عقد المهندس السيد حرز الله وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية بالأسكندرية، أمس  الأربعاء، اجتماع مع شعبة الخضار و الفاكهة بمقر ديوان عام المديرية بالسيوف.

 

جاء ذلك بحضور  قيادات المديرية جمال عمار، وكيل المديرية  و المهندس محمود القلش معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسى، و من جانب شعبة الخضار و الفاكهة الدكتور هاشم محمد هاشم رئيس الشعبة بالغرفة التجارية و  محمد العشرى سكرتير الشعبة.

 

ناقش الاجتماع أوجه التعاون المشترك، بين مديرية التموين و التجارة الداخلية و شعبة الخضار و الفاكهة، تفعيلا لتوصيات الدكتور شريف فاروق وزير التموين و التجارة الداخلية فى زيارته الأخيرة للاسكندرية، كما تم تفعيل تكليف  الفريق  أحمد خالد محافظ الاسكندرية باحكام الرقابة على أسعار السلع بالأسواق. 

كما تم طرح ملف ارتفاع أسعار سلع الخضر و الفاكهة و الأسباب، التى تم رصدها بالأسواق من خلال عدة دراسات لأليات السوق، و التى أدت الى ارتفاع الأسعار و التى من بينها ارتقاع اسعار مدخلات الإنتاج من تقاوى و اسمدة و مبيدات و أجور أيدى عاملة و نقل و تداول كذلك تغير الطقس و ارتفاع درجات الحرارة التى أثرت على كميات الإنتاج. 

ورصد و طرح لنقطة هامة جدا تؤدى مباشرة الى تغيير آليات السوق، وارتفاع الأسعار و هى عدم دخول كميات كبيرة من محاصيل الخضر و الفاكهة الواردة من المزارع الى سوق الجملة بالحضرة و يتم بيعها مباشرة خارج سوق الجملة، مما يؤدى الى نقص الكميات المعروضة و التى سجلت مؤشرات السوق أنها تقدر ٢٥% من إجمالي الكميات الواردة، من المزارع و تهرب ٧٥ % من الوارد للبيع خارج سوق الجملة و هكذا يتم نقص المعروض و الزيادة على الطلب مما يؤدى الى ارتفاع الأسعار .

و فى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مكافحة ظاهرة تهرب سيارات المحاصيل، و بيعها خارج نطاق سوق الجملة و وضع آليات رقابية لذلك ، كما تم الاتفاق على امداد الغرفة التجارية لمديرية التموين و التجارة الداخلية بأسعار استرشادية لأسعار الخضر و الفاكهة يوميا حسب آليات السوق والتى ستساعد الأجهزة الرقابية للمديرية فى حوكمة آليات أسعار أسواق التجزئة. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية وكيل وزارة التموين شعبة الخضار والفاكهة السيطرة على السوق

إقرأ أيضاً:

القصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5%

المناطق_واس

اجتمع معالي وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي اليوم , برجال وسيدات ورواد الأعمال , في غرفة القصيم؛ لمناقشة تحدياتهم، والاستماع إلى مرئياتهم وملاحظاتهم لتطوير قطاعاتهم المختلفة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة القصيم عبدالعزيز الحميد، في مستهل الاجتماع، أن المملكة تشهد تطوراً تنموياً كبيراً في المجالات كافة، ولدى الغرف التجارية طموحات كبيرة لخدمة القطاعات الاقتصادية.

أخبار قد تهمك أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي 9 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءً وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الاستراتيجي بين دول الخليج والهند 9 سبتمبر 2024 - 3:29 مساءً

بدوره تطرق معالي القصبي إلى السجلات التجارية في منطقة القصيم التي نمت في السنوات الست الماضية بنسبة 14.5% وصولاً إلى 77.9 ألف سجل تجاري بنهاية أغسطس 2024م، مقارنة بـ 68 ألف سجل بنهاية العام 2018م، مبينًا أن هناك تناميًا للأنشطة في القطاعات الواعدة بالمنطقة بنسب تتراوح بين 67 – 96% أبرزها لأنشطة: النقل الخفيف، والخدمات اللوجستية، وإنشاء محطات التكرير والبتروكيماويات والمصافي وغيرها.

وأكد أن للتمور في منطقة القصيم أهمية كبرى، وبناءً عليه تم توجيه غرفة القصيم بأن تكون على رأس الأولويات عبر مأسسة مهرجان بريدة للتمور وتسويقه كون ثلث إنتاج المملكة يأتي من المنطقة، مضيفاً أن تطوير الأبحاث في مجال التمور أمر مهم، إلى جانب تعزيز علاقة المزارعين والمسوقين بالمركز الوطني للنخيل والتمور من خلال إقامة ورش عمل وفعاليات ولقاءات وتواصل مستمر.

وأضاف أن الدولة تُشجع وتمكن الغرف التجارية، وجاء نظام الغرف التجارية لتعزيز حوكمتها وإجراءات العمل فيها، وعلى كل غرفة تجارية أن تكون بيئة جاذبة تبني الثقة في القطاعات ذات المزايا النسبية وتحفز على نموها واستثمارها.

واستعرض الدكتور القصبي خلال الاجتماع جهود منظومة التجارة في تطوير بيئة الأعمال من خلال مراجعة وتطوير 110 تشريعات، أبرزها: أنظمة: الشركات، والتجارة الإلكترونية، والامتياز التجاري ولوائحها التنفيذية وغيرها من الأنظمة.

وفي إطار الارتقاء بالمواصفات والجودة، صدرت مؤخراً أنظمة: سلامة المنتجات والمواصفات والجودة والقياس المعايرة، وتم إطلاق برنامج ومركز لسلامة المنتجات.

كما تم إنجاز 820 إصلاحاً وتوصية اقتصادية وتنموية عبر المركز الوطني للتنافسية لتحسين بيئة الأعمال بشراكة 60 جهة حكومية والقطاع الخاص والمنظمات الدولية , وتم تأسيس 18 فرعاً للمركز السعودي للأعمال في 14 مدينة لتقديم الخدمات الحكومية وهندسة الإجراءات بالشراكة مع 70 جهة حكومية.

وقدمت (منصة الأعمال) منذ إطلاقها أكثر من مليوني خدمة للمستثمرين، وأسهمت هندسة الإجراءات في إلغاء وتعديل 622 اشتراطاً ومتطلباً في 18 قطاعاً اقتصادياً، و 455 ترخيصاً تم تحويلها إلى فورية.

كما أطلقت خدمة الرمز الإلكتروني الموحد (QR-Code) وبإمكان المنشآت التجارية استخراجه إلكترونياً الآن عبر (منصة الأعمال).

وفي محور حماية المستهلك، تم تطوير قواعد للسوق ومراقبة الأسعار ومكافحة الغش والتستر التجاري، وهناك نظام لحماية المستهلك يدرس حالياً لدى هيئة الخبراء.

وأكد القصبي أن هناك عملاً تكاملياً بين 13 جهة حكومية في اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، وتم استخدام الذكاء الاصطناعي في بناء مؤشر التستر.

وتطرق إلى النمو الذي يشهده قطاع التجارة الإلكترونية، موضحاً أنه يشكل 8% من إجمالي التجارة في المملكة، ويتوقع وصول الإيرادات إلى 260 ملياراً بحلول 2025م. فيما تنامت شركات التقنية المالية بنسبة 95%، وكان عددها في 2018 عشر شركات فقط، واليوم العدد يتجاوز 170 شركة.

وفي مسار تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة، تطرق إلى 6 محاور أساسية تعمل عليها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، تتمثل في: الوصول للتمويل، والإجراءات والرسوم، ونشر ثقافة ريادة الأعمال، والخدمات الداعمة، والابتكار، والوصول إلى الأسواق، موضحاً أن حصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من التسهيلات الائتمانية بلغت 275 مليار ريال، بنسبة 8.7% من إجمالي التسهيلات، داعياً المنشآت ورواد الأعمال إلى الاستفادة من ملتقى بيبان 24 الذي سيقام في 5 نوفمبر القادم بالرياض.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 سبتمبر 2024 - 3:43 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًالهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني» الاقتصاد9 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءًأمير القصيم يطّلع على استراتيجية وزارة التجارة والبرامج والمبادرات الخاصة بالمنطقة أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءًتركيب أكثر من 60 جهاز دفع لـ “مواقف الرياض” أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:13 مساءًنائب أمير منطقة مكة المكرمة يطلع على التقرير السنوي للجنة “تراحم” أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًولي العهد يلتقي وزير الخارجية الروسي9 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًالهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني»9 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءًأمير القصيم يطّلع على استراتيجية وزارة التجارة والبرامج والمبادرات الخاصة بالمنطقة9 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءًتركيب أكثر من 60 جهاز دفع لـ “مواقف الرياض”9 سبتمبر 2024 - 3:13 مساءًنائب أمير منطقة مكة المكرمة يطلع على التقرير السنوي للجنة “تراحم”9 سبتمبر 2024 - 3:09 مساءًولي العهد يلتقي وزير الخارجية الروسي أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • القصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5%
  • إحباط ترويج 5 أطنان دقيق في السوق السوداء
  • تعرف على أسعار الخضروات والفاكهة بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. «الملوخية» بـ8 جنيهات
  • أسعار الخضار والفاكهة في سوق العبور اليوم
  • تموين الإسكندرية تتفقد معارض أهلا مدارس
  • شعبة الخضروات والفاكهة: الأسعار ستعود لمعدلها الطبيعي في خلال شهر نوفمبر
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار
  • التجارة تعلن تسمية 25 مادة أساسية لضبط أسعارها في السوق
  • وزير التموين بالفيوم: المستودعات الاستراتيجية أحد دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي
  • وزي التموين يفتتح مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم