قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن العملية التي نفذتها المقاومة في منطقة الفراحين شرقي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة تعكس قدرة الفصائل على قراءة تفكير جيش الاحتلال واختيار السلاح والوقت المناسبين لكل عملية، وتؤكد حديثها عن إعادة بناء قوتها.

ونشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأربعاء صورا لإيقاع قوة إسرائيلية راجلة في المنطقة التي هجّر الاحتلال أهلها قبل شهور، وقالت إنها تمت بعبوة "سجيل" تمت صناعتها من مخلفات أسلحة الاحتلال.

وأدت العملية إلى مقتل وإصابة عدد من أفراد القوة، وقامت عربات مدرعة بنقلهم من موقع العملية حسب ما ظهر في الفيديو.

وفي تحليل للعملية، قال الدويري إن العملية تؤكد مصداقية الناطق العسكري للقسام أبو عبيدة عندما قال مؤخرا إن المقاومة أعادت بناء نفسها بشريا وعسكريا، مشيرا إلى أن التفجير تم في منطقة دخلتها قوات الاحتلال في أول أيام العملية البرية بخان يونس في مايو/أيار الماضي.

تأكيد لحديث أبو عبيدة

ووفقا للخبير العسكري، فإن التقديرات تشير إلى أن 20% من المتفجرات التي استخدمتها إسرائيل في غزة -والتي تقدر بـ200 ألف قذيفة- لم تنفجر، أي ما يعادل 20 ألف مقذوف تعمل المقاومة على إعادة تشغيلها أو تدويرها واستخدامها مجددا.

وقال الدويري إن استخدام هذه الحشوة يؤكد حديث أبو عبيدة مؤخرا عن إعادة بناء القوة في البعدين البشري والمادي، لأن المقاومة استغلت المقذوفات الإسرائيلية التي لم تنفجر واستخدمتها في أكثر من منطقة.

ولفت إلى أن أهم ما في العملية هو طريقة زرع القذيفة التي تعكس خبرة منفذي العملية، لأنها وضعت في مكان مرتفع حتى تصيب القوة في منطقتي الصدر والرأس، لأن الشظايا الموجودة داخلها تنتشر على مساحة 1.5 متر، وبالتالي لو تم زرعها في الأرض فلن تكون قاتلة.

وجدد الدويري التأكيد على أن هذه العملية تؤكد احتفاظ منظومة القيادة والسيطرة في القسام بقوتها، لأن هذه العملية تتطلب مجموعات صغيرة لتنفيذها كونها تتطلب مراقبة واستطلاعا وتفخيخا وتنفيذا وتوثيقا وإسنادا وملاحقة للجنود الذين نجوا من التفجير.

وختم بأن أكبر دليل على عدم وجود سيطرة إسرائيلية هو مطالبة سكان بيت حانون شمالي القطاع بالإخلاء بزعم وجود مقاتلين للمقاومة رغم أن هذه المدينة دخلتها قوات الاحتلال في الساعات الأولى من العملية البرية قبل 10 أشهر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية

 استعدت محافظة البحر الأحمر لإطلاق مبادرة "بداية "، وهي إحدى المبادرات الرئاسية الهادفة إلى تمكين الشباب وتعزيز الأخلاق والقيم المجتمعية. 

وعقدت نائب محافظ البحر الأحمر ماجدة حنا، اجتماعًا تحضيريًا لبحث تفاصيل إطلاق مبادرة “ بدابة”، التي من المتوقع أن تشكل نقلة نوعية في توفير فرص العمل وتعزيز القيم المجتمعية في المحافظة، مؤكدة على أهمية المبادرة حيث أنها  ركيزة أساسية في خطة التنمية المستدامة وضرورة الانتشار الإعلامي الفعال لضمان وصولها إلى جميع الفئات المستهدفة لتحقيق أقصى استفادة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز التنمية المجتمعية الشاملة في مصر،

وأضافت أن المبادرة ستسهم في دعم الكثير من الفئات المجتمعية من خلال توفير فرص عمل للشباب، وتقديم أنشطة وبرامج متنوعة تهدف إلى تطوير المهارات الفردية والجماعية، فضلًا عن التركيز على الجوانب الأخلاقية، مما يسهم في بناء جيل جديد واعٍ بأهمية القيم المجتمعية.

وأكدت نائب المحافظ، أن التركيز لن يكون فقط على الشباب، بل سيتم توسيع نطاق الأنشطة ليشمل جميع الفئات العمرية والمجتمعية. وقالت: "نحن ملتزمون بضمان وصول المبادرة إلى كل ركن من أركان المحافظة.

أنشطة متنوعة تستهدف تمكين الشباب

تتضمن المبادرة مجموعة من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى تمكين الشباب وتوجيههم نحو المستقبل المهني الواعد. من أبرز هذه الأنشطة "منصة توظيف الشباب"، والتي سيتم من خلالها توفير فرص عمل حقيقية تتناسب مع متطلبات سوق العمل الحالي. ستتيح المنصة للشباب التواصل مع الشركات والهيئات العامة والخاصة، بالإضافة إلى الحصول على تدريبات وبرامج تنموية تساعدهم على اكتساب المهارات اللازمة لمواكبة التغيرات في سوق العمل.

   تعزيز القيم الأخلاقية والمجتمعية

إلى جانب الأنشطة الاقتصادية والمهنية، تركز مبادرة "بداية " على تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية بين المواطنين. وتهدف هذه الفعاليات إلى بناء مجتمع أكثر تماسكًا واحترامًا للقيم التي تشجع على العمل الجماعي والمساواة والعدالة. سيتم تنظيم ورش عمل وحملات توعوية تهدف إلى تعزيز هذه القيم في مختلف المناطق بالمحافظة، مع التركيز على دمج فئات الشباب في هذه الأنشطة لتوجيههم نحو تبني سلوكيات إيجابية تجاه المجتمع.

دعم المحافظ لمبادرة "بداية جديدة"

وفي سياق متصل، أشارت نائب المحافظ  ان محافظ البحر الأحمر، اللواء عمرو حنفي، أكد دعمه الكامل للمبادرة، مشيرًا إلى أنها تأتي ضمن رؤية شاملة لتطوير المجتمع المحلي. قائلا ان المبادرة ستساعد في تقليص معدلات البطالة وتعزيز التنمية المستدامة في المحافظات ، مضيفًا أن توفير فرص العمل للشباب هو حجر الزاوية في بناء مستقبل مستدام. كما أشاد المحافظ بالجهود المبذولة من قبل القيادات المحلية والوزارات المختلفة لضمان نجاح هذه المبادرة، مشددًا على أهمية العمل التكاملي لتحقيق أهدافها.

وأوضحت حنا ، أن اللواء عمرو حنفي أكد أن المحافظة ستوفر كل الدعم اللازم للمبادرة من خلال توجيه الإدارات المحلية لتنفيذ البرامج المقترحة وتسهيل الإجراءات المطلوبة. مع الاهتمام بتفعيل دور المجتمع المدني في دعم الأنشطة والمبادرات المحلية.

وتستهدف الحكومة إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كل الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية. ويأتي المشروع انعكاسًا لرؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، كنتاج للعمل الجماعي المشترك من كل وزارات وجهات الدولة وبمشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان المصري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، بحيث يشعر المواطن بالمردود الإيجابي خلال فترة وجيزة.

الاجتماع 

 

مقالات مشابهة

  • أنا كالقيامة ذات يوم آت.. المنصات تشيد بعرض المقاومة العسكري في جنين
  • عدن.. مكونات وأحزاب سياسية تطالب بإعادة بناء الأجهزة الأمنية والعسكرية على أسس وطنية
  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • صمت انتخابي في الأردن على وقع عملية الكرامة.. والمعبر مغلق مجددا
  • أبو عبيدة يعلق على العملية البطولية التي نفذها المواطن الأردني وأسفرت عن مقتل ثلاثة صهاينة
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • الدويري: إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة والمقاومة حق مشروع
  • «الدويري»: المجتمع الدولي ينتهج سياسة المعايير المزدوجة بشأن فلسطين
  • المقاومة تسحق الاحتلال بطولكرم وتفجر عبوة ناسفة شديدة الإنفجار بجرافة اسرائيلية - فيديو