الجزيرة:
2024-09-10@02:32:53 GMT

خبير عسكري: المقاومة تستثمر قليلا وتربح كثيرا

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

خبير عسكري: المقاومة تستثمر قليلا وتربح كثيرا

قال الخبير العسكري العميد إلياس حنا إن إيقاع قوة إسرائيلية في كمين بالمكان نفسه الذي سبق أن تعرضت فيه قوة أخرى لكمين مماثل يعني أن إسرائيل تقاتل بالطريقة ذاتها وتكرر الأخطاء نفسها وأنها ليست قادرة على السيطرة، في حين أن المقاومة أكثر تماسكا وتواصلا.

ونشرت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أمس الأربعاء صورا لإيقاع قوة إسرائيلية راجلة في المنطقة التي هجّر الاحتلال أهلها قبل شهور، وقالت إنها تمت بعبوة "سجيل" المصنوعة من مخلفات أسلحة الاحتلال.

وأدت العملية إلى مقتل وإصابة عدد من أفراد القوة، وقامت عربات مدرعة بنقلهم من موقع العملية حسب ما ظهر في الفيديو.

وتضمن الفيديو أيضا صورا تظهر إيقاع قوة إسرائيلية في كمين مماثل بالمنطقة نفسها خلال فبراير/شباط الماضي.

وأضاف حنا -في مقابلة للجزيرة- أن قيام شخص عادي بلباس مدني بزرع عبوة معاد تدويرها ثم يحقق هذه النتائج فإنه يؤكد أن المقاومة تستثمر كثيرا وتكسب كثيرا جدا.

تكرار الأخطاء نفسها

وقال حنا إن إسرائيل لا تفعل شيئا سوى أنها تكرر الأخطاء نفسها، وأنها تدخل المناطق وتشن فيها عمليات تدمير ثم تعود لها مجددا بالطريقة ذاتها لتواجه الخسائر نفسها، مشيرا إلى أن كون المنطقة التي تم فيها الكمين عازلة يعني أنها في صالح قوات الاحتلال وليس العكس.

وأضاف أن "جيش الاحتلال يدخل وينظف وينسحب ثم يعود مجددا -كما هي الحال الآن في بيت حانون التي كان فيها قبل 10 أشهر ثم قرر العودة إليها- وبالتالي هو غير قادر على السيطرة"، مشيرا إلى أن الكمين الأخير "يعكس قدرا كبيرا من التصنيع والتخطيط والاستعلام والتوجيه والتنفيذ من جانب المقاومة".

ولفت إلى أن قوات الاحتلال دخلت منطقة شرقي خان يونس التي وقعت فيها العملية قبل شهور فضلا عن أن المنطقة تمثل جزءا من منطقة عازلة ربما تصل إلى 100 كيلومتر، ومع ذلك فهي تقع في الفخاخ نفسها التي تؤكد مقولة إن الأرض تخدم أولادها، لأن المقاومين يعلّمون بعض البيوت خلال التخطيط للعمليات حتى يتمكن المقاوم من معرفة خط سير عمليته.

وخلص حنا إلى أن هذه العمليات تعكس حقيقة أن المقاومة أعادت بناء قوتها بشكل كبير وأنها ليست مفككة ولا تتعامل كذئاب منفردة كما تزعم إسرائيل، وإنما تتحرك وفق منظومة قيادة وسيطرة محكمة وبطريقة شبحية تجعل من الصعب معرفة من أين ستنقض عليك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات إلى أن

إقرأ أيضاً:

أبو عبيدة يعلق على العملية البطولية التي نفذها المواطن الأردني وأسفرت عن مقتل ثلاثة صهاينة

 

أشاد المتحدث باسم “كتائب القسام”، أبو عبيدة، بالعملية التي نفذها المواطن الأردني ماهر الجازي باستخدام مسدس صغير على الحدود مع الاراضي الفلسطينية المحتلة يوم الأحد، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين.

وفي سلسلة منشورات، وصف أبو عبيدة هذه العملية بـ”البطولية والنوعية”، مشيرًا إلى أن “الشهيد الأردني كان “أحد أبطال طوفان الأقصى”. وأضاف أن “مسدس البطل الأردني في نصرة الأقصى وشعبنا كان أكثر تأثيرًا من جيوش كاملة وترسانة عسكرية ضخمة”.

 

وأكد أن العملية تعكس روح الأمة وتُظهر مستقبل “المقاومة” في إطار طوفان الأقصى، مشيرًا إلى أنها تعد بمثابة “كابوس للكيان الصهيوني”، والذي ينتظر المزيد من “أبطال الأمة”. وأضاف أن ” المجاهدين في غزة أدوا صلاة الغائب على روح الشهيد ماهر الجازي، منفذ عملية معبر الكرامة”.

 


وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام بمقتل ثلاثة أشخاص جراء إطلاق نار وقع عند معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية.

 

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن العملية نفذت عن قرب وأسفرت عن مقتل المنفذ، الذي كان سائق شاحنة أردني الجنسية، بالإضافة إلى ثلاثة إسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة يعلق على العملية البطولية التي نفذها المواطن الأردني وأسفرت عن مقتل ثلاثة صهاينة
  • خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • خبير عسكري: عملية الكرامة فشل أمني جديد لإسرائيل وتكرارها وارد
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • خبير عسكري: نتنياهو يتعنت بكل ما لديه من وسائل لإفشال الصفقة
  • خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة
  • خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس