ماذا يحدث للجسم عند تناول مكرونة قبل النوم؟... توقف عنها فورًا
تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT
تناول وجبة مكرونة واحدة من أكثر الأمور التي يفضلها الكثير بيننا، خاصة مُحبي الأطباق المتعددة، والأصناف المختلفة في تحضير المكرونة، بمختلف الأطعمة والمذاق.
ولكن دومًا ما يحذر خبراء التغذية، واللياقة البدنية من الإسراف في تناول المكرونة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من النشويات والكربوهيدرات، فضلًا عن الدهون حال إضافة لها بعض الكريمة أو الجبن الدهنية وغيرها.
وعلى الرغم من المعرفة جيدًا بمشكلات الإسراف في تناول المكرونة، إلا أن البعض يتناولها قبل النوم، دون معرفة تأثير الأمر على الجسد في النهاية، فماذا يحدث للجسم عند تناول مكرونة قبل النوم؟
سؤال أجاب عنه الدكتور كريم جمال، استشاري التغذية العلاجية، مُحذرًا من تناول المكرونة قبل النوم، خاصة أنها تحتوي على النشويات والكربوهيدرات، مؤكدًا أن في هذه الحالة، قد تتسبب في تخزين الجسم للدهون، مع احتباس الماء في الجسم، وهو ما يتسبب في اكتساب الوزن خلال النوم.
كما أوضح «جمال»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الأكلات التي تحتوي على الدهون والنشويات، وخاصة والمعجنات المصنوعة من الطحين الأبيض، كبعض أنواع المكرونة تؤدي للتقليل من مستوى هرمون السيروتونين، الذي يساعد على النوم، ما يزيد شعورك بالأرق.
وأوضح استشاري التغذية العلاجية، أن تناول كميات كبيرة من الوجبة قبل النوم، قد يؤدي في النهاية لتخطي وجبة الإفطار الأساسية، ما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي.
وحول الكربوهيدرات أو النشويات، التي لا بأس من تناولها ليلًا، فيمكن الاعتماد على منتجات القمح الكامل كالخبز الأسمر، والشوفان، والأرز البني.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: ماذا يحدث للجسم المكرونة مكرونة
إقرأ أيضاً:
ظاهرة الودق في القرآن.. ماذا قال عنها الشيخ الشعراوي؟
ظاهرة الودق في القرآن الكريم، من الأمور التي يتساءل عنها كثير من الناس، حيث ذكرت قي القرآن في الآية 43 من سورة النور، حيث قال تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ، والودق هو تفريغ الماء من السحاب وسقوطه كتلة واحدة، وترصد «الوطن» في السطور التالية تفسير الشيخ الشعراوي لهذه الظاهرة.
ظاهرة الودق في القرآنوقال الشيخ محمد متولى الشعراوي، رحمة الله عليه في فيديو له، حول ظاهرة الودق في القرآن، إن الله عز وجل جعل نزول المطر نعمة لتخصيب الأرض وقد يكون نزوله نقمة كما فعل سبحانه بأهل مأرب، وفسَّر قوله تعالى «أَلَمْ تَرَ» بمعنى ألم تعلم، حيث مع تقدم العلم أدركنا كيفية تكوّن المطر من خلال عمليتي التبخير والتكثيف، يتحول الماء من حالته السائلة إلى بخارٍ ليشكّل السحاب، وقد أشرنا سابقاً إلى أن مساحة الماء على سطح الأرض تعادل ثلاثة أرباع اليابسة، ما يوفر المساحة الكافية لتبخّر الماء اللازم لتكوين المطر، ونحن نقوم بعملية مشابهة في تقطير الماء؛ حيث نقوم بغلي الماء وتوجيه بخاره نحو سطح بارد ليتم تكثيفه.
وتابع الشعراوي في تفسير ظارهة الودق في القرآن والآية 43 من سورة النور، أن الله تعالى قال «يُزْجِي سَحَاباً» بمعنى أن الله يُرسل السحاب برفق وتدرج، ويشبه ذلك الشاعر حين وصف مشية الفتاة الهادئة بأنها كسير السحابة بلا عجلة، ثم «يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ» أي يجمع قطع السحاب بحيث تتراكم بعضها على بعض، وتترك بينها مسافات وفتوق، وإلا لما نزل المطر من خلالها، فلو أراد الله أن يجعل السحاب كتلة واحدة لفعل، لكنه جمعه دون توحيده، فتحدث بذلك فراغات بين القطع، مثلما يحدث عند لصق الورق بالصمغ؛ إذ تبقى هناك فراغات مهما كان الثقل الموضوع عليه.
الحكمة من نزول المطروأضاف الشعراوي حول ظاهرة الودق في القرآن أن هذه الظاهرة كانت سر قوة بناء المصريين القدماء، حيث كانت الحجارة متماسكة دون الحاجة لمادة تربطها، ما يوضح دور الهواء في التماسك، وبالمثل، لو لم يكن هناك خلل بين قطع السحاب لما نزل منه الماء، وهذه إحدى آيات الله في المطر، حيث يتكون طبيعياً، مقارنة بكوب الماء المقطر الذي يتطلب مجهوداً كبيراً في المعامل.
وتابع: يقول تعالى: «ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً»، أي يُكدّس السحاب بعضه فوق بعض، وفي آية أخرى «وَإِن يَرَوْاْ كِسْفاً مِّنَ السمآء سَاقِطاً يَقُولُواْ سَحَابٌ مَّرْكُومٌ»، أي متراكم، حتى ترى المطر يخرج من خلال الفجوات بين السحب.
وهذا الماء الذي ينزل على الأرض قد يكون نعمةً أو نقمةً وعذاباً، كما فعل الله بأهل مأرب، والماء والنار قوتان متضادتان يُصعب مقاومتهما، وقد خشي العرب من الماء بسبب ما رأوه من غرق عند انهيار سد مأرب، ولذلك اختاروا العيش في الصحراء بعيداً عنه، حيث نجّى الله موسى عليه السلام بالماء، وأغرق فرعون بالشيء ذاته، فكان الماء رحمةً ونقمةً في آنٍ واحد.
وفي قوله تعالى: «يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بالأبصار»، فإن الضوء الشديد للبرق يكاد يخطف الأبصار، وتتشكل النار في البرق من الماء، مصداقاً لقوله تعالى: «وَإِذَا البحار سُجِّرَتْ»، وهذه آية غيبية نرى نموذجاً منها في ظاهرة البرق.