توصل العلماء إلى نوع من الفطريات المقاومة للأدوية، والتي تعرف عادة بـ«داء المبيضات الطازجة» والتي تتسبب في قتل نحو 60% من المصابين بها، حيث تشكِّل هذه الفطريات تهديدًا خطيرًا للصحة العامة العالمية.

عدوى فطرية مميتة

بحسبما نشرته صحيفة «live science» العلمية فإن هذه الفطريات تعرف بمقاومتها للأدوية، وهي شديدة الانتقال تسبب مرضا خطيرا، وهي تدخل إلى مجرى الدم، ومن الممكن أن يسبب التهابات خطيرة تهدد الحياة، وتنتشر هذه العدوى عبر الاتصال المباشر بشخص مصاب بها، أو عن طريق لمس سطح ملوث، أو تمريره من خلال الأجهزة الطبية، وجاءت أعراض هذه العدوى على النحو التالي:

الحمى القشعريرة انخفاض ضغط الدم الطفح الجلد التهابات مجرى الدم والجرح والأذن.

 عدوى الفطريات

يُشكِّل المرض الفطري «المبيضات» تهديدا خطيرا للصحة العامة العالمية، وذلك بسبب تفشيه في مختلف البلدان، وتؤثر سلبًا على أصحاب المناعة الضعيفة ومرضى المستشفيات.

الفئات الأكثر تأثرًا

 تشكل العدوى خطرًا كبيرًا على كل مما يلي:

أصحاب المناعة الضعيفة المرضى كبار السن وحديثي الولادة غالبا ما يكون أقل أعراضا إلا أن بعض الأشخاص يعانون من الحمى والقشعريرة والتعرق وانخفاض ضغط الدم والتعب وزيادة معدل ضربات القلب والألم في الأذن والطفح الجلدي.

في بعض الأحيان من الممكن أن تسبب عدوى «المبيضات» التهابات في الأذن والجروح، إلى جانب التهابات المسالك البولية والتهابات الدم التي قد تتنتشر إلى باقي أعضاء الجسم مثل الإنتان، وبشكل عام يتراوح معدل الوفيات بين 30 و60%، وحذر الخبراء أن هذه العدوى المقاومة للأدوية تجتاح العالم الآن، مع احتمالية ارتفاع الحالات في جميع أنحاء العالم والإصابة به.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عدوى مميتة الصحة العالمية فطريات التهابات

إقرأ أيضاً:

أميرة ويلز تعلن انتهاء علاجها الكيميائي من السرطان

قالت الأميرة كيت أميرة ويلز اليوم الإثنين، إنها أنهت برنامج علاجها الكيميائي الوقائي من السرطان، وأنها ستشارك في عدد من المناسبات العامة في وقت لاحق من العام، لكنها أوضحت أن طريقها للتعافي من المرض سيكون طويلاً.

وخضعت كيت 42 عاماً لعملية جراحية كبيرة في البطن في يناير (كانون الثاني) 2024، كشفت  ورماً سرطانياً، لتتلقى العلاج منذ ذلك الحين.
وقالت في رسالة شخصية أصدرها مكتبها :"مع قرب انتهاء الصيف، لا أستطيع أن أصف لكم مدى الارتياح الذي أشعر به بعدما أكملت أخيراً علاجي الكيميائي".
وأضافت "كانت الأشهر التسعة الماضية صعبة جداً على عائلتنا. فالحياة كما تعرفون يمكن أن تتغير في لحظة، وعلينا أن نجد طريقة للتنقل عبر المياه العاصفة والطريق المجهول".
وظهرت كيت لأول مرة منذ كشف مشاكلها الصحية في يونيو (حزيران) في العرض العسكري السنوي للاحتفال بعيد ميلاد الملك تشارلز، كما ظهرت في بطولة ويمبلدون للتنس في يوليو (تموز).
ومن ضمن الإعلان الأخير، نشر قصر كنسينغتون مقطع فيديو لكيت مع وليام وأطفالهما الثلاثة صور في نورفولك.
وقالت كيت: "رحلة السرطان معقدة ومخيفة وغير متوقعة للجميع، خاصة لأقرب المقربين منك".
وأضافت قائلة: "هي بكل تواضع تضعك أيضاً وجهاً لوجه مع نقاط ضعفك بطريقة لم تفكر فيها من قبل، وتمنحك منظوراً جديداً لكل شيء".
ومضت قائلة: "ذكّرتني هذه الفترة، أنا ووليام، بضرورة التفكير والشعور بالامتنان على الأشياء المهمة، رغم بساطتها، في الحياة، والتي غالباً ما نعتبرها من المسلمات".

Kate, the Princess of Wales, is opening up about her health six months after announcing that she had been diagnosed with cancer.

Kate said in a video message that she has completed chemotherapy and is now doing what she can to "stay cancer free." https://t.co/EAMSXxfP5Y pic.twitter.com/fpgfRW9Ul0

— ABC News (@ABC) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • ستارلاينر تعود إلى الأرض تاركة رائدين عالقين في الفضاء
  • أميرة ويلز تعلن انتهاء علاجها الكيميائي من السرطان
  • 93.78% نسبة تغطية المرحلة الأولى لاكتتاب زيادة رأسمال ممفيس للأدوية
  • فؤاد عودة: حمى الوادي تنتشر عن طريق استنشاق الفطريات
  • دراسة تكشف فائدة لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • محافظ أسيوط يتفقد المخزن الإقليمي للأدوية ومستشفى الرمد
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق
  • هذه الفاكهة تساعد على الشبع والتحكم في نسبة السكر بالدم وعلاج التهابات المعدة