أكد الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب الحرية المصري، أن الدولة تولي أهمية كبرى نحو توطين الصناعة في مصر ونقل التكنولوجيا والتدريب، مضيفا أن نمو قطاع الصناعة يؤدي إلى زيادة مستوى الإنتاجية، ما يسهم في توفير موارد النقد الأجنبي.

الدولة تولي أهمية كبرى نحو توطين الصناعة في مصر

أوضح «عبد الهادي» في بيان، أن اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء، يأتي في إطار دراسة مشكلات المصانع المتعثرة، التي وجه الرئيس بدراستها، وإيجاد حلول لتشغيلها، أولى خطوات نمو الاقتصاد المصري، وزيادة عجلة الإنتاج التي تهدف إليها الدولة المصرية.

وأضاف أن قطاع الصناعة بمفهومة الشامل، من أهم القطاعات في الاقتصاد المصري والعالمي، فهو يعتمد على عدة قطاعات منها الزراعة والصناعة والسياحة والخدمات، ومن القطاعات الأساسية التي توفر فرص عمل وتستحدث فرصا جديدة.

وأشار «عبد الهادي» إلى أن الدولة اتخذت خطوات جادة نحو تنمية الصناعة المصرية وإعادة تشغيل المصانع، وكان منها مبادرة «ابدأ»، التي تهدف لرفع معدلات النمو الصناعي، وزيادة نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي، والتركيز على ضرورة تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي ودولي، مضيفا أن هناك تحدى قوى وهو الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجيا وربط التعليم الفني باحتياجات الصناعة وزيادة الإنتاج.

وقال رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب الحرية، إن اللجنة تعد ورقة عمل حول تنمية المشروعات الصغيرة، ومواكبتها مع تطوير قطاع الصناعة، وتشغيل المصانع المتعثرة بشكل يهدف لجذب الاستثمارات وفتح سوق العمل، مضيفا أنه سيجري رفع ورقة العمل للأمانة المركزية للحزب، تمهيدا لتقديمها لمجلس أمناء الحوار الوطني ومناقشتها خلال المحور الاقتصادي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المشروعات قطاع الصناعة المصانع الحوار الوطني الصناعة فی

إقرأ أيضاً:

عبر مشاركتها بمعرض إكسبو سورية.. هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تدعم عرض وتسويق المنتجات التراثية

دمشق-سانا

دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والترويج لمنتجاتهم التراثية المصنوعة بدقة وذات الجودة العالية وتسويقها كانت أهم أهداف مشاركة هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في معرض إكسبو سورية 2024 للصادرات.

وفي تصريح لـ”سانا”، أوضحت مدير عام الهيئة الدكتورة ثريا إدلبي أن جناح هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة شهد إقبالا متميزا من زوار معرض إكسبو سورية للاطلاع على الحرف التراثية القديمة التي تبرز الصورة الجميلة، كما أنها جذبت الانتباه ولفتت الأنظار رغم صعوبات التسويق المحلي والخارجي الذي يحتاج إلى الخبرة والمعرفة اللتين يفتقدهما أصحاب هذه المشاريع.

وأشارت إدلبي إلى أنه تم عرض المنتجات ذات الجودة العالية القادرة على المنافسة ودخول السوق العالمية والتركيز على إتاحة الفرصة لتسويق المنتجات التراثية كونها تشكل جزءاً من الهوية الثقافية ومصنعة بأنامل ذهبية وحرفية عالية.

بدورها، مديرة مؤسسة الوفاء التنموية السورية رمال صالح لفتت إلى أن مشاركتهم مع هيئة المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة منحتهم فرصة أكبر لتسليط الضوء على هذه الحرف وساعدت على تسويقها، إضافة إلى عرض منتجاتهم التراثية الحرفية منها الدهان الدمشقي والفسيفساء والنقش والحفر والأغباني، بهدف الوصول بها إلى كل أنحاء العالم.

وبينت صالح أن عمل المؤسسة تركز على دعم الحرفيين الذين تضررت ورشهم وأماكن عملهم خلال سنوات الحرب على سورية، من خلال تقديم المكان وأدوات العمل والإنتاج للحفاظ على استمرارهم، موضحة أن الحرفيين يتوزعون في بيت الشرق 13 حرفياً، إضافة لأكثر من 450 عاملاً وعاملة يعملون في ورشة زركشة بدوما.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

مقالات مشابهة

  • عبر مشاركتها بمعرض إكسبو سورية.. هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تدعم عرض وتسويق المنتجات التراثية
  • نيابة عدن تأمر بتشديد وفرض حراسة على مصابي تفجير القنبلة التي عبث بها ابن قيادي بالانتقالي
  • أمين مجلس التعاون الخليجي: دول المجلس تولي أهمية قصوى للتعاون مع روسيا
  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • قيادي بحزب العدل: تحلية المياه بمنخفض القطارة فرصة استثمارية كبيرة لمصر
  • «هي تستطيع للتنمية»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة طوق نجاة للمرأة المعيلة
  • خطة لتحويل 30% من المصانع إلى "ذكية" بغضون عامين
  • برلماني: الحكومة تدرك أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • أشرف صبحي: الدولة تولي اهتماما كبيرا بدعم رياضات الأشخاص ذوي الإعاقة