طالبت مصر وبريطانيا إن شركات الطيران التابعة لهما، يوم الأربعاء، بتجنب المجال الجوي لكل من إيران ولبنان وسط تصاعد المخاوف من احتمال اندلاع صراع أوسع نطاقا في المنطقة، بعد مقتل قادة كبار في حركة حماس وحزب الله.

جاءت إرشادات بريطانيا لشركات الطيران التابعة لها بتجنب المجال الجوي اللبناني بعد ساعات من إصدار مصر تعليمات لجميع شركات الطيران التابعة لها بتجنب المجال الجوي الإيراني لثلاث ساعات صباح يوم الخميس.

وتعمل العديد من شركات الطيران على مراجعة جداولها لتجنب المجال الجوي لإيران ولبنان، كما تلغي رحلات لإسرائيل ولبنان.

ووفقا لموقع "فلايت رادار 24" لتتبع حركة الطيران، فإنه لا توجد حاليا رحلات مجدولة تشغلها شركات طيران بريطانية إلى لبنان.

بدورها، بدأت شركات الطيران المصرية في تجنب المجال الجوي الإيراني. ومع ذلك، قال مارك زي، مؤسس أو.بي.أس غروب، وهي مجموعة تتشارك معلومات مخاطر الرحلات الجوية، إن الإخطار الصادر بشأن يوم الخميس سوف ينطبق على جميع شركات الطيران المصرية بما في ذلك شركات الطيران العارض وشركات الطيران الأصغر الأخرى.

 ونقلت رويترز عن مارك زي قوله إنه حتى الآن لم تصدر أي دولة أخرى مثل هذا التوجيه بشأن المجال الجوي الإيراني.

وورد في الإخطار المصري للطيارين، وهو إخطار سلامة مقدم للطيارين يوم الأربعاء، أن التوجيهات ستسري من الساعة 0100 حتى0400 بتوقيت غرينتش. ولم يُذكر في الإخطار سبب إصداره.

وجاء في الإخطار "على جميع الناقلات الجوية المصرية تفاديا لتحليق فوق منطقة معلومات الطيران في طهران. لن يُقبل تحليق أيرحلة جوية فوق هذه المنطقة"، مشيرا إلى مدة الثلاث ساعات المحددة.

وأكدت وزارة الطيران المدني المصرية في وقت لاحق أن الإخطار هدفه تقليص المخاطر أمام سلامة الرحلات الجوية في ضوء الإخطار الذي تلقته من السلطات الإيرانية.

 وذكر بيان الوزارة أنه ستجري "تدريبات عسكرية في المجال الجوي الإيراني يوم السابع من أغسطس من الساعة 11:30 إلى 14:30، ومن الساعة 04:30 إلى 07:30 يوم الثامن من أغسطس، وذلك بتوقيت طهران".

وجاء بيان الوزارة بعدما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رسمي مصري قوله يوم الأربعاء إن طهران نصحت شركات الطيران المدني في جميع أنحاء العالم بتجنب التحليق عبر المجال الجوي الإيراني بسبب "تدريبات عسكرية".

وبحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإيرانية، فقد تحدث القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي عبر الهاتف يوم الأربعاء.

وطلبت السلطات الأردنية يوم الأحد من جميع الخطوط الجوية القادمة إلى مطاراتها بالتزود بوقود إضافي يكفي 45 دقيقة.

وأغلقت دول في الشرق الأوسط، منها الأردن، مجالاتها الجوية في وقت سابق هذا العام وسط وقوع هجمات جوية على إسرائيل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المجال الجوي اللبناني شركات الطيران المجال الجوي الإيراني هجمات جوية على إسرائيل إيران وإسرائيل حرب إيران وإسرائيل حزب الله وإسرائيل المجال الجوي اللبناني شركات الطيران المجال الجوي الإيراني هجمات جوية على إسرائيل أخبار إيران المجال الجوی الإیرانی شرکات الطیران یوم الأربعاء

إقرأ أيضاً:

تحذير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن شائعات الشتاء 2024-2025

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من الشائعات التي انتشرت عبر بعض مواقع وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي حول السمات المناخية للشتاء القادم 2024-2025، والتي تزعم أنه سيكون الأكثر برودة منذ 30 عامًا.

توضيح الهيئة العامة للأرصاد الجوية

عدم إصدار بيانات: أكدت الهيئة أنه لم يتم إصدار أي بيانات رسمية تتعلق بالشتاء أو السمات المناخية المرتبطة به.

كما نفت أي صحة للشائعات التي تُشير إلى برودة شديدة في الشتاء المقبل.

تحذير من الشائعات: دعت الهيئة المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الأخبار غير الدقيقة الصادرة من مصادر غير متخصصة، مشيرة إلى ضرورة متابعة البيانات الرسمية الصادرة عنها فقط.

بيان مستقبلي: أكدت الهيئة أنها بصدد إصدار بيان تفصيلي يتعلق بالسمات المناخية الخاصة بفصل الخريف، الذي يبدأ بعد نحو 12 يومًا.

نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف

نهاية الصيف: أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن السبت 21 سبتمبر الجاري سيكون آخر أيام فصل الصيف جغرافيًا.

بداية الخريف: سيكون الأحد 22 سبتمبر الجاري هو أول أيام فصل الخريف، الذي سيستمر لمدة 3 أشهر حتى 22 ديسمبر المقبل، وهو تاريخ بداية فصل الشتاء جغرافيًا.

نصائح للمواطنينتجنب المعلومات غير الرسمية: توصي الهيئة المواطنين بتوخي الحذر وعدم الاعتماد على المعلومات غير الرسمية بشأن الطقس.انتظار البيانات الرسمية: يجب متابعة الأخبار والتحديثات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة.

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني في الفجيرة: الإمارات ملتزمة بتطوير بنية تحتية رائدة للتنقل الجوي
  • رئيس دائرة الطيران المدني في الفجيرة: الإمارات ملتزمة بتطوير بنية تحتية وتشريعية رائدة للتنقل الجوي المتقدم
  • تحذير من الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن شائعات الشتاء 2024-2025
  • الإمارات تُشارك في ندوة الإيكاو الأولى للتنقل الجوي المتقدم
  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: الكيان الصهيوني محاصر من العراق واليمن ولبنان
  • هيئة الطيران المدني تشارك غداً بمنتدى منظمة “الإيكاو” للتنقل الجوي المتقدم في كندا
  • روسيا تنتهك المجال الجوي لدولة بـالناتو.. والأخيرة تتحرك بـإف-16
  • «العالم ضحك علينا».. ترامب يرفض تحذيرات الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل روسيا في الانتخابات
  • ترامب يرفض تحذيرات جديدة بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية