم زمزم للنازحين بمدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور الذي يأوي أكثر من نصف مليون نازح، واحتمالية حدوث مجاعة في مخيمي أبو شوك والسلام والولايات السودانية التسع الأخرى التي يعيش سكانها في ظل مستويات جوع كارثية.

وطالب “حكماء المسلمين”، في بيان اليوم الأربعاء المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية، واتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لتعزيز جهود الإغاثة، وضمان توفير الدعم اللازم من غذاء ودواء ومساعدات إغاثية وإنسانية للشعب السوداني، ومنع وقوع كارثة إنسانية أكبر، مرحباً بالبيان المشترك الصادر عن الدول الأعضاء في مجلس الأمن الذي أعرب عن قلقه البالغ إزاء الحالة الإنسانية المروِّعة في السودان، إضافة إلى العديد من التقارير المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.

ودعا مجلس حكماء المسلمين إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتغليب صوت الحكمة، ووقف الاقتتال الداخلي، وإنهاء الانقسامات، وتعزيز روح المصالحة والتضامن بين أبناء الشعب السوداني.

وأكد المجلس دعمَه الثابت والراسخ لكافة الجهود الرامية إلى عقد حوار جادٍّ ومثمرٍ يسهم في حل الأزمة السودانية بطرق سلمية تغلب فيها المصلحة الوطنية، وصولاً إلى اتفاق نهائي يضمن وحدة الأراضي السودانية ويحقق تطلعات شعبه في العيش بأمان وسلام واستقرار.

الوسومالمجاعة شيخ الأذهر مجلس حكماء المسلمين معسكر زمزم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المجاعة مجلس حكماء المسلمين معسكر زمزم

إقرأ أيضاً:

لافروف: المجتمع الدولي فشل بوقف القتل الجماعي في غزة (شاهد)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تصريحات من الرياض، إن الشرق الأوسط يواجه خطر اندلاع حرب إقليمية كبرى إذا لم يتم حل جميع القضايا الإقليمية.

جاء ذلك خلال الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث أشار لافروف إلى أن تدهور الوضع السياسي والعسكري في المنطقة، بدءًا من حدود لبنان وإسرائيل وصولاً إلى البحر الأحمر، يعود لعدم قدرة المجتمع الدولي على وقف الصراع في غزة والقتل الجماعي للسكان.
????⚡️ سيرغي لافروف:

"الشرق الأوسط على حافة حرب إقليمية كبيرة، وروسيا تعمل مع جميع الأطراف لمنع حدوث ذلك". pic.twitter.com/Koo0PAl9ai — الموجز الروسي | Russia news ???????? (@mog_Russ) September 9, 2024
وأشار لافروف إلى أن "التوترات المتزايدة بين إسرائيل ولبنان باتت تشكل خطرًا كبيرًا"، مضيفًا أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط لن يكون ممكنًا دون حل القضية الفلسطينية.

 من جانبه، أشاد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بالجهود الروسية الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة، داعيًا الشركاء الإقليميين والدوليين لممارسة الضغط من أجل تحقيق هذا الهدف.

وشدد لافروف على أن المجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة، معتبرًا أن الوضع الحالي يمثل مستوى غير مسبوق من العنف ضد الفلسطينيين. كما انتقد الولايات المتحدة لتأخيرها تنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بوقف إطلاق النار.

????مشاهد لانطلاق الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، التي يمثلها وفد برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف pic.twitter.com/Nqlmpdt5Ij — Sputnik Arabic (@sputnik_ar) September 9, 2024
وأكد الوزير الروسي أن عدم حل كافة القضايا الإقليمية سيؤدي إلى حرب شاملة، مشددًا على أن التعاون بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي يمثل أولوية للسياسة الخارجية الروسية.

وقد تناول الاجتماع بين روسيا ودول الخليج قضايا الأمن الإقليمي، حل الأزمات، والتحديات الاقتصادية العالمية، في إطار تعزيز العلاقات المشتركة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا.


ويضم مجلس التعاون الخليجي كلاً من قطر والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وعمان والمملكة العربية السعودية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد وصل إلى الرياض في 8 أيلول/سبتمبر الجاري للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون الخليجي-الروسي، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي ومناقشة القضايا الأمنية والاقتصادية المشتركة بين روسيا ودول الخليج.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني يبحثان جهود إنهاء الأزمة في السودان
  • علماء المسلمين يدعو إلى تضامن عربي وإسلامي لوقف الحرب في السودان
  • لافروف: المجتمع الدولي فشل في وقف القتل الجماعي في غزة (شاهد)
  • لافروف: المجتمع الدولي فشل بوقف القتل الجماعي في غزة (شاهد)
  • الحكومة السودانية ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الانسان ويتهمها بالتسيس  
  • وزير الصحة: إعداد قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية
  • وزير الصحة يبحث إرسال قوافل طبية للعمل في المستشفيات السودانية
  • الخارجية السودانية: بعثة تقصي الحقائق تتماهى مع تحركات يشهدها مجلس الأمن
  • بيان ساخن من الخارجية السودانية واتهامات لبعثة تقصي الحقائق بعد دعوة لنشر قوة دولية محايدة في السودان
  • حماس تدعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل إثر تقرير مايكل فخري حول تجويع غزة