حذر كيان طوعي من تفشي المجاعة وسوء التغذية في دارفور حال عدم بذل مزيد من الجهود لوقف الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع.

زالنجي: التغيير

كشفت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين- كيان طوعي- عن تلقيها تقريراً صادماً عن حالات سوء التغذية والوضع الإنساني المزري بمحلية مكجر في ولاية وسط دارفور- غربي السودان.

وقالت أن حالات سوء التغذية وسط الأطفال والنساء الحوامل والأمهات والعجزة والمسنين بلغت أكثر من 450 حالة سوء التغذية  الحاد، بجانب عدد من وفيات الأطفال.

وكانت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة أكدت في تقرير الاسبوع الماضي، أن الأدلة المعقولة تشير إلى تجاوز عتبات المجاعة- المرحلة الخامسة من معيار التصنيف المرحلي المتكامل- في معسكر زمزم للنازحين بشمال دارفور، دون أن تجزم قطعياً بحدوثها في مناطق أخرى.

وكشف الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين آدم رجال في بيان، يوم الأربعاء، أنه في يوم 6 أغسطس الحالي بلغ عدد وفيات الأطفال 5 أطفال بمكجر شرق نتيجة المجاعة وانعدام الأمن الغذائي.

ونوه إلى عدم وصول المساعدات الإنسانية منذ اندلاع الحرب العبثية إلا جزء قليل جداً والتي لا تكفي حسب الحوجة الكبيرة للناس في الغذاء، وفشل الإنتاج في الموسم الزراعي الماضي، بجانب النزوح وتعطيل الإمدادات الغذائية للمنظمات الإغاثية والخدمات الصحية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023م قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار وغيرها، وأدى إلى أزمات إنسانية مهولة.

وأضاف آدم رجال بأن سوء التغذية الحاد لا يزال يشكل تحدياً صحياً حاسماً يتطلب بذل مزيد من الجهود من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لوقف الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع، وبناء استراتيجيات فعالة وتدابير وقائية ضرورية للحد من حدوث تفشي المجاعة وسوء التغذية وإنقاذ أرواح السكان والنازحين المتضررين من الحرب.

وأكد رجال أهمية ضمان زيادة التمويل والموارد لضمان تخصيص موارد كافية لبرنامج سوء التغذية والاستجابة الطارئة ولا سيما في المناطق عالية الخطورة.

الوسومآدم رجال الجيش الدعم السريع السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين معسكر زمزم مكجر وسط دارفور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آدم رجال الجيش الدعم السريع السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين معسكر زمزم وسط دارفور سوء التغذیة

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع

قالت مصادر محلية للجزيرة إن الجيش السوداني قصف -صباح اليوم السبت- بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات الدعم السريع شرقي ووسط وجنوبي مدينة الخرطوم.

وذكرت المصادر أنها سمعت دوي انفجارات قوية جنوبي وشرقي العاصمة للسودانية، بالتزامن مع قصف مدفعي صوب تلك المواقع من قبل الجيش السوداني.

وأفادت المصادر المحلية الجزيرة بأن قوات الدعم السريع قصفت بالمدفعية الثقيلة والصواريخ الراجمة من تجمعاتها شرقي الخرطوم لاستهداف مواقع الجيش بمدينتي الخرطوم بحري وأم درمان.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة بأن الجيش قصف من مواقعه شمالي أم درمان تجمعات للدعم السريع، باتجاهات مختلفة من مدن العاصمة السودانية.

ومنذ الاثنين الماضي، تصاعدت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم بعد تراجع حدتها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني والدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

مقالات مشابهة

  • عاجل - "الصحة العالمية": 3.6 مليون طفل سوداني يعانون من سوء التغذية الحاد
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»