وضعت إسرائيل نفسها في مأزق بعد عمليتي الاغتيال اللتين طالتا إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفؤاد شكر الرجل الثاني في حزب الله، بأن تعيش في حالة من الترقب والانتظار للانتقام الموعود من حزب الله، وإيران والفصائل المسلحة الحليفة معها في المنطقة.

ونتيجة لهذا الترقب دخلت إسرائيل في حالة من الشلل، لا سيما بعد أن أوقفت معظم شركات الطيران الدولية رحلاتها من وإلى تل أبيب بالتزامن مع وجود أعداد كبيرة من الإسرائيليين يرغبون في الهجرة بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة منذ وصول اليمين المتطرف للحكم بقيادة نتنياهو، والحرب المستمرة في قطاع غزة، وآخرين علقوا في الخارج لا يستطيعون الرجوع إليها وفقا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

ترقب وشلل يصيب إسرائيل 

وفي هذا السياق، قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسة، إن المشاهد الأخيرة التي أظهرت مطار بن جوريون أهم مطار في تل أبيب خاويا من المسافرين وتحوله إلى مطار «أشباح» بسبب وقف الرحلات الطيران من وإلي تل أبيب، خير دليل على الشلل الذي أصاب إسرائيل بسبب ترقب الرد الإيراني.

واعتبر «الرقب» خلال حديثه مع «الوطن»، أن حالة الشلل، والإرباك التي يشهدها الاحتلال الإسرائيلي هي جزء من الرد الإيراني، لا سيما أن هذا الترقب أوقف الحياة في إسرائيل مع انهيار العملة الإسرائيلية «الشيكل» بعد أن انخفض بنحو 10% على الرغم من صمودها على مدار عشرة أشهر من الحرب.

هجوم استباقي لإنهاء الترقب المميت 

وأوضح «الرقب» أن حالة الشلل المميتة التي تعيشها إسرائيل حالياً ناجمة عن عدم معرفة المؤسسات الإسرائيلية، والمستوطنين بموعد ومكان، وحجم الرد الإيراني على اغتيال هنية بطهران الأربعاء الماضي.

وأشار الرقب إلى أن مرحلة الانتظار التي تعيشها إسرائيل سيكون لها تأثيرات على استقرار الحياة في الاحتلال، خاصة وأن عددا كبيرا من الإسرائيليين يعيشون حاليا في الملاجئ، وتم إخلاء عدد من المدن منذ تصاعد التوترات.

وأردف أستاذ العلوم السياسية قائلاً إن حالة الإرباك ستلقي بظلالها على الصعيد السياسي لا سيما أن الشارع الإسرائيلي بدأ في التحرك ضد نتنياهو، فيما رجح «الرقب» أن يقدم نتنياهو الهجوم استباقياً على إيران وحزب الله، لا سيما وأن دولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع لم تتعود على الانتظار.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الرد الإيراني حزب الله إيران لا سیما

إقرأ أيضاً:

حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توعد قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، مجددا بالرد على إسرائيل انتقاما لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق، إسماعيل هنية في إيران، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وأضاف اللواء حسين سلامي خلال فعالية في غرب ايران، أنّ "العدو الصهيوني سيذوق طعم الانتقام الإيراني، وسيدرك أنه لا يمكن له التلاعب بخطوطنا الحمر"، وزعم سلامي أن  "كابوس الرد الإيراني يهز العدو ليلاً ونهاراً"، حسب قوله.

وشدد على أن إسرائيل "حتماً ستتلقى الرد. متى وكيف؟ هذه المرة سيكون الرد بطريقة مختلفة وسيدرك الجميع ذلك"، مشدّداً على أنه "لا يمكن لإسرائيل أن تضرب وتهرب بسهولة بل ستتلقى رداً حاسما"، طبقا لما أوردته وكالة "إرنا".

ومضى قائد الحرس الثوري الإيراني يقول إن "إسرائيل ستتلقى درسا كبيرا وستأخذ العبرة بألا تعبث بذيل الأسد مرة أخرى".

وأضاف قائد الحرس الثوري، أن "إيران ستواصل دعمها لأهل غزة المظلومين".

مقالات مشابهة

  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني ينفي نقل صواريخ إلى روسيا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • «القاهرة الإخبارية»: الطيران الإسرائيلي يشن غارتين على بلدة حانين بجنوب لبنان
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: الكيان الصهيوني محاصر من العراق واليمن ولبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: تفكك الداخل الإسرائيلي وانقسامات بسبب نتنياهو وحكومته
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج
  • وزير الخارجية يشيد بالرعاية والاهتمام التي يحظى بها المصريين العاملين بالإمارات