تجميد مؤتمر ميونخ التشاوري الهادف لتكوين كتلة واسعة لإيقاف ما يحدث في السودان، تم بسبب التطورات في منطقة الشرق الأوسط.

ميونخ: التغيير

قرّر المركز الألماني السوداني بميونخ تجميد المؤتمر التشاوري للسلام والتنمية- الذي يهدف لتكوين كتلة مدنية مناهضة للحرب في السودان- مؤقتاً نسبة للأوضاع (الجيوسياسية) جراء تداعيات أزمة الشرق الأوسط- في إشارة للتوترات بين إيران وإسرائيل.

وكشف بيان صادر من المركز عن محاولات لعقد المؤتمر في دولة أخرى مثل قطر أو البحرين أو إحدى دول الجوار الأفريقي، على أن يتحمل المركز كل التكاليف.

وقال المركز السوداني الألماني للسلام والتنمية في بيان ممهور بتوقيع رئيسه د. سامي سليمان حسن طاھر: “نسبة للأوضاع الجوسياسية بمنطقة الشرق الاوسط ولامور تقنية تم تجميد عقد المؤتمر الذي كان مقررا عقده بميونخ بألمانيا من تاريخ 12 أغسطس حتى 17 أغسطس. وينوه المركز إلى اكتمال كافة الاجراءات من تأشيرات وحجز تذاكر السفر و غرف الفنادق للمؤتمرين”.

مدير «المركز الألماني السوداني للسلام والتنمية» بميونخ، سامي سليمان

وأضاف: “وتنسيقاً بين ادارة المركز واللجنة القيادية العليا المحضِّرة تقرر تجميد عقد المؤتمر بتاريخه المقرر وليس إلغاءه مع البحث عن أماكن بديلة لعقد المؤتمر بدولة قطر أو مملكة البحرين أو أي دولة أفريقية مجاورة”.

وأوضح أنه تم تكليف رئيس وإدارة المركز بالتباحث مع الدول المعنية لإيجاد البديل لمكان انعقاد المؤتمر لأهميته في الوضع المأساوي الذي يمر به السودان ومواطنيه والمعلوم للجميع”.

وأهاب المركز بالجميع التفهم لأن التجميد فرض عليهم نسبة للظروف آنفة الذكر.

وكان من المقرر أن تشهد مدينة «ميونخ» الألمانية في 12 أغسطس الحالي، مؤتمراً تشاورياً جامعاً، تشارك فيه قوى مدنية سودانية رافضة للحرب، بهدف تكوين كتلة واسعة لإيقاف ما يحدث في السودان.

وقد تم توجيه الدعوات إلى قوى مدنية وأحزاب سياسية ونقابات ولجان مقاومة، وشخصيات وطنية، إلى جانب المجموعات المنضوية تحت لواء تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) ورئيس التنسيقية، رئيس الوزراء الأسبق د. عبد الله حمدوك.

الوسومالحرب السودان المركز الألماني السوداني تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم سامي سليمان عبد الله حمدوك لجان مقاومة مؤتمر ميونخ

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحرب السودان تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم سامي سليمان عبد الله حمدوك لجان مقاومة مؤتمر ميونخ

إقرأ أيضاً:

مصر تحذر من خطورة التصعيد المستمر في الشرق الأوسط

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الوزاري الخليجي»: رفض فكرة فصل غزة عن الضفة والقدس لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، من خطورة خطوات التصعيد المستمر في الشرق الأوسط التي تدفع في اتجاه توسيع دائرة الصراع. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء جمع بين الرئيس السيسي والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل والوفد المرافق له الذي ضم مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط. 
وأضاف أن المباحثات تركزت على الأوضاع في غزة والشرق الأوسط واستعراض الجهود المكثفة لمصر والشركاء للتوصل إلى حل لتبادل الأسرى وإيقاف إطلاق النار لإنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه أهالي غزة. 
وأوضح أن المباحثات تركزت على التمهيد لإنفاذ حل الدولتين الذي من شأنه فتح آفاق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة. 
وذكر فهمي أن الرئيس السيسي شدد على مسؤوليات المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي للضغط المكثف في اتجاه التوصل إلى اتفاق يوقف العنف والتصعيد في الضفة الغربية وينهي الحرب في غزة بالشكل الذي ينزع فتيل التوتر بالمنطقة ويستعيد الأمن والاستقرار الإقليميين. 
بدوره، أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الدنماركي لارس لوكا راسموسن، أمس، أن موقف بلاده واضح بالرفض الكامل للتصريحات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • مصر تحذر من خطورة التصعيد المستمر في الشرق الأوسط
  • لافروف ينتقد شروط إسرائيل التعجيزية
  • إي اف چي هيرميس تلقي الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤتمرها الاستثماري السنوي العاشر في لندن
  • انطلاق فعاليات مؤتمر«إي اف چي هيرميس» الاستثماري السنوي العاشر في لندن
  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى!
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • معمل المستحضرات الحيوية البيطرية يشارك في مؤتمر الجمعية العالمية البيطرية للدواجن