لبنان ٢٤:
2024-09-10@04:09:48 GMT

ماكرون يحذر نتنياهو.. ما الذي قاله عن لبنان؟

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

ماكرون يحذر نتنياهو.. ما الذي قاله عن لبنان؟

ذكرت وسائل إعلامٍ إسرائيلية، الأربعاء، أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدّث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، داعياً إياه لـ"تجنّب دائرة الانتقام" على خلفية التوتر المُتزايد بين إسرائيل وإيران.   وأبلغ ماكرون نتنياهو أنه "إذا اندلعت حرب عند الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل، فإن نتائجها ستكون مُدمرة".

كذلك، أجرى ماكرون اتصالاً بالرئيس الإيراني مسعود بزشيكان ودعاه إلى الامتناع عن الأعمال التي من شأنها تعريض السكان والإستقرار في الشرق الأوسط للخطر. ومساء الأربعاء، نقلت قناة الـ"MTV" عن الرئاسة الفرنسية قولها إنّ الرئيس ايمانويل ماكرون أجرى اتصالاً مع نظيره الايراني بزشكيان، وأعرب خلاله عن بالغ قلقه لارتفاع التوتر في المنطقة، ودعاه لبذل "كل ما يمكن لتجنب أي تصعيد عسكري الذي لن يكون في مصلحة أحد بما في ذلك ايران، والذي سيلحق ضرراً على المدى الطويل على استقرار المنطقة". وأشارت الرئاسة الى أنّ ماكرون شدد على ضرورة الخروج من منطق الانتقام والحفاظ على سلامة المدنيين وأنه على ايران أن تلتزم أيضاً بدعوة الجهات المزعزعة كي تتحمل المسؤولية وضبط النفس من اجل تجنب انفجار في المنطقة.  وأكّد ماكرون في مكالمته الهاتفية مع نظيره الايراني بأنّه نقل نفس الرسالة لجميع الفرقاء في المنطقة الذي اتصل بهم.  كذلك، ذكر الرئيس الايراني بموقف بلاده المطالب بوقف إطلاق نار فوري في غزة، وموقف بلاده الصارم والرافض كليا لاي تصعيد مع لبنان.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

جولة تصعيد جديدة في الجنوب.. وميقاتي دعا السفراء والمنظمات الى اجتماع طارئ

برزت جولة تصعيدية عنيفة في الواقع الميداني في جنوب لبنان منذرة بتطورات قد تتجاوز اطار القلق والخطر المعتادين.   والواقع ان التصعيد الحاد والواسع نسبيا الذي طبع الغارات الإسرائيلية منذ الجمعة الماضي على البلدات الجنوبية الأمامية ومواقع "حزب الله" اتسم بدلالات قد تتجاوز الإطار الميداني المباشر وتطورات المواجهة الدائرة بين إسرائيل و"حزب الله" منذ 8 تشرين الأول من العام الماضي الى إظهار متعمد لاستعدادات إسرائيلية لرمي كرة التحدي بقوة في وجه لبنان و"حزب الله" من خلال رفع وتيرة العمليات الحربية وصولا الى حرب واسعة. وهذه المؤشرات اثارت مزيداً من الغموض والقلق حيال المرحلة الطالعة في لبنان اذ على رغم حالة استبعاد حرب واسعة في لبنان بعد رد "حزب الله" على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر فان المجريات الميدانية والتصعيد الذي طبع تكثيف الغارات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة بالإضافة الى عودة التهديدات الإسرائيلية بالانتقال الى مرحلة هجومية في لبنان، وكل هذا شكل معالم تطور جديد يتعين مراقبته ورصد دلالاته بدقة شديدة.

ميقاتي وقد أدان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي العدوان الاسرائيلي الجديد الذي استهدف عناصر الدفاع المدني أثناء قيامهم بواجبهم في إخماد حرائق جراء الغارات التي نفذها العدو الاسرائيلي على بلدة فرون. وقال: "هذا العدوان الجديد ضد لبنان يشكل خرقاً فاضحاً للقوانين الدولية وعدواناً سافراً على القيم الانسانية، وهذا الأمر ليس غريباً على العدو الاسرائيلي ونحن نشهد جرائمه المتتالية على المناطق اللبنانية وفي الأراضي الفلسطينية أيضاً". وأضاف: "إنطلاقا من مبدأ ان العدو الاسرائيلي لا يأبه للقوانين والاعراف الدولية، فقد دعوت سفراء الدول الغربية وممثلي المنظمات الدولية الى اجتماع طارئ يوم الاثنين في السرايا لوضع الجميع أمام مسؤولياتهم في وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان، والضغط على العدو الاسرائيلي الذي لا يأبه لأي قانون ويمضي في اشعال نار جرائمه ضد لبنان واللبنانيين، وبشكل خاص ضد من يعملون على اخماد نيران حقده".

وكان مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اعلن استشهاد ثلاثة مسعفين وإصابة 2 آخرين بجروح أحدهما بحال حرجة كانوا ضمن فريق تابع للدفاع المدني كان يقوم بإطفاء حرائق أشعلتها الغارات الإسرائيلية الأخيرة في بلدة فرون. ولاحقا، تم الحديث عن استشهاد احد المسعفين متأثرا بجروحه.    

مقالات مشابهة

  • ماكرون يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الجديدة
  • عن المواجهة بين حزب الله وإسرائيل.. هذا ما قاله وزير الخارجيّة الروسيّة
  • الرئيس الايراني يتوجه إلى العراق الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له
  • الرئیس الايراني یزور العراق الأربعاء المقبل
  • الرئاسة الفلسطينية: عمليات نتنياهو العسكرية لن تحقق الأمن والاستقرار بل ستزيد اشتعال المنطقة
  • الحرب على الأبواب.. إليكم ما قاله مصدر كبير عن الوضع بين لبنان وإسرائيل
  • مظاهرات في فرنسا تطالب بعزل الرئيس ماكرون
  • جولة تصعيد جديدة في الجنوب.. وميقاتي دعا السفراء والمنظمات الى اجتماع طارئ
  • الرئيس الايراني يعتزم لقاء بوتين على هامش قمة البريكس.. اكتوبر المقبل
  • عاجل | القسام تبث تسجيلا يحذر من المصير الذي ينتظر باقي الأسرى الإسرائيليين تحت عنوان إفراج بصفقة…أم قتل بقصف