صحيفة البلاد:
2024-09-17@07:05:11 GMT

ألواح شمسية مرنة تتمتع بكفاءة عالية

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

ألواح شمسية مرنة تتمتع بكفاءة عالية

البلاد ـ وكالات

يعمل العلماء من جامعة «ألفيروف» القومية للبحوث الأكاديمية في سان بطرسبورغ الروسية بالتعاون مع مركز الكفاءات «الضوئيات» على تطوير ألواح شمسية مرنة، بسماكة تقدر ببضعة ميكرونات فقط، وتتمتع بمرونة وكفاءة عالية ووزن منخفض. وقال مصدر في مركز «الضوئيات»: إن هذا الابتكار يجعل من الممكن إعادة استخدام الركيزة التي تنفصل عنها الخلايا الشمسية، مما يقلل إلى حد بعيد من تكلفة الألواح الشمسية.

وقال الباحث في الجامعة ألكسندر جواتايف:« تم اقتراح طريقة التقشير السطحي لإنتاج الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة المصنوعة من زرنيخيد الغاليوم. وفي هذه الطريقة، يتم فصل الغشاء الرقيق عن الركيزة من خلال حفر الطبقة الواقية بشكل انتقائي، الأمر الذي يسمح بنقل الغشاء إلى طبقة مرنة.

ويمكن إعادة استخدام الناقل والركيزة، مما يقلل إلى حد بعيد من تكاليف الإنتاج، وتؤدي زيادة كثافة الطاقة إلى زيادة كفاءة الخلايا الشمسية، ما يفتح فرصاً جديدة لاستخدامها في مختلف المجالات».

وبحسب الباحث فإن الطبقات المنفصلة تتمتع بمرونة وكفاءة عالية ووزن منخفض، وتطويرها يجعل من الممكن تحسين معايير الوزن والحجم للخلايا الشمسية بمقدار مرات عدة، مقارنة بالبطاريات المماثلة، وهو أمر ضروري جداً لتطوير تكنولوجيات مصادر الطاقة المتجددة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

" الفطيم" تتعاون مع " ڤاليو" لإطلاق بطاقات الهدايا لمراكز تسوقها مع توفير حلول دفع مرنة

أعلنت شركة "ماجد الفطيم" الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوّق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا، عن شراكة استراتيجية مع "ڤاليو"، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لإطلاق خدمة شراء بطاقات الهدايا، بهدف توفير حلول دفع مرنة ومزايا حصرية وتعزيز تجربة التسوق للعملاء داخل مراكز التسوق التابعة لماجد الفطيم.

بموجب هذه الشراكة، سيتمكن عملاء شركة ماجد الفطيم الآن من شراء بطاقات الهدايا لمراكز التسوق التابعة للشركة مما يمنحهم الوصول إلى أكثر من 400 علامة تجارية ،  والاستفادة من خيارات دفع مرنة تناسب احتياجاتهم عبر تطبيق ڤاليو، كما ستقوم ڤاليو بتغطية رسوم إصدار بطاقة الهدايا التي تبلغ قيمتها 40 جنيهًا مصريًا، مما يتيح للعملاء الحصول على البطاقة مجانًا، وتمثل هذه الشراكة خطوة مهمة نحو دمج التكنولوجيا المالية مع قطاع الترفيه والتجزئة، حيث تسعى الشركتان إلى إرساء معيار جديد في كيفية تسهيل عمليات الشراء وتحسين تجربة التسوق.

 صرحت رشا عزب، رئيس قطاع مراكز التسوق لشركة ماجد الفطيم - مصر ولبنان: "نحن سعداء بشراكتنا مع ڤاليو، والتي تعكس حرصنا الدائم على خلق تجارب تسوق مميزة لعملائنا، حيث نؤمن بمواصلة القيام بدورنا من أجل توفير المزيد من خيارات الرفاهية للجمهور المصري، وقد أظهرت شراكتنا طويلة الأجل مع ڤاليو نجاحًا لا مثيل له في هذا الصدد".

 وأضافت: "ستوفر هذه الشراكة حلول دفع مرنة، مما يعزز راحة العملاء، ويوفر لهم تجربة تسوق سلسة وممتعة، حيث نضع أهمية تجربة العملاء على رأس أولوياتنا في عملية اتخاذ القرارات، ونظل ملتزمين بتوفير أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم عبر جميع وجهتنا المختلفة". 

عبر وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة " ڤاليو" عن سعادته بالتعاون مجدداً مع شركة "ماجد الفطيم" قائلاً: "لقد أتاحت لنا شراكتنا الممتدة مع مجموعة ماجد الفطيم تقديم قيمة مضافة لعملائنا، من خلال مبادرات مبتكرة تشمل إعفاء رسوم إصدار بطاقات الهدايا وتمويلها". وأضاف "نحن ملتزمون دائماً بالبحث عن فرص جديدة ونسعى جاهدين لتجاوز توقعات عملائنا وتلبية احتياجاتهم، بهدف بناء شراكات مستدامة تعود بالنفع على عملائنا، وتوفر لهم تجربة تسوق سلسة ومجزية".

"شقلباظ" للاسترداد النقدي الفوري

وتأتي هذه الشراكة امتدادا للنجاح الكبير في التعاون بين مجموعة ماجد الفطيم وڤاليو بعد إطلاق برنامج "'شقلباظ'"، للاسترداد النقدي الفوري، والذي أتاح لعملاء ماجد الفطيم استرداد قيمة مشترياتهم السابقة، وإعادة سدادها من خلال حلول دفع ڤاليو في مول مصر وسيتي سنتر ألماظة، ويوفر التعاون الجديد حلولًا مبتكرة تلبي احتياجات العملاء، وتساهم في تعزيز أنماط الحياة العصرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم معدات الطاقة الشمسية لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت
  • " الفطيم" تتعاون مع " ڤاليو" لإطلاق بطاقات الهدايا لمراكز تسوقها مع توفير حلول دفع مرنة
  • "ماجد الفطيم" تتعاون مع ڤاليو لتوفير حلول دفع مرنة
  • ما دور الباحث الاجتماعي في نظام الضمان الاجتماعي؟
  • مكتب التعليم الفني بوادي حضرموت يتسلم معدات طاقة شمسية مقدمة من مركز الملك سلمان
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • باحث إسرائيلي: صمود حماس يقودنا إلى حرب استنزاف طويلة
  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • لغز محير فوق الأهرامات.. هل الأقمار الصناعية تعطل أنظمة الاتصالات؟
  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت