حضّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي الأربعاء، على «تجنّب دوامة أعمال انتقامية"، وذلك في ظلّ تصاعد التوتر بين إسرائيل من جهة وإيران وحليفها «حزب الله» اللبناني من جهة أخرى، وفق الإليزيه.

 

تجنّب دوامة أعمال انتقامية

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، إنّه «على غرار دعوته الرئيس الإيراني لتجنّب دوامة أعمال انتقامية من شأنها أن تعرّض للخطر شعوب المنطقة واستقرارها، دعا (ماكرون) رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى اتّباع المنطق نفسه والذي يجب أن ينسحب على كلّ الأطراف في المنطقة».

 

وتضاعفت التوترات في الشرق الأوسط بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» اسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري في «حزب الله» فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.

 

ونُسب اغتيال هنية لإسرائيل التي لم تعلّق عليه، فيما أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال شكر.

 

الحرب الدائرة في قطاع غزة

وتتّهم إيران و«حماس» إسرائيل باغتيال هنية، وقد توعّدتا مع «حزب الله» اللبناني بالانتقام، ما يثير مخاوف من تصعيد أكبر في المنطقة على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غزة والتي دخلت الأربعاء شهرها الحادي عشر.

 

ولفتت الرئاسة الفرنسية إلى أنه «إزاء تصاعد التوترات عند الحدود بين إسرائيل ولبنان، (يجب) بذل كل الجهود لا سيما عند الخط الأزرق، وبما يتوافق مع القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، لتجنّب اشتعال المنطقة».

 

وشدّد الإليزيه في بيانه على أنّ «حرباً بين إسرائيل ولبنان ستكون تداعياتها مدمّرة على المنطقة بأسرها».

 

وذكّر ماكرون رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنّ«الأمر الأكثر إلحاحاً على الإطلاق» بالنسبة لفرنسا يبقى «التوصل من دون تأخير إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن كلّ الرهائن (...) وإيصال المساعدات الإنسانية بكميات كبرى ومن دون عوائق إلى سكان القطاع».

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الفرنسي تجن ب دوامة أعمال انتقامية إيمانويل ماكرون بنيامين نتنياهو حزب الله ب دوامة أعمال

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في فرنسا تطالب بعزل الرئيس ماكرون

8/9/2024-|آخر تحديث: 8/9/202411:39 ص (بتوقيت مكة المكرمة)مقاطع حول هذه القصةقصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا شمالي غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 54 seconds 03:54واشنطن تدرس طرح اتفاق جديد لوقف الحرب على غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 03 seconds 03:03"نافذة إنسانية خاصة بغزة" تسلط الضوء على معاناة النزوح المتكررplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 44 seconds 05:44صعوبات ترافق إعمار المناطق المتضررة من زلزال 2023 بالمغربplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 57 seconds 02:57الأردن.. مظاهرة أمام السفارة الأميركية تندد بالحرب على غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 42 seconds 01:42قصف إسرائيلي على خيام النازحين بجباليا شمال غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 54 seconds 02:54الجزيرة ترصد الدمار الواسع الذي خلفه جيش الاحتلال بجنينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 24 seconds 03:24من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • ماكرون يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الجديدة
  • الرئيس الفرنسي يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الجديدة
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • لن تقف عند حدود غزة ورام الله.. أردوغان يحذر من مخططات إسرائيل في المنطقة
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • مظاهرات في فرنسا تطالب بعزل الرئيس ماكرون
  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء