صحيفة عاجل:
2024-09-17@11:02:13 GMT

هيئة التراث تنظم فعاليات بقصر بن رقوش بالباحة

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

أطلقت هيئة التراث فعالياتها التراثية اليوم، بقصر بن رقوش التاريخي بالباحة، التي تستمر ثلاثة أيام، ضمن جملة من الفعاليات التراثية والثقافية التي دأبت هيئة التراث على تنظيمها.

وتهدف الهيئة من هذه الفعالية التي تستمر 7 أيام إلى رفع الوعي بتاريخ وتراث المملكة وإبراز العمق الحضاري للمملكة وإبراز جهودها في الحفاظ على التراث والاحتفاظ بالتراث الثقافي بالمنطقة، والاحتفاء بالتراث الثقافي، واستعراض ما يحتويه القصر من ثروات طبيعية وبشرية وتاريخية، وإثراء تجارب الزوار التراثية ونشر الوعي الوطني، والحفاظ على الإرث الثقافي، إلى جانب المحافظة على القيم الاجتماعية التي توارثها أبناء المنطقة جيلاً بعد جيل.


وتستهدف الفعالية التي تفتح أبوابها من الساعة الـ 4 وحتى الـ 11.30 مساءً، مختلف فئات المجتمع من أهالي المنطقة وزوارها، حيث تتضمن منطقة الاستقبال والترحيب بالضيوف، المجلس التراثي، جناح الأيل، وجناح منتجات الأبل، والعروض الثلاثية الأبعاد، وعروض التراث الثقافي غير المادي. إضافةً إلى معرض مواقع التراث العالمي.

وحققت الفعالية إقبالاً للزوار الذين استمتعوا بالتراث والجلوس والتعايش مع طقوسها المختلفة التي تخاطب الماضي بكل تفاصيله، التى اشتملت على عروضٍ للحِرف التي يتفاعل فيها الحرفي مع الجمهور، مثل المنسوجات، والخط العربي، ومقتنيات وزخارف ونمط تصميمٍ تراثيّ وغيرها من حِرف أهالي الباحة.

يذكر أن القرى التراثية التي تنتشر في محافظات الباحة، تمثّل نافذة إلى السياحة التراثية الثقافية والتاريخية والأثرية ورافداً اقتصادياً، حيث تستقطب الأسر المنتجة المتخصصة في الأكلات الشعبية المتعارف عليها في كل قرية، ويشارك الزوار في ممارسة الرقصات و الأهازيج الشعبية والتقاط الصور التذكارية في أروقة تلك القرى التراثية الشاهدة على ماضي الإنسان وتاريخه القديم والتي تعكس الهوية الثقافية والتاريخية للمنطقة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية هيئة التراث آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

"قضاء أبوظبي" تنظم فعاليات مجتمعية احتفالاً بـ "يوم الأسرة الخليجية"

نظمت دائرة القضاء في أبوظبي، فعاليات أسرية ومجتمعية متنوعة، بالتزامن مع يوم الأسرة الخليجية، الذي يوافق 14 سبتمبر (أيلول) من كل عام، والذي يحمل شعار "الأسرة ثروة وطن"، ويهدف إلى تعزيز دور الأسرة وعملها كعنصر أساسي في بناء المجتمع الخليجي ومستقبل الأجيال.

وتأتي مشاركة الدائرة في الاحتفال بهذه المناسبة، التي تركز على دور وأهمية الأسرة في المجتمع الخليجي، تماشياً مع توجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، بأهمية توفير بيئة داعمة للأسرة، وتعزيز التماسك الأسري في المجتمع، ما يسهم في إعداد أجيال مستقبلية قادرة على النهوض بمجتمعاتها، ومواجهة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة.
وتضمنت الفعاليات التي نظمتها دائرة القضاء في مقرها الرئيس بأبوظبي، بمشاركة موظفيها وأسرهم وطلاب عدد من المدارس، ركناً للورش، اشتمل على برنامج ورش تفاعلية، تهدف إلى تعزيز العلاقة بين الوالدين وأبنائهم، ودعم الترابط الأسري وتحقيق التواصل المستدام بين أفراد الأسرة، إضافة إلى ركن للاستشارات الأسرية، يقدم الاستشارات من خلال الموجهين الأسريين بالدائرة.
كما تضمنت الفعاليات ركن صحة الأسرة، الذي يركز على دعم أنماط الحياة الصحية للأسر، وتعزيز الوقاية الصحية، إلى جانب مسابقات تفاعلية للأسرة والطفل، تسلط الضوء على حقوق الطفل وأهميتها، فضلاً عن محاضرة توعوية بعنوان "حماية الأسرة في ظل التحديات المعاصرة".

مقالات مشابهة

  • اليونسكو تحذر من تدمير التراث الثقافي في السودان
  • فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY) بمجمع دمنهور الثقافي
  • منشآت .. تنظم فعاليات أسبوع روّاد الصناعة والتعدين
  • لجميع الأعمار.. فعاليات ثقافية متنوعة في احتفالات "إثراء" باليوم الوطني 94
  • تأثير الحرب السودانية على التراث الثقافي: نهب المتاحف والمواقع الأثرية
  • شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي
  • ختام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي في مدينة شرم الشيخ
  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة
  • هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم تنظم فعاليات أسبوع التوعية بالإسعافات الأولية
  • "قضاء أبوظبي" تنظم فعاليات مجتمعية احتفالاً بـ "يوم الأسرة الخليجية"