صحيفة البلاد:
2024-09-17@07:03:39 GMT

رفيق المرأة

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

رفيق المرأة

أبرز مهرجان ليالي السدو، الذي تنظمه أمانة منطقة الحدود الشمالية، بالتعاون مع جمعية ترفيه بالمنطقة، حرفة “المغزل ” رفيق المرأة الشمالية منذ القدم، وذلك بقاعة الأهالي بمدينة عرعر.

ويستخدم “المغزل” في عمل السدو، لغزل الخيوط، ثم بعد ذلك برمها وتمديدها، وأخيرًا “سدوها”، ويستغرق أوقاتًا طويلة، حيث كانت النساء يعملن بالماضي منذ الصباح الباكر حتى غروب الشمس، وتعدُّ حياكة الصوف والوبر من المهن والحرف القديمة وصناعة أصيلة استمدت إمكاناتها وأدواتها مما توفره البيئة قديمًا، وكانت المرأة السعودية والشمالية خاصةً تعمل بحياكة الصوف؛ لتوفير مايلزم منزلها من السدو والمفارش وغيرها آنذاك.

ويهدف المهرجان إلى إحياء التراث وتطويره والحفاظ عليه من الاندثار، وإبراز شخصية المرأة في المجتمع ودورها الفعَّال وتعريف الجمهور من الأجيال الجديدة بالتراث الشعبي، بالإضافة إلى إضفاء أجواء ترفيهية يعيشها الأطفال والكبار.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

حكم ضرب الزوجة في الإسلام.. واعظة بالأوقاف تكشف 3 طرق متاحة


كتب- حسن مرسي:
كشفت الدكتورة نيفين مختار، الواعظة بوزارة الأوقاف، أن بعض الأئمة أفتوا بأن السيدة ليس من الواجب عليها إعداد ما يحتاجه المنزل من طبخ وغسيل وتنظيف وغيره، لافتة إلى أن العلماء الآخرين أوجبوا على المرأة فعل تلك الأمور.

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد: النبي صلى الله عليه وسلم كان يساعد زوجاته في أعمال المنزل، لأن الحياة تقوم على المشاركة والتفاهم، نافية أن يكون الضرب مشرع في القرآن.

ولفتت نيفين مختار إلى أن الضرب الذي ذكر في القرآن الكريم -حال نشوزها- إما بالسواك أو بالمنديل أو وكز الكتف، رافضة تصريحات بعض المشهورات أن المرأة غير ملزمة بالمبيت في بيت زوجها.

وقالت نيفين مختار إن من قالت بأن المساكنة أمر مطلوبة فأرد عليها بأنه زنا صريح، مستشهدة بقوله تعالى: وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ.

وواصلت قائلة: نعيش الآن حروب الجيل الثامن والتاسع وهي حروب الأخلاق، وخاصة فئة الشباب، مختتمة: هناك من يريد هدم الإسلام والأمة الإسلامية خير الأمم التي خرجت للإسلام.

مقالات مشابهة

  • تفسير رؤية اللون الأصفر في المنام.. خير أم شر؟
  • خدمات مصرفية استثنائية للنساء من بنك ظفار
  • واعظة بالأوقاف تحدد 3 طرق لضرب الزوجات.. فيديو
  • لا أحتاج رجلا
  • حكم ضرب الزوجة في الإسلام.. واعظة بالأوقاف تكشف 3 طرق متاحة
  • أمير الحدود الشمالية يتسلم تقريرًا عن مهرجان ليالي السدو بالمنطقة
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • الجيش الأوكراني يعلق على إمدادات كوريا الشمالية لروسيا بالأسلحة
  • الحمل وعظام الحوض
  • إصابة أربعيني بعيار ناري بالأغوار الشمالية