أحمد جمال الدين (باريس) 

أخبار ذات صلة «سند» تخرج الدفعة الثانية من مبادرة «تمكين الفتاة الإماراتية» 96 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال جلستين دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة

اختتم وفد الإمارات الرياضي مشاركته رقم 11 بدورات الألعاب الأولمبية، والتي بدأت قبل 40 عاماً في نسخة لوس أنجلوس 1984، وذلك ضمن فعاليات النسخة الـ 33 من دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، حيث شاركت الإمارات بـ 14 رياضياً ورياضية تنافسوا في 5 ألعاب مختلفة هي الفروسية، والجودو، وألعاب القوى، والدراجات، والسباحة، وتحققت خلالها العديد من المكاسب الفنية.


وأنهى وفدنا مشاركته في أولمبياد باريس حسب الجدول الزمني للرياضات الخمس المشاركة، حيث اختتم عمر المرزوقي، فارس منتخبنا الوطني لقفز الحواجز، مشاركته ضمن أفضل 19 فارساً وفارسة في المرحلة النهائية من أصل 75 شاركوا في جميع مراحل مسابقة الفردي، مسجلاً 8 أخطاء، بزمن 83.38 ثانية، في المركز الـ 19، كأصغر فارس بالدورة، بمشاركة تاريخية أولى في المحافل الأولمبية، كما اختتم منتخب قفز الحواجز مشاركته بمسابقة الفرق من خلال منافسات الشوط التأهيلي في المركز الـ 18 بإجمالي 72 خطأ، بزمن قدره 249.47 ثانية.
وعلى مستوى رياضة السباحة، شارك كل من مها الشحي بسباق 200 متر حرة، محققة زمناً قدره 2:17.17 دقيقة، بفارق 20 جزءاً من الثانية عن رقمها السابق، في المركز الـ 28 بالترتيب العام، ويوسف المطروشي، الذي سجل زمناً قدره 50:39 ثانية بسباق 100 متر حرة في المركز الـ 44، محطماً رقمه السابق 50:43 ثانية، فيما اختتمت مريم الفارسي عداءة منتخبنا الوطني مشاركتها في الدورة بالمركز التاسع بمنافسات الجولة الثانية في سباق 100 متر، بزمن وقدره 13.26 ثانية، محققة رقماً شخصياً جديداً.
وأنهت صفية الصايغ، لاعبة منتخبنا الوطني للدراجات، مشاركتها بسباق الطريق بالدورة الأولمبية من دون تحقيق أي نتيجة، نظراً لعدم إكمالها للسباق الذي بلغت مسافته 158 كم، بمشاركة 96 لاعبة.
وأنهى كذلك منتخبنا الوطني للجودو مشاركته في الدورة بـ 6 أوزان مختلفة عن طريق كل من بشيرات خرودي بوزن 52 كجم، ونارمند بيان بوزن تحت 66 كجم، وطلال شفيلي بوزن تحت 81 كجم، وآرام جريجوريان الذي كان قاب قوسين أو أدنى من التأهل للدور نصف النهائي من مسابقة وزن تحت 90 كجم، بعد تقديم مستويات مشرفة والفوز في المباراتين الأولى والثانية، وظافر آرام بوزن تحت 100 كجم، وعمر معروف بمسابقة وزن فوق 100 كجم، الذي خرج من دور الـ 16 بسبب بعض الأخطاء التحكيمية، عقب الفوز على بطل الجزائر في دور الـ 32.
وأكد فهد عبد الله بن جمعة، نائب رئيس اتحاد ألعاب القوى، أن مشاركة العداءة مريم الفارسي في النسخة الـ 33 لدورة الألعاب الأولمبية، خطوة في الاتجاه الصحيح لتأهيل أبطال أولمبيين بأعلى المستويات لتمثيل دولة الإمارات في البطولات الدولية والأولمبية.
وقال: «المشاركة في حد ذاتها تعد من المكتسبات المهمة التي تمثل أساساً صلباً للعمل على البرامج التطويرية التي اعتمدها الاتحاد منذ تسلمه مقاليد الأمور، إذ حرصنا على توفير المتطلبات الضرورية لمنحها فرصة المشاركة في الأولمبياد، وإظهار قدراتها، حيث ندرك أن الوصول إلى هذه المرحلة يعزز طموحها ويسهم في ترسيخ الصورة المشرفة عن الفتاة الإماراتية، والاستفادة من التجربة الكبيرة مع نخبة الأبطال حول العالم».
وأضاف: «ماضون في تنفيذ خطة الاتحاد برئاسة اللواء الدكتور محمد المر، والرامية إلى توسيع قاعدة ممارسة أم الألعاب في الدولة، واستقطاب خامات ومواهب جديدة لديها القدرة على تمثيل الإمارات في المحافل الكبرى، سعياً لزيادة عدد اللاعبين واللاعبات للمشاركات القادمة، على كافة الأصعدة».
وأوضح نائب رئيس اتحاد ألعاب القوى أن الاتحاد سيحصي ثمار الخطة الشاملة التي أطلقها مؤخراً في الكشف عن المواهب وتأهيلها وتوفير البيئات المحفزة لها، والدفع بها في البطولات الكبرى، متوقعاً في الوقت نفسه انعكاس هذه الخطة إيجاباً على نسبة المشاركة الإماراتية في ألعاب القوى في البطولات الدولية، وصولاً إلى الألعاب الأولمبية القادمة.
وأكد ناصر عاشور، الأمين العام لاتحاد ألعاب القوى، أن مشاركة البطلة الواعدة مريم الفارسي، تتوج الخطط الاستراتيجية للاتحاد، برئاسة اللواء الدكتور محمد المر، في ترسيخ الجهود الداعمة لاكتشاف المواهب ورعايتها وتنمية قدراتها، وصولاً إلى مستوى التنافسية العالمية.
وأضاف: «المبادرات التي تبناها اتحاد ألعاب القوى خلال السنوات الثلاث الماضية نجحت في توسيع قاعدة الممارسين للعبة بالتعاون مع الأندية، كما أنها ساهمت بدرجة كبيرة من خلال البطولات والفعاليات المتنوعة في الوصول في بناء قاعدة صلبة من المواهب التي تمثل مستقبل اللعبة في الدولة، بما تمتلكه من قدرات كبيرة وإمكانات عالية أثمرت عن نتائج ملموسة في البطولات الداخلية والخارجية».
وأوضح أن اللجان المعنية في اتحاد ألعاب القوى ماضية في تنفيذ الخطط الاستراتيجية التي تسهم في اكتشاف المواهب، وتوفير الفرص الكفيلة بالتأهيل والإعداد وفق أفضل الممارسات، لصناعة جيل جديد من الأبطال للإسهام في رفع علم الدولة في المحافل الخارجية.
واختتم: «نستشرف المستقبل الأفضل لهذه اللعبة، ونتطلع لمزيد من المشاركات في البطولات الإقليمية والقارية والدولية، ونسعى من خلال منظومة عمل متكاملة إلى وجود العديد من الأبطال لتمثيل الدولة في المحافل الخارجية، آملين أن يمثل أولمبياد الشباب القادم 2026 هدفاً لخططنا الرامية للمشاركة في هذا الحدث الدولي الكبير».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبية دورة الألعاب الأولمبية الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 أولمبياد باريس 2024 الإمارات الألعاب الأولمبیة اتحاد ألعاب القوى منتخبنا الوطنی فی المرکز الـ فی البطولات فی المحافل

