صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@10:48:28 GMT

تناغم العمارة والطبيعة

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

يبدو لنا جلياً، في الصورة أعلاه، ذلك الميل المسكون بالتناغم بين العمارة والطبيعة، في محمية «مركز واسط للأراضي الرطبة»، بمدينة الشارقة، في دولة الإمارات.
ونكاد نجزم بأن حسّ الاكتمال في مشهدية الانسجام بين تلك المفاهيم البصرية للهندسة المعمارية في المساحات العفوية للطبيعية، تعود بشكلٍ أكيد إلى قدرتنا عبر التجربة الثقافية من بناء سردية مجتمعية داخل البيئة الطبيعية، بل وأن نعتبرها فضاءً إبداعياً بمقدوره أن يبني حواراً ذا علاقة حيّه مع الإبداع الإنساني، فلا يمكن مثلاً تجاوز «انطباعية» الفنان الفرنسي كلود مونيه في لوحة «انطباع، شروق الشمس» ولا «واقعية» الفنان الإماراتي عبدالقادر الريس عبر رمزية الأشجار المحلية، دون تأصيل للالتقاء الجوهري لمعنى «الأنثروبولوجيا البصرية» والبحث في الثقافات والحضارات البشرية، التي لطالما اتحدت في مشترك رئيس وهو الذهاب لسلوك العالم الطبيعي المحيط بنا، متضمناً الكائنات الحيّه والمواد غير الحيّه، أيّ محاكاة واعية للسمة الطبيعية في الأشياء، ومنه يحقق الإنسان إدراكاً جديداً لإمكاناته، وبه تستمر الملاءمة والتكيّف بين الإنسان والطبيعية، في كونها تشكل رغبة أصيلة، تدفعها حاجتنا للتواصل، ومن ثم إِنْفاذ التطور المعرفي والثقافي بناءً على تجليات محيط البيئة الطبيعية.

أخبار ذات صلة فلسفة العمارة الروحانيّة «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يحتفي بجهود الشيخ زايد في تأسيس دولة الحضارة والإنسانية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كلود مونيه الشارقة الإمارات الأنثروبولوجيا مركز واسط الطبيعة العمارة الهندسة المعمارية الفن المعماري التراث المعماري

إقرأ أيضاً:

أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين

كتبت- داليا الظنيني:

رد الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري بجامعة هارفارد، على الادعاءات المتزايدة بشأن استخدام الوصفات الطبيعية كبديل لحقن الأنسولين.

وأكد "حمدي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" عبر قناة "الحدث اليوم"، اليوم السبت، على أهمية الأنسولين في علاج مرض السكري، وبالأخص النوع الأول، معتبراً إياه خط الحياة للمرضى.

وأوضح أستاذ السكري بجامعة هارفارد: "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الأول، يعتبر الأنسولين مسألة حياة أو موت، فحتى الغياب المؤقت لبضعة أيام بدون جرعة الأنسولين يمكن أن يؤدي بالمرضى إلى حالة خطيرة تسمى الغيبوبة الكيتونية، والتي قد تنتهي بالوفاة."

في أوقات الأزمات، مثل الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، يتم توفير الحد الأدنى من الأنسولين طويل الأمد للمرضى للتعامل مع الأزمة.

وشدد الدكتور أسامة حمدي على أن كلا من مرضى السكري من النوع الأول والثاني يحتاجون إلى الأنسولين بدرجة متساوية، رغم اختلاف الجرعة.

ونفى أستاذ السكري بجامعة هارفارد وجود أي دليل علمي يدعم فعالية البدائل الطبيعية للأنسولين، محذرًا من الوقوع ضحية للدعاية الطبية الخاطئة التي تدعي تقديم علاجات بديلة، واصفاً إياها بأنها "مجرد خرافة تستغل الحاجة اليائسة للمرضى".

مقالات مشابهة

  • موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟
  • سموتريتش: مهمّة حياتي بناء أرض إسرائيل وإحباط إقامة دولة فلسطينية
  • عُمان تسعى لتعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم “مقهى العمارة والتصميم” في حائل
  • حلمي التوني.. مصر تودع أحد صناع هويتها البصرية (فيديو)
  • شاهد بالفيديو .. أغرب عمارة عرضها مترين وارتفاعها 16 دور في مصر
  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • جريمة الحي الراقي.. تفاصيل ليلة الدم في «شقة زايد»
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • 4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة