استقبلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، فتيات الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع «أهل مصر» المقام بمحافظة الإسكندرية، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار «يهمنا الإنسان»، حتى 14 أغسطس الجاري، ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة.

الدكتور أحمد زايد يرحب بالمشاركات في الملتقى ويشيد بجهود وزارة الثقافة

ووفق بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، استهلت الزيارة بتقديم درع الهيئة للدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، الذي رحب بالمشاركات في الملتقى، موضحا أن المكتبة رمز التعددية الثقافية والاندماج، وأعرب عن سعادته بتواجد فتيات الملتقى بالمكتبة، وتمنى لهن قضاء وقتا سعيدا بها وتكرار الزيارة مرة أخرى، وأشاد بجهود وزارة الثقافة وقدم شكره لوزير الثقافة لما يبذله من مجهودات لرفع الوعي الثقافي، مؤكدا أن مكتبة الإسكندرية ووزارة الثقافة وجهان لعملة واحدة، واختتم اللقاء بصورة تذكارية مع الفتيات.

أعقب ذلك بدء الجولة التفقدية بالمكتبة، وتناولت مريم أيمن - مرشدة بالمكتبة -، تاريخها موضحة أن الإسكندر الأكبر أمر ببناء المكتبة عام 331 ق.م ولكنه توفي قبل افتتاحها، ووصل عدد اللفافات بها إلي 700000 ما يعادل مائة ألف كتاب، وبسبب هذا العدد أمر بطليموس الثاني بناء المكتبة مجددًا وكانت مجمعا علميا كبيرا وتضم مراكز تنمية وترجمة، ولكن تعرضت المكتبتان للحريق.

وأضافت مرشدة الجولة أنه في عام 1989 أعلنت اليونسكو تعاونها مع الحكومة المصرية لاختيار أفضل تصميم لبناء المكتبة وكان من نصيب سنوهتا النرويجي، لافتة إلى أنه جرى بناء المكتبة في الفترة من 1995 حتى عام 2001، واُفتتحت عام 2002، مبينة أن مبنى المكتبة من تصميم المهندس حسن عزت، مستخدما المعمار المصري القديم والحديث.

وتواصلت شروح المرشدة حول المكتبة التي تتكون من 11 طابقا تضم مراكز بحثية محتلفة، وقاعات متخصصة، ومكتبات للطفل والنشء، ومعارض ومتاحف ومركز للمؤتمرات، وثلاثة متاحف منها للمخطوطات والآثار، بجانب معارض دائمة.

وأضافت أن قاعة الاطلاع «كاليماخوث» هي القاعة الأساسية بالمكتبة، وسبب الاسم أنه من وضع نظام الفهرسة في المكتبة القديمة، وتعد أكبر قاعة إطلاع مفتوحة للجمهور في العالم كله، حيث تستوعب 2000 قارئ، و5 ملايين مادة علمية.

وفي الدور الرابع تتواجد مكتبة الخرائط وتضم 7000 خريطة، و5000 أطلس مثل صورة طبق الأصل لخريطة الإدريسي، بجانب مكتبة الأوعية النادرة المكتبة الفنية والوسائط السمعية والبصرية، المكتبة الفرانكفونية وبها 500 ألف كتاب إهداءً من فرنسا عام 2009، بالإضافة إلى مكتبة الدكتور طه حسين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وبمتحف الآثار تحدث عبد العزيز محمد - مرشد بالمكتبة -، مشيرا إلى أن المتحف يضم عددا من القطع الأثرية من عصور مصر القديمة، والعصرين اليوناني والروماني، بجانب المكتبة الغارقة، والعصر القبطي والإسلامي.

وأوضحت سما محمد بمتحف المخطوطات، أنه يضم 6000 مخطوطة، مخطوطات أصلية للمصريات، والديانات اليهودية والقبطية والإسلامية، بجانب كسوتين للكعبة مصنوعة من الحرير الأسود وماء الذهب، بجانب مخطوطات للعلوم الخفية، والكتب المنمنمة إهداء من المكتبة الروسية وتتناول الأدب الروسي

وفي متحف السادات شاهد الفتيات محتوياته التي تضم مقتنيات الرئيس الراحل أنور السادات من ميداليات وأوسمة، وسيوف وبدل عسكرية ومدنية، بجانب متحف العلوم عن تطور العلوم وإسهامات العلماء بداية من الحضارة المصرية القديمة حتى العصور الوسطى.

واختتمت الزيارة بقاعة «البانوراما الحضارية» لأهم الاماكن الأثرية الموجودة بمصر منذ الحضارة المصرية القديمة، والعصر القبطي والإسلامي حتى العصر الحديث، كما يضم أهم معالم الإسكندرية، ومبنى المكتبة.

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان البحر الأحمر «الشلاتين وأبو رماد وحلايب»، الوادي الجديد، مطروح بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة وزارة الثقافة مكتبة الإسكندرية أهل مصر مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر

أعلن المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، إقامة ملتقى للتوظيف يومي 14 و15 سبتمبر الجاري بمقر مكتبة مصر العامة، لتوفير أكثر من 2000 فرصة عمل حقيقية داخل المحافظة وخارجها للشباب والفتيات من أبناء المحافظة، وذلك بالمشاركة بين مركز توظيف «شغلني» فرع سوهاج ومديرية العمل بالأقصر، ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

عرض أكثر من 800 فرصة تدريب مجاني في عدة مجالات

وقال المحافظ، إنّ الملتقى يتضمن عرض أكثر من 800 فرصة تدريب مجاني في المجالات المهنية، والحرفية، والتكنولوجية، وريادة الأعمال، والتسويق الإلكتروني، واللغات الأجنبية، والحاسب الآلي، وذلك بالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المختلفة بالمحافظة.

ودعا محافظ الأقصر الشباب والفتيات من كافة أنحاء المحافظة للمشاركة في الملتقى التوظيفي وإحضار السيرة الذاتية لهم وصور من المؤهلات والأوراق والاستفادة من الفرص المعروضة مع التحلي بالالتزام بالنظام، خاصةً أنّ الملتقى سيمتد ليومين من التاسعة صباحاً وحتى العاشرة مساءً.

تجهيز مكان الملتقى بمكتبة مصر العامة

ومن جانبه، أوضح الدكتور هشام أبو زيد، نائب المحافظ، أنّه يجري الاستعداد لتنظيم الملتقى بداية من تجهيز مكان الملتقى بمكتبة مصر العامة، وعرض فرص العمل المتنوعة في مجالات السياحة، والصناعة، وشركات النقل، والتشييد والبناء، والمطاعم، والسلاسل الغذائية، وشركات الأمن والحراسة، والتمويل والتأمين وغيرها العديد من الشركات والقطاعات التي تصلح لكل المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والعليا وبدون مؤهلات أيضاً.

وأشار نائب محافظ الأقصر، إلى أنّ الملتقى يتضمن فرصاً للتدريب المجاني في كافة المجالات التي تصلح لفتح مشروعات صغيرة، وزيادة مهارات الشباب، وصقلها لتأهيلهم لسوق العمل، لافتاً أنّه سيتم متابعة جدية ومستمرة لكافة الفرص، والتأكد من استلام العمل للمقبولين، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من عقود عمل، وتأمين، وحد أدنى للأجور.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة
  • ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية تعقد ملتقى الابتعاث
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا
  • 1000 فرصة عمل برواتب مجزية.. افتتاح ملتقى التوظيف الثاني بالقاهرة