سجلت أسعار غاز الطهي في السودان أرتفاعا كبيرا حيث قفز سعر الاسطوانة من (33) ألف جنيه إلى (42) ألف جنيه بولاية البحر الأحمر ويصل المنتج إلى بقية الولايات التي يسيطر عليها الجيش الشمالية نهر النيل القضارف كسلا ب(45_46_47) الف جنيه.

بورتسودان _ التغيير

وقال مواطنون لـ «التغيير» إن تسريب السلعة من أيدي الحكومة للتجار ساهم في اشتعال وزيادة الأسعار خاصة في مناطق أمدرمان وشندي مشيرين إلى أن سياسية التحرير الاقتصادي وتراجع سعر الجنيه السوداني أدى لإرتفاع اسعار المحروقات .

فيما تشهد ولايات الوسط الجزيرة والنيل الأبيض وشمال كردفان ودارفور إنعدام للسلعة بسبب القتال بين طرفي النزاع في السودان .

ويستورد السودان كافة احتياجاته من المحروقات من الخارج الخليج وروسيا بعد توقف حقول النفط في غرب البلاد وتدمير مصفاة الجيلي بسبب المعارك بين الجيش والدعم السريع.

وتوقع مختصون أن تواصل الأسعار في الارتفاع نتيجة لتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل العملات الأجنبية خاصة في ظل الأعتماد علي الخارج لتوفير السلع الاساسية .

وكان المدير العام لشركة خطوط أنابيب البترول محمد صالح عثمان وصف ماحدث في مصفاة الجيلي بالأضرار البالغة نتيجة العمليات العسكرية بين الجيش السوداني والدعم السريع مؤكداً أن المصفاة خرجت من الخدمة.

يذكر أن مصفاة الخرطوم (الجيلي) المُدمرة تنتج 100 ألف برميل يوميا، كما تنتج نحو 10 آلاف طن من الغازولين و800 طن من غاز الطهي يوميا.

الوسومأسطوانة الشمالية الغاز بورتسودان غاز الطهي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أسطوانة الشمالية الغاز بورتسودان غاز الطهي

إقرأ أيضاً:

درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل

دمشق-سانا

توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل باستثناء المنطقة الشمالية والجزيرة تكون أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية، نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق مع تيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو صيفياً معتدلاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، مع بقاء الفرصة لهطل أمطار متفرقة على المنطقة الساحلية وأجزاء من المنطقة الجنوبية ومرتفعات القلمون، وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وفي الليل يكون الجو لطيفاً بشكل عام، ومائلاً للبرودة على المرتفعات الجبلية مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية، مع احتمال تشكل ضباب خفيف خلال ساعات الصباح الباكر في أجزاء من المنطقة الوسطى والمرتفعات، الرياح غربية إلى جنوبية في المناطق الساحلية والجنوبية وغربية إلى شمالية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 60 كم/سا في بعض المناطق تثير الغبار في أغلب المناطق الداخلية، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

غداً، تستمر درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها في كل المناطق بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، والجو صيفي معتدل بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة لهطل أمطار متفرقة على المنطقة الساحلية وأجزاء من المنطقة الجنوبية ومرتفعات القلمون، وسديمي مغبر في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، أما ليلاً فيكون الجو لطيفاً بشكل عام ومائلاً للبرودة على المرتفعات الجبلية، مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية.

مقالات مشابهة

  • أسعار البنزين في نيجيريا قد تشهد زيادة جديدة بنسبة 11%
  • عاجل - ارتفاع أسعار البيض في الأسواق: متابعة جديدة وأحدث الأسعار
  • الذهب يحقق قفزة ملحوظة في السوق: تفاصيل الارتفاعات المحلية والعالمية
  • هل يتجاوز الذهب سقف التوقعات؟ تأثير الأحداث العالمية على مستقبل السوق المصري
  • درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل
  • الدعم السريع تتهم الجيش بتعمد قصف وتدمير مصفاة الجيلي
  • أسعار خامات الصلب تعاود الارتفاع عالميا.. والبيع بـ"الآجل" بالسوق المحلي
  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)
  • الدولار يحافظ على استقراره بينما يشهد بعض الارتفاع الطفيف في بعض البنوك
  • الارتفاع الحاد للدولار: تراجع الجنيه المصري وتفاصيل جديدة من البنوك