إقرأ أيضاً:

«ألعاب القوى» يشارك في «عربية الناشئين» بالسعودية

 
دبي (وام)

أخبار ذات صلة والاس يتقدم 95 خطوة في «السباق إلى دبي» «أبوظبي لألعاب المضرب» يتوج الفائزين في الريشة الطائرة

أعلن اتحاد ألعاب القوى اعتماد مشاركة المنتخب الوطني في النسخة العاشرة من البطولة العربية للناشئين والناشئات تحت 18 سنة، التي تستضيفها السعودية من 12 إلى 15 سبتمبر الحالي. وتضم قائمة المنتخب سالم المقبالي «الرمي»، ومحمد أحمد المصعبي فئة «800» متر، ومريم كريم ومريم الفارسي في فئات 100، و200، و400 متر، ولبود السناني وعائشة خان وسارة النقبي في فئة «التتابع متنوع» وسلمى المري في فئة «الرمي».
وأكد علي حسن غزوان رئيس لجنة المنتخبات الوطنية والحكام، أن منتخبنا الوطني أكمل مراحل متدرجة من إعداده خلال الفترة الماضية بكل من مصر وإثيوبيا، بالإضافة إلى التجمعات المحلية لتنفيذ البرنامج المقرر من الأجهزة الفنية وصولاً إلى مستوى الجاهزية المطلوبة قبل الانتقال إلى أجواء البطولة العربية في السعودية.

مقالات مشابهة

  • الأمير عبدالعزيز بن تركي يستقبل لاعب القوى القرشي بعد تحقيقة ذهبية ” ألعاب باريس 2024 “
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • «ألعاب القوى» يشارك في «عربية الناشئين» بالسعودية
  • القومي للمرأة يهنئ بطلات مصر الفائزات بميداليات في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • بارالمبياد باريس (ألعاب القوى-400م) ... أيمن الحداوي يحرز الميدالية الذهبية الثانية للمغرب
  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس