أعلنت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، انطلاق فعاليات معرض تنمية الأسرة المصرية، والذي تنظمه الوزارة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، ضمن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة.

ويقام المعرض على مساحة 2000 متر، ويستمر حتى 25 أغسطس الجاري، بمنطقة أرض المعارض بمهرجان العلمين الجديدة بالساحل الشمالي، بمشاركة 76 عارضاً ينقسمون إلى 54 عارضًا من الأسر المنتجة لوزارة التضامن الاجتماعي، إلى جانب مشاركة 22 من رائدات الأعمال بالمجلس القومي للمرأة بهدف توفير فرص تسويقية لمشروعاتهن الحرفية.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن معرض تنمية الأسرة المصرية يقام ضمن فعاليات مهرجان العلمين ويعد فرصة لتسويق الحرف اليدوية والتراثية من مختلف محافظات الجمهورية وفرصة كبيرة لتسويق منتجاتهم، نظراً لحجم المشاركة الكبيرة في فعاليات المعرض الذي يقام في منطقة غاية في الروعة والجمال على أرض مصر.

وأضافت الدكتورة مايا مرسي أن المعرض يشهد مشاركة متنوعة للجهات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي كالهلال الأحمر المصري وبنك ناصر الاجتماعي وصندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي، فضلا عن المشاركة الكبيرة للمجلس القومي للمرأة بمختلف أنشطته، وهو ما يؤكد على التكامل بين كافة مؤسسات الدولة.

وتوجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بالدعوة لكل ضيوف مهرجان " العالم علمين" لزيارة المعرض ودعم العارضين والاستفادة من الأسعار المميزة للمعروضات.

ويضم المعرض العديد من مبدعي المنتجات الحرفية اليدوية التراثية من كافة أنحاء الجمهورية، حيث يقدمون منتجات الخزف والصدف وخشب السرسوع، وخشب جذوع الشجر، ومنتجات أخميم، والكروشيه، والمفروشات بأنواعها، والإكسسوارات، والأحجار والنحاس، ولوحات خشبية، ومنتجات غذائية ومخبوزات، كما يضم إبداعات محافظات أسوان وسيوة وسيناء من ملابس تراثية وعبايات وتوابل ومنتجات غذائية ومخبوزات.

كما يضم المعرض جناحاً خاصاً بأنشطة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وصندوق عطاء الاستثماري الخيري لدعم ذوي الإعاقة، والهلال الأحمر المصري، ومشروعات برنامج "مستورة" لبنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة إلى جناح خاص بمكتب شكاوى المرأة للتعريف بالخدمات التي يقدمها للمرأة والدعم النفسي والاجتماعي والقانوني، والتعريف بالخط المختصر 15115 لتلقي الاستفسارات والشكاوى الخاصة بالسيدات التابع للمجلس القومي للمرأة.

كما يتضمن المعرض جناحاً خاصًا بمبادرة "نورة" التي أطلقها المجلس القومي للمرأة وتشرف برعاية السيدة الأولي انتصار السيسى، حرم السيد رئيس الجمهورية، مع جناح خاص ببرنامج الشمول المالي يتضمن أنشطة للتعريف ببرنامج الإدخار والإقراض الرقمي "تحويشة"، فضلا عن منطقة ألعاب للأطفال.

ويشهد المعرض تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات على هامشه، منها مسرح لعرض مجموعة من الفقرات الفنية والألعاب والمسابقات التفاعلية، وعرض حي للمنتجات الحرفية اليدوية التي أنتجتها 20 سيدة من السيدات اللاتي تلقين تدريبات بالمجلس القومي للمرأة ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وفقرة للتعريف ببرنامج التنشئة المتوازنة الذى ينفذه المجلس في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وعروض حية يومية لصناعة الخزف، والخيامية، والأرابيسك، والكروشيه، وعرض حي للكبار والأطفال لتعليمهن مجموعة من الحرف مثل الرسم على القماش والأطباق، وعدد آخر من فنون الحرف اليدوية المميزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضامن مايا مرسى المجلس القومى للمرأة مهرجان العلمين بنك ناصر التضامن الاجتماعی الأسرة المصریة القومی للمرأة

إقرأ أيضاً:

"اللومي الحساوي".. فعاليات متميزة تجذب الأهالي والزوار والمقيمين

تجذب فعاليات معرض"اللومي الحساوي 2024"، المقام في محافظة الأحساء، الأهالي والزوار والمقيمين في المحافظة، للتعرف على اللومي الحساوي الذي تشتهر المنطقة الشرقية بزراعته في مدنها ومحافظاتها.
وتتضمن فعاليات المعرض الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، إقامة جلسات حوارية وورش عمل متخصصة يقدمها عدد من الأكاديميين والمتخصصين في الجانب الزراعي، وورش عمل حرفية، بمشاركة 40 عارضًا، و23 جهة وشركة، إضافة إلى الأسر المنتجة بالمحافظة.

التعريف بمكانة اللومي الحساوي

ويهدف المعرض الذي يُقام بالتعاون بين المحافظة وغرفة الأحساء وهيئة تطوير الأحساء ووزارة البيئة والمياه والزراعة، إلى إبراز اللومي الحساوي والتعريف بمكانته ومنتجاته ومشتقاته، وأهمية المنتجات الزراعية الأصيلة.
وأيضًا تشجيع المزارعين ومبتكري المنتجات والمستثمرين والأسر المنتجة للعناية بإنتاجه وتسويقه، وتطوير الصناعات المشتقة والتحويلية منه، وتوفير منصة تسويقية للومي الحساوي.

أخبار متعلقة عتيج.. هوية جديدة لمزادات الأثريات والقطع النادرة في الشرقيةطقس الشرقية.. ضباب على "العديد" في الصباح الباكر

في تجربة رائدة وخلال مشاركتها في #معرض_اللومي_الحساوي.. #المؤسسة_العامة_للري عن اعتمادها الكامل على المياه المجددة في ري مزارعها النموذجية لزراعة الليمون في #الأحساء
للمزيد | https://t.co/Zmo9Pt8mCN#اليوم@siogov pic.twitter.com/RQD46AuNcq— صحيفة اليوم (@alyaum) September 6, 2024دعم القطاع الزراعي

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء عبدالعزيز الموسى بأن المعرض يأتي ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 في دعم القطاع الزراعي، ويعد فرصة مهمة للتعريف بإمكانات القطاع الزراعي في الأحساء، بما يُسهم في دعم المزارعين والمجتمع المحلي واستدامة الواحة.
وأشار إلى أن معرض اللومي الحساوي يأتي في إطار تنفيذ توصيات منتدى الأحساء 2023، وضمن مبادرات استراتيجية الغرفة الخاصة باستدامة الواحة الزراعية، وتعظيم اقتصاديات المزارعين وتعزيز تنافسيتهم، وتشجيع التوسع في الزراعة بأنواعها المختلفة، والإسهام في التنمية المستدامة للقطاعات ذات الميز النسبية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي، وإبراز الجوانب الثقافية والتراثية والسياحية المتعلقة بزراعة اللومي الحساوي.

هل تعلم كيف يصنع #اللومي_الحساوي المعتق؟ .. مختص يجيبك#اليوم | #يوم_الجمعة https://t.co/PDBTx8DniJ pic.twitter.com/bcAcfWvIaa— صحيفة اليوم (@alyaum) September 6, 2024فرصة لدعم المزارعين

وذكر عدد من المزارعين المشاركين في المعرض، أن معرض اللومي الحساوي يمثل فرصة مهمة لدعم المزارعين لعرض منتجاتهم من ثمرة الليمون والتي تشتهر في زراعتها المنطقة الشرقية بالشكل العام، إذ يُعرف بعدة مسميات، منها اللومي الحساوي والقطيفي والبن زهير، وتشتهر محافظتي الأحساء والقطيف بزراعته.
ويُعد اللومي الحساوي أحد أبرز المنتجات الزراعية الموسمية التي تجنى في فترة الصيف.
وأشاروا إلى أن متوسط إنتاج شجرة الليمون الواحدة ما بين 25 - 30 كيلو جراما خلال الموسم، وتتراوح سعر الكيلو جرام الواحد ما بين 15 إلى 20 ريالًا.
وأوضحوا أن اللومي الحساوي يتميز بمذاق طعمه ورائحته الزكية والبقاء طازجًا لفترة طويلة بعد قطفه من الشجرة.

لفت انتباه الزوار منتج الزيت العطري المستوحى من الليمون الحساوي إضافة إلى المكسرات بنكهة اللومي الحساوي وعصائر السلاش بالليمون الحساوي#اليوم | #معرض_اللومي_الحساوي | #الإحساءhttps://t.co/TWdNlCjZnS pic.twitter.com/GGM9OQtu0p— صحيفة اليوم (@alyaum) September 5, 2024صناعات تحويلية

وقال المزارعون الأحسائيون إنهم يعملون على إنتاج العديد من الصناعات التحويلية متعددة الاستخدامات في الطبخ من ثمرة الليمون، التي منها ما يُسمى "الجميد"، والتي يوضع خلالها الليمون تحت أشعة الشمس عدة أيام، ثم تعتيقه ووضعه في برطمان لاستخدامه في الطبخ والعصائر طيلة العام.
وأشادوا بتنظيم المعرض الذي يُمثل قيمة مضافة للمنتجات الزراعية في المحافظة، وداعمًا مهمًا لتطوير أداء المؤسسات الزراعية الصغيرة والمتوسطة، وتعزيزًا لقدراتها التنافسية، بما يواكب تطلعات الاستدامة التنموية، ويُسهم في دعم مبادرات تنويع القاعدة الزراعية والإنتاجية لبلادنا الغالية.

استجابة لرغبة الزوار والمهتمين .. تمديد معرض "#اللومي_الحساوي 2024" حتى 10 سبتمبر#اليوم | @ahsachamber | #معرض_اللومي_الحساويhttps://t.co/QiQ8YlqBcP pic.twitter.com/677YvXFajt— صحيفة اليوم (@alyaum) September 7, 2024تجربة ملهمة

وأشار عدد من زوار المعرض من الأهالي والمقيمين إلى أن المعرض يمثل تجربة ملهمة للتعرف واكتشاف خصائص اللومي الحساوي وما يحمله من فوائده غذائية وصحية متعددة.
إضافة إلى التعرف على التقنيات الزراعية وطرق العناية به، ومعرفة الفرص الاستثمارية والريادية في مجالات زراعته وتجارته وصناعته.

مقالات مشابهة

  • "اللومي الحساوي".. فعاليات متميزة تجذب الأهالي والزوار والمقيمين
  • «القومي للمرأة» بسوهاج: تنظيم جلسات الدوار للتوعية بقضايا الزيادة السكانية
  • الغربية تفتتح معرض تنمية القدرات والمبدعين
  • رئيس هيئة الدواء يفتتح فعاليات معرض فارماكونكس في نسخته الحادية عشرة
  • محافظ ذمار يفتتح معرض الأسر المنتجة
  • معرض كتاب بقصر ثقافة الزقازيق احتفالا بالعيد القومي للشرقية
  • العشري: معرض «أهلًا مدارس» يوفر السلع بأسعار مخفضة لدعم الأسرة المصرية
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" 
  • قومي المرأة بالفيوم: توعية 1300 مواطن خلال فعاليات جلسات الدوار