صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@09:19:21 GMT

6 مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

ترجمة عزة يوسف (القاهرة)
اعتمدت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» 6 مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي، وإليكم قائمة بها، حسبما ذكرها موقع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة:

تي هينوا إناتا
تقع تلك الجزر في بولينيزيا الفرنسية، وتعد مركزاً للتنوع البيولوجي البري والبحري، وموطناً لأكثر من 305 أنواع من النباتات، ومستوطناً استثنائياً للأسماك الساحلية والرخويات البحرية، كما أنها ذات أهمية ثقافية فيما يتعلق باحتلال أرخبيل ماركيساس من قبل شعب إناتا بين القرنين العاشر والتاسع عشر.

فلو كونتري
تحمي هذه المنطقة التي تقع في المملكة المتحدة، أحد أكبر النظم البيئية لمستنقعات الخث المتبقية في أوروبا، وهي أول موقع للتراث العالمي يركز على أراضي الخث، وتساعد عملية تكوين الخث المستمرة في عزل الكربون على نطاق واسع.

لينسويس مارنيانسيس
تتميز تلك الحديقة البرازيلية بمشهد من الكثبان الرملية الساحلية يحبس الأنفاس، وبها تشكيلات جيومورفولوجية فريدة شكلتها تفاعلات المناخ والمحيطات، مثل تكون بحيرات مؤقتة داخل الكثبان الرملية الساحلية الواسعة.

أخبار ذات صلة لا تقل: ترميمٌ.. قل: إنقاذ التراث الإنساني بيت محمد بن خليفة.. قصة تاريخية تعكس أسلوب الحياة وفن العمارة

صحراء بادان جاران
يقع هذا الموقع في منطقة الحكم الذاتي النائية في منغوليا الداخلية، وهو منظر طبيعي شديد الجفاف مشهورعالمياً به الكثير من البحيرات المذهلة، يعرض عدداً لا يحصى من الألوان التي تسببها الملوحة المتغيرة، والمجتمعات الميكروبية الفريدة لكل بحيرة.

محميات الطيور المهاجرة
تقع على ساحل البحر الأصفر بخليج بوهاي الصيني، وأضيف بعض أهم الموائل للطيور المهاجرة على طول طريق الطيران شرق آسيا- أستراليا إلى قائمة التراث لليونسكو، وقد أوصى الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بإضافة المزيد من المواقع ذات الأهمية الحيوية لدعم الطيور المهاجرة.

كهف فيترينيتسا
يعد هذا الكهف أحد أطول الكهوف في البوسنة والهرسك، ويضم 231 تصنيفاً من التنوع البيولوجي الجوفي، وسيعمل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة مع الدولة هناك لضمان توفير مياه كافية لشبكة الكهوف.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مواقع التراث العالمي المواقع التراثية التراث لجنة التراث العالمي التراث العالمي اليونسكو منظمة اليونسكو قائمة التراث العالمي

إقرأ أيضاً:

استبعاد محرز  وعوار من قائمة الجزائر بسبب الإصابة

ماجد محمد

أعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، مساء اليوم السبت، عن غياب نجم نادي الأهلي،رياض محرز، ونجم نادي الاتحاد،حسام عوار، عن مباراة الجزائر وليبيريا في إطار منافسات تصفيات أمم أفريقيا 2025.

وقال الاتحاد الجزائري لكرة القدم، فى بيانًا عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”: “المنتخب الوطني: عوار ومحرز معفيان من السفر إلى ليبيريا، لن يتمكن اللاعبان حسام عوار ورياض محرز من المشاركة في المباراة المقبلة للمنتخب الوطني ضد ليبيريا، المقررة يوم الثلاثاء المقبل في مونروفيا، وذلك لأسباب طبية”.

وأضاف “وبذلك، قرر المدرب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش، عصر اليوم السبت، إعفاءهما من التربص”.

وتقام مباراة الجزائر ضد ليبيريا يوم الثلاثاء القادم، الموافق 10 سبتمبر، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تلتقي رئيس الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لبحث سبل التعاون
  • بمشاركة 200 مختص وخبير.. انطلاق منتدى صون الطبيعة لدول غرب آسيا بالرياض
  • انطلاق المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا في الرياض
  • وزيرة البيئة تتوجه للسعودية للمشاركة في منتدى الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لغرب آسيا
  • وزيرة البيئة تتوجه للسعودية للمشاركة في المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة
  • منصة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث محطة رئيسية لزوّار معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية
  • استبعاد محرز  وعوار من قائمة الجزائر بسبب الإصابة
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي