بغداد اليوم - متابعة

فيما لم يمضِ أكثر من أسبوع على تسلم الرئيس الإيراني المنتخب حديثا مسعود بزشكيان منصبه، انتشر خلال الساعات الماضية فيديو صادم لعناصر من شرطة الآداب يحاولون توقيف فتاتين.

وشكل المقطع الذي تداوله العديد من الإيرانيين، فضلا عن مواقع ووسائل إعلام محلية خلال الساعات الماضية، صدمة لا سيما بعدما علقت شريحة واسعة من الشباب الإيراني آمالها على الرئيس الإصلاحي الجديد.

فيما أظهر الفيديو الذي التقطته كاميرات المراقبة على ما يبدو فتاتين صغيرتين في أحد شوارع العاصمة طهران، تقفان خلف محطة كهرباء صغيرة صفراء.

قبل أن تشاهدهما عناصر شرطة الآداب النسائية وتنقض 3 منهن على الشابتين.

وفي حين استسلمت واحدة منهما لقدرها ولم تقاوم توقيفها، عاندت الأخرى وتدعى نفس حاج شريف.

فما كان من النسوة الثلاث إلا أن سحلوها وجروها إلى سيارة الشرطة.

بينما أكدت والدة المراهقة مريم عباسي في مقابلة مع موقع "إنصاف نيوز" أن ابنتها البالغة 14 عاما كانت واقفة مع صديقتها خلف عمود للكهرباء في أحد شوارع طهران، فجاءت دورية للشرطة خرجت منها ثلاث نساء، وتهجمن عليها.

ضرب مبرح

كما أوضحت أن ابنتها أصيبت بجروح بعد أن ارتطم رأسها بعامود أثناء توقيفها، وتعرضت لضرب مبرح.

كذلك، كشفت أن شفتيها تورمتا وتعرضت لكدمات في رقبتها، ومزقت ثيابها".

إلى ذلك، اعتبرت الأم أن قوانين الحجاب الإلزامي لا تطبق على ابنتها لأنها لا تزال صغيرة، وفق تعبيرها، كاشفة أنها تقدمت بشكوى ضد ضباط "مشروع النور".

وبعد انتشار الفيديو بشكل واسع، أعلن المدعي العسكري في طهران أنه تم استدعاء الضباط الذين ظهروا في مكان الحادث، وإحالتهم إلى فرع التحقيق الخاص، حسب ما أفادت وكالة فارس، اليوم الأربعاء (7 اب 2024).

يذكر أن إيران كانت شهدت في سبتمبر أيلول 2022، احتجاجات عارمة تفجرت بعد وفاة شابة عشرينية تدعى مهسا أميني، إثر تعرضها لتوقيف وحشي من قبل شرطة الآداب، وفق ما أكدت عائلتها حينها.

وتحولت مطالب تلك التظاهرات حينها من التصدي لقوانين فرض الحجاب الإلزامي بشكل عنيف على النساء في البلاد، إلى انتقادات للنظام السياسي والاجتماعي وحتى الاقتصادي المفروض على الإيرانيين، قبل أن تهدأ لاحقا.

فيما استبشر العديد من الإيرانيين خيراً مع مجيء بزشكيان، الذي يعتبر من الوجوه المعتدلة إلى حد ما.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: شرطة الآداب

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تُحذر من مخطط حوثي لاستقدام آلاف الإيرانيين

حذّرت الحكومة الشرعية من مخطط للحوثيين لاستقدام عشرات الآلاف من إيران، وباكستان، وأفغانستان، ولبنان والعراق إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم تحت غطاء زيارة المراقد الدينية والأضرحة.

وكشفت الحكومة عن مشروع حوثي تحت مسمى “مشروع دليل البرنامج السياحي والمعالم السياحية والتاريخية المتعلقة بالهوية الإيمانية وأعلام الهدى”.

وأكد وزير الإعلام، معمر الإرياني، أن هذا التحرك ليس مجرد خطة لتنشيط السياحة، بل وسيلة لتعزيز النفوذ الإيراني في مناطق سيطرة المليشيا، وإدخال الخبراء من إيران وحزب الله، والمقاتلين إلى الداخل اليمني.

ولفت إلى محاولة استحضار الصراع المذهبي في البلاد، وفرض الانقلاب الحوثي عبر دعم “طائفي” إيراني مباشر تحت غطاء السياحة الدينية.

وحذّر من خطورة تحويل البلاد إلى ساحة مفتوحة للتدخلات الإيرانية، وتهديد أمن واستقرار اليمن والمنطقة، والعمل على تعميق الأزمة، وتقويض فرص التهدئة وإحلال السلام.

كما أوضح وزير الإعلام أن جماعة الحوثي عمدت، منذ انقلابها، إلى تجريف المعالم السياحية، واستخدامها في العمليات العسكرية، وتخزين الأسلحة.

وأكد أن المليشيا عملت على نبش المواقع الأثرية بغرض الاتجار بالآثار لتمويل عملياتها العسكرية، وتخطط لهدم 500 مبنى أثري في مدينة صنعاء القديمة.

مقالات مشابهة

  • بيان قوي لمجلس التعاون الخليجي بشأن مليشيات الحوثي وتهريب الخبراء الإيرانيين إلى اليمن وموقف حاسم من الوحدة اليمنية
  • المشدد 7 سنوات لعاطل لاتهامه بالتعدي على طفلة أثناء سيرها في الشارع بالقليوبية
  • الدعيع: الشارع الرياضي خائف بسبب طريقة لعب مانشيني .. فيديو
  • شروط الالتحاق بأقسام الآداب في كلية البنات بجامعة عين شمس 2024
  • الصقري: الأهلي مثل الأبن اليتيم الذي جداره قصير وسوره واطي .. فيديو
  • مي سليم تستقبل العام الدراسي الجديد مع ابنتها بالمزمار والطبل البلدي (فيديو)
  • سائحان إماراتيان ينقذان فتاة من الغرق في نهر التايم.. فيديو
  • "خلص عليه في وسط الشارع".. ميكانيكي يقتل والده بالمقطم والسبب صادم
  • تركي العواد:مانشيني‬⁩ لا يملك الوقت الذي يساعده في تغيير الطريقة دائماً..فيديو
  • الحكومة اليمنية تُحذر من مخطط حوثي لاستقدام آلاف الإيرانيين