عربي21:
2024-09-10@11:55:13 GMT

مصر تتحرك لشراء أكبر كمية قمح في تاريخها.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

مصر تتحرك لشراء أكبر كمية قمح في تاريخها.. ما السبب؟

طرحت مصر مناقصة دولية لشراء 3.8 مليون طن من القمح، وهي الأكبر  في تاريخها على الإطلاق، في محاولة لاستغلال تراجع الأسعار العالمية إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات.

وتلقت مصر دعما من صندوق النقد الدولي ودول الخليج الصديقة التي ضخت مليارات الدولارات في قروض واستثمارات في عام 2024 وحده.

وقال وزير المالية أحمد كجوك في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن المسؤولين في الحكومة يغتنمون الفرصة لشراء ما تحتاجه البلاد في ظل الوضع الحالي بالسوق العالمية، مضيفا أن تداعيات موجة البيع العالمية للأسهم ليست كلها سلبية.



وتمثل الممارسة تغييرا في استراتيجية الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، التي عادة ما تشتري الشحنات للشحن بعد شهر أو شهرين، وليس لفترة طويلة.


وتعد مصر واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، ويهدف ذلك بالأساس لتوفير الخبز المدعم لعشرات الملايين من المواطنين، وتستورد هيئة السلع التموينية وحدها نحو 5.5 مليون طن من القمح سنويا لدعم الخبز.

وعادة ما تستورد مصر معظم احتياجاتها من الحبوب من روسيا، التي شكلت ما يقرب من 70 بالمئة من إجمالي وارداتها من القمح في 2023.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية إنها تستهدف الاحتفاظ بمخزونات استراتيجية، تكفي لتلبية الطلب لمدة تسعة أشهر، واعتبارا من تموز/ يوليو، قدرت احتياطيات القمح الاستراتيجية في مصر بأنها كافية لمدة 6.9 شهر.


وفي تموز / يوليو الماضي اشترت 770 ألف طن قمح معظمها من القمح الروسي، حيث قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، إنها اشترت 770 ألف طن قمح معظمها من القمح الروسي في ممارسة دولية، مما يمثل أكبر عملية شراء منفردة لها منذ عام 2022 بعد انخفاض أسعار القمح الروسي.

وأوضحت الهيئة، وهي المشتري الحكومي للحبوب في مصر، أن المشتريات شملت 50 ألف طن من القمح البلغاري إضافة إلى 720 ألف طن من القمح الروسي، حيف هبط سعر القمح الروسي هو الأدنى في الممارسة ويعتقد المتعاملون أن الحد الأدنى غير الرسمي لسعر التصدير في روسيا لم يتم تنفيذه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي مصر القمح صندوق النقد الدولي مصر صندوق النقد الدولي القمح المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القمح الروسی طن من القمح ألف طن فی مصر

إقرأ أيضاً:

رصيد القمح في صومعة الحبوب والغلال من القمح يصل إلى 98 ألف طن في ميناء دمياط

استقبل ميناء دمياط خلال الـ24 ساعة الماضية 9 سفن، بينما غادر 8 أخرى، وفق ما أوضحه المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط، مشيرا إلى أنّ إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 28 سفينة.

حركة الصادر من البضائع العامة

وأوضح المركز الإعلامي وفق بيان صادر عنه، أنّ حركة الصادر من البضائع العامة بلغت 24 ألفا و976 طنا تشمل 11 ألفا و948 طن كلينكر، 2000 طن كسب صويا، 829 طن حديد، 4894 طن جبس، و5305 أطنان بضائع متنوعة.

حركة الوارد من البضائع العامة أكثر من 48 ألف طن

كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 48 ألفا و689 طنا تشمل 16  طن ذرة، 8100 طن فول صويا، 7000 طن سكر و30 طن فول، 20 طن عدس و11 ألفا و864 طن قمح، 1677 طن «أبلاكاش»، 998 طن خشب زان و3 آلاف طن بضائع متنوعة.

 

وأوضح المركز الإعلامي، أنّ حركة الصادر من الحاويات بلغت 570 حاوية مكافئة وعدد الحاويات الوارد 1000 حاوية مكافئة في حين بلغ عدد الحاويات الترانزيت 4171 حاوية مكافئة.

3 قطارات بحمولة 3654 طن قمح إلى صوامع شبرا والقليوبية

ووصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء من القمح إلى 98 ألفا و304 أطنان، بينما بلغ رصيده في مخازن القطاع الخاص 171 ألفا و46 طنًا، كما غادر 3 قطارات بحمولة إجمالية 3654 طن قمح متجهين إلى صوامع شبرا والقليوبية.

مقالات مشابهة

  • السلع التموينية تتلقى 21 عرضا في مناقصة دولية لشراء زيت عباد وصويا
  • الأحواض الجافة العالمية تُبرم اتفاقية شراء أكبر رافعة عائمة في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • الأحواض الجافة العالمية تُبرم اتفاقية لشراء أكبر رافعة عائمة في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • رصيد القمح في صومعة الحبوب والغلال من القمح يصل إلى 98 ألف طن في ميناء دمياط
  • “دبي للسلع المتعددة”: الابتكار الرقمي في صناعة الماس يعزز مواجهة التحديات العالمية
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • تجديد حبس راكب أجنبي متهم بحيازة كمية من المواد المخدرة في مطار القاهرة
  • سلامة الغذاء تستعد للمشاركة في لجان تسليم القمح للمطاحن التموينية
  • إسرائيل تشهد أكبر مظاهرة في تاريخها للمطالبة بصفقة الرهائن