تعيش الكرة المغربية أبرز محطاتها خلال الآونة الأخيرة، بعد تألق المنتخبات الوطنية منذ سنة 2022، من المنتخب المغربي النسوي، إلى المنتخب المغربي وصولا إلى الأولمبي عام 2024، الذي بلغ نصف نهائي الألعاب الأولمبية، لأول مرة في تاريخه.

وبدأت المنجزات الكروية  في صيف 2022، عندما نظم المغرب نهائيات كأس الأمم الإفريقية للسيدات، بمشاركة 12 منتخبا، حيث تمكن المنتخب الوطني المغربي النسوي من البصم على مشاركة متميزة بالوصول إلى النهائي.

وبدأت مغامرة المنتخب الوطني المغربي النسوي، بتصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، بعد الانتصار على كل من السنغال، وبوركينافاسو، وأوغندا، حاجزا مقعدا له في ربع النهائي، حيث انتصر في هذا الدور على بوتسوانا، متأهلا إلى المربع الذهبي.

ونجحت سيدات المغرب، من التأهل إلى النهائي، بعد الفوز على نيجيريا في المربع الذهبي، قبل أن ينهزمن في المشهد الختامي بهدفين لهدف أمام جنوب إفريقيا، ليحصدن بذلك الميدالية الفضية، بعدما كن يأملن في التتويج بالبطولة.

وانتقلت إنجازات الكرة النسوية عالميا، بعدما تمكن المنتخب المغربي النسوي من التأهل للدور الثاني من كأس العالم « لأول مرة في التاريخ »، بحصد ست نقاط في دور المجموعات، بالتساوي مع كولومبيا، جعلته يقابل فرنسا في ثمن النهائي، قبل أن ينهزم برباعية نظيفة.

وواصل المنتخب الوطني المغربي مسار الإنجازات، بعد بلوغه نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، لأول مرة في التاريخ، موشحا نفسه كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز، كرابع العالم بقيادة المدرب وليد الركراكي.

وبدأت مغامرة المنتخب المغربي بحصد 7 نقاط في دور المجموعات، بتعادل مع كرواتيا بدون أهداف، والانتصار على بلجيكا بهدفين نظيفين، وعلى كندا بهدفين لهدف، جعلته يتأهل متصدرا لثمن النهائي لمواجهة إسبانيا.

وتمكن أسود الأطلس من تجاوز إسبانيا بالضربات الترجيحية، حاجزين مقعدا لهم في ربع النهائي، لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية، حيث واجهوا في هذا الدور فريق البرتغال، الذي انتصروا عليه هو الآخر بهدف نظيف، سجله يوسف النصيري.

فوز المغرب على البرتغال، طار به إلى نصف النهائي، لأول مرة في التاريخ، حيث واجه فرنسا، التي انتصرت عليه بهدفين نظيفين، ليقابل كرواتيا في مباراة الترتيب التي خسرها، منهيا البطولة العالمية في المركز الرابع.

واستمرت المنجزات، بعدما تمكن المنتخب الوطني المغربي الأولمبي من التتويج بكأس الأمم الإفريقية لأقل من 23 سنة، الذي نظم بالمغرب، بعد الانتصار في المشهد الختامي على مصر بهدفين لهدف بعد التمديد.

وبدأت المغامرة بحصد العلامة الكاملة، جراء الانتصار على كل من غينيا، وغانا، والكونغو، حاجزا بذلك المنتخب المغربي مقعدا له في المربع الذهبي، حيث انتصر على مالي بالضربات الترجيحية بواقع 4/3، قبل أن يفوز على مصر بهدفين لهدف في المشهد الختامي، حاجزا معه بطاقة العبور إلى أولمبياد باريس 2024.

نجاحات المنتخب الوطني المغربي الأولمبي تواصلت في أولمبياد باريس، بعدما تمكن من التأهل إلى نصف النهائي لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية بالألعاب الأولمبية، باصما بذلك على مشاركة ثامنة ناجحة، بعد سبع مشاركات سابقة محتشمة لم ترق لمستوى التطلعات.

وبدأ المنتخب المغربي مشاركته الناجحة في أولمبياد باريس، بانتصار على الأرجنتين بهدفين لهدف، لينهزم في ثاني مواجهات دور المجموعات، بهدفين لهدف أمام أوكرانيا، قبل أن ينتصر على العراق بثلاثية نظيفة، جعلته يتصدر المجموعة الثانية بست نقاط، ليضرب موعدا مع الولايات المتحدة الأمريكية في ربع النهائي.

وتمكن المنتخب الوطني المغربي الأولمبي من الانتصار على الولايات المتحدة الأمريكية برباعية نظيفة، حاجزا مقعدا له في نصف النهائي، حيث واجه منتخب إسبانيا، وكله آمال في مواصلة المشوار، بالتأهل للمشهد الختامي، إلا أنه انهزم بهدفين لهدف، ليضرب موعدا مع مصر في مباراة تحديد صاحب الميدالية البرونزية.

وبالموازاة مع إنجازات الكرة المغربية، كانت هناك إخفاقات كثيرة عرفتها الألعاب الأولمبية، المقامة حاليا في باريس، حيث لم يستطع الرياضيون المغاربة التأهل للنهائيات، فهناك من أقصي من الأدوار الأولى، وهناك من ودع من نصف النهائي، في مختلف الرياضات التي شاركوا فيها، ليبقى سفيان البقالي، ومحمد تندوفت، الأملين الوحيدين لتحقيق إحدى الميداليات، في سباق 3000 متر موانع.

وفي ظل هذه المشاركة المتواضعة، تم توجيه انتقادات للمسؤولين القائمين على أصناف الرياضات المشاركة في أولمبياد باريس، بسبب النتائج المخيبة للآمال، حيث تم ضياع العديد من الميداليات على المغرب، خصوصا في الملاكمة، التي دأب رياضيوها على حصد الميداليات.

إلى ذلك، ينتظر أن يواجه المنتخب الوطني المغربي نظيره المصري، في لقاء ترتيب أولمبياد باريس 2024 « صنف كرة القدم »، بعدما انهزم هذا الأخير في نصف النهائي، بثلاثة أهداف لهدف أمام فرنسا، في المباراة التي جرت أطوارها أول أمس الإثنين، على أرضية ملعب غروباما ستاديوم، بمدينة ليون الفرنسية.

وستلعب المباراة بين المنتخب الوطني المغربي الأولمبي ومصر، في لقاء ترتيب أولمبياد باريس 2024 « صنف كرة القدم »، « الميدالية البرونزية » غدا الخميس، الثامن من غشت، بداية من الساعة الرابعة عصرا، على أرضية ملعب لا البوجوار، بمدينة نانت الفرنسية.

كلمات دلالية أولمبياد باريس 2024 المنتخب الوطني المغربي المنتخب الوطني المغربي الأولمبي المنتخب الوطني المغربي لأقل من 23 سنة نهائيات كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2024 نهائيات كأس العالم قطر 2022 نهائيات كأس العالم للسيدات أستراليا ونيوزلندا 2023

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 المنتخب الوطني المغربي المنتخب الوطني المغربي الأولمبي المنتخب الوطنی المغربی الأولمبی أولمبیاد باریس 2024 المنتخب المغربی المغربی النسوی الکرة المغربیة الانتصار على تمکن المنتخب بهدفین لهدف نهائیات کأس نصف النهائی لأول مرة فی کأس العالم قبل أن

إقرأ أيضاً:

أيمن يونس عن خلاف حسام حسن وحجازي : جهاز المنتخب عليه مراعاة التعامل النفسي

علق أيمن يونس لاعب نادي الزمالك والمنتخب الأسبق ، على الخلاف السابق بين حسام حسن مدرب المنتخب والمدافع الدولي أحمد حجازي.

شبانة : كولر كان على خلاف مع محسن صالح بشأن صفقات الأهلي الصيفية

وقال خلال تصريحات إعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين : "أحمد حجازي شخصية محبوبة، ولم نسبق أن سمعنا أي أزمة، والمدرب عليه أن يصنع عائلة (منتخب مصر)، والتعامل النفسي بشكل جيد مع اللاعبين، وسبق وتحدثنا عن قصة صلاح مع تولي حسام حسن المسئولية، لكن الامور هدأت تماما، وهناك خطأ من طارق سليمان مدرب المنتخب في الحديث عن حجازي".

وأكمل: "الحوار الذي حدث بشأن حجازي كان (مؤذي) وكان يجب أن يكون (رد الفعل) من اللاعب أكثر هدوءًا، لكنه في نفس الوقت أخطأ خصوصا بعدما تعرض لبعض الإصابات وانتقل لفريق نيوم السعودي مؤخرا، ورفضه المشاركة في المباراة جعل حسام حسن يستبعده من المباراة التالية أمام بوتسوانا، لأنه كان اختبار لشخصية حسام حسن المدير الفني، وقد يعيد التفكير في ضمه في المعسكر المقبل".

مقالات مشابهة

  • أدم أزنو…ربح جديد للمنتخب الوطني المغربي
  • السودان يخسر بهدفين مقابل هدف أمام أنغولا
  • التحالف الوطني يستعرض إنجازات «إيد واحدة».. ويؤكد استمرار الحملة في دعم الأسر الأكثر احتياجا
  • المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي تحقق إنجازا غير مسبوق وتتوج بذهبية ماراثون بارالمبياد باريس
  • أيمن يونس عن خلاف حسام حسن وحجازي : جهاز المنتخب عليه مراعاة التعامل النفسي
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • راندا تاج تحقق المركز الرابع في منافسات رفع الأثقال ببارالمبياد باريس
  • تركيا تحقق نجاحًا تاريخيًا في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • عاجل.. تشكيلة المنتخب المغربي في مواجهة الغابون
  • مصر تحقق رابع ميدالياتها البارالمبية في ألعاب باريس 2024