عواصم (وكالات) 

أخبار ذات صلة القوات الأوكرانية تسقط 30 طائرة مسيرة 4.2 مليار يورو مساعدات مالية أوروبية لأوكرانيا

تصدت روسيا أمس، لأكبر توغل أوكراني في أراضيها منذ بدء الحرب في فبراير 2022. وقال مسؤولون روس إنها محاولة كبيرة لاختراق الحدود الروسية دفعت قادة الجيش على تجميع قوات من مناطق أخرى من الجبهة.


وأعلن حاكم منطقة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف، حالة الطوارئ وسط هجوم بري أوكراني على الإقليم الحدودي.
وقال سيرجي شويجو رئيس مجلس الأمن الروسي، إن بلاده تقدمت هذا العام وسيطرت على 420 كيلومتراً مربعاً من الأراضي من القوات الأوكرانية منذ 14 يونيو بعد فشل هجوم أوكرانيا المضاد عام 2023 في تحقيق أي مكاسب كبيرة.
 واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بارتكاب عمل استفزازي خطير، عقب ورود تقارير عن شن هجوم أوكراني في منطقة كورسك الحدودية الروسية. وقال بوتين، في اجتماع حكومي، إن صواريخ أطلقت على أهداف مدنية ومبان سكنية. وتابع بوتين أنه سيتلقى تقارير إضافية عن الوضع العسكري في اجتماع مع وزارة الدفاع، وهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، وجهاز الأمن الفيدرالي (إف إس بي) المسؤول عن حماية الحدود. 
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت، في وقت سابق، استمرار القتال في منطقة كورسك، بعد يوم من إعلانها صد هجوم أوكراني. ورداً على ذلك، بدأت لجنة التحقيق في موسكو، أعلى سلطة ادعاء في روسيا، إجراء تحقيقات جنائية بخصوص ما وصفته بأنه هجوم إرهابي على الأراضي الروسية. 
 وقال رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف، إن عدد الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون داخل منطقة كورسك الروسية، التي تقع على الحدود مع أوكرانيا، يصل إلى نحو ألف جندي. وأفاد جيراسيموف، أمس، خلال مكالمة عبر تقنية الفيديو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بثها الكرملين على قناته الإخبارية على تطبيق تيليجرام، أن 100 منهم على الأقل قد قتلوا حتى الآن، وأصيب 215 آخرون.
وقالت وزارة الدفاع ومسؤولون روس آخرون، إن القوات الأوكرانية شنت هجوماً برياً وجوياً كبيراً لاختراق روسيا بالقرب من بلدة سودجا الحدودية على بعد 530 كيلومتراً جنوب غربي موسكو. وصرح المسؤولون بأن روسيا صدت الهجمات، التي كانت من أكبر التوغلات داخل روسيا منذ بدء الأزمة في عام 2022، لكن هناك علامات على تحركات عسكرية كبيرة في المنطقة، وأرسلت موسكو قوات احتياط للمساعدة في تعزيز الدفاعات الروسية. ولم تعلق أوكرانيا على الأحداث. وقال أليكسي سميرنوف القائم بأعمال حاكم كورسك، إن المنطقة شهدت هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ الليلة الماضية، ونصح المواطنين بالابتعاد عن النوافذ. وأفاد مدونون عسكريون روس بأن معارك ضارية تجري في المنطقة الحدودية وأن أوكرانيا تحشد قواتها بالقرب من الحدود. وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن هجوم أوكرانيا على منطقة كورسك الحدودية الروسية استهدف السكان المدنيين.
وتقول كل من روسيا وأوكرانيا إن هجماتهما لا تستهدف المدنيين رغم أن خسائر الحرب في صفوف المدنية هائلة. وقال مسؤولون، إن بلدة سودجا الحدودية تعرضت لهجوم. وذكر سميرنوف أن طائرة مسيرة هجومية أطلقتها أوكرانيا أصابت سيارة إسعاف خارج البلدة مما أسفر عن مقتل السائق ومسعف وإصابة طبيب.
ومن ناحية أخرى اتهمت روسيا أوكرانيا أمس، بفتح «جبهة ثانية» في أفريقيا عبر دعمها «جماعات إرهابية»، بعد أيام على الخسائر الفادحة التي لحقت  بمجموعة فاغنر والجيش المالي، إثر هجمات انفصاليين في شمال مالي. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا أوكرانيا كورسك فلاديمير بوتين القوات الأوکرانیة هجوم أوکرانی منطقة کورسک

إقرأ أيضاً:

بعد هجوم أوكراني بطائرة دون طيار..انفجارات في فورونيغ الروسية

قالت سلطات منطقة فورونيغ في جنوب غرب روسيا، إنها أعلنت حالة طوارئ اليوم السبت، بعد هجوم أوكراني بطائرة دون طيار، وانفجارات في مقاطعة أوستروجوسك.

وقال أليكسندر جوسيف، حاكم فورونيغ، عبر تلغرام، إن السلطات أخلت العديد من المواقع في أوستروجوسك، عقب التفجيرات الناتجة عن جسم يحتوى على مواد ناسفة.

Ammunition depot near the Russian city of Voronezh explodes after a drone strike. Authorities evacuate several villages

Russian Defense Ministry did not report the destruction of drones in the Voronezh region. It only reported the downing of drones in the Kursk and Belgorod… pic.twitter.com/x3l8Wt8wOC

— NEXTA (@nexta_tv) September 7, 2024

ولم يحدد غوسيف طبيعة الجسم، ولكن المراقبين الأوكرانيين افترضوا أن مستودع ذخيرة قد قصف. وقال غوسيف: "لا توجد إصابات وحجم الضرر غير واضح". وأضاف "أغلب السكان وجدوا مأوى لدى الأصدقاء أو الأقارب".

وتعرضت فورونيغ على الحدود مع لوهانسك الأوكرانية، لهجمات متكررة بالطائرات الأوكرانية دون طيار، التي تستهدف مستودعات الوقود، ومخازن الذخيرة، منذ الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • مقتل شخصين في هجوم على منطقة سومي وتقدم روسي جديد في دونيتسك
  • روسيا تلعن السيطرة على بلدة جديدة في أوكرانيا
  • روسيا تسيطر على قرية كايلينوف في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • بعد هجوم أوكراني بطائرة دون طيار..انفجارات في فورونيغ الروسية
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل