وكالة الصحافة المستقلة:
2024-09-17@13:29:19 GMT

المرصود الإعـلامي

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

أغسطس 7, 2024آخر تحديث: أغسطس 7, 2024

د. محمد وليد صالح

كاتب عراقي

اجراءات الفعل الرقابي تقع ضمن ستراتيجيات الاتصال لمتابعة الرسائل الإعلامية اليومية والدورية وتوثيقها عبر مصادرها المحلية أو الاجنبية، سواء أكانت مقروءة أم مسموعة أم مرئية، بهدف التعرف على مواقف الوسائل الناقلة للرسائل حول القضايا المثيرة للجدل ذات العلاقة بمصالح الوطن أو المؤسسة والمستجدات التي تعالجها، فضلاً عن التصورات التي يملكها صنّاع القرار في مواقع منافسة لتنويرهم بحسب تخصصهم في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية، من أجل تقديم التحليل والتفسير مما يتيح لهم القدرة على الاستنتاج والتنبؤ، بوصف الرصد الإعلامي عملية اتصالية تفاعلية منتظمة وفق أسس ولوائح تشريعية محددة.

وتكون عاملة على تقويم اداء وسائل الإعلام وأهدافها وتحليلها ومراعاة عناصر أو معايير المهنة، وتشمل على تكييف المؤسسات الاجتماعية لتشجيع نشر الأفكار والقيم السائدة في النظام الرأسمالي لتكون قوة ضاغطة ومؤثرة على القرار والرأي العام، وهذا يتطلب وجود قدر كبير من التمحيص والذكاء في التعامل مع الطوفان الإعلامي والمعلوماتي، ليس من أجل تمييز الصواب من الخطأ والكذب من الصدق فيها، ولكن لتجنب حالة تستدرج إليها المجتمعات والحكومات والمؤسسات العاملة في الاصلاح والتنمية.

ليكون هذا الفعل اكثر اقناع وقدرة في تحقيق التطور للمجتمع الإنساني عن طريق الجهود الاتصالية والإدارية الممنهجة لبناء التفاهم المتبادل وتدعيمه، فضلاً عن اعتماد التفاعل المشترك بين الأفراد والجماعات والمؤسسات وحتى الدول والشعوب مع نظيراتها.

والتجربة اثبتت إنَّ ما من إعلام حر ومستقل بالمطلق، فكل أجهزة الإعلام تخضع لنظم رقابية تمارس أشكالاً من التدقيق والحجب على محتوى الرسائل، وتعتمد اغلب النظم الرقابية أشكالاً متعددة سياسية كانت أم قانونية أم اقتصادية، وبدأ قسم من الدول بوضع رقابات غير مباشرة تأخذ صيغ مختلفة ومنها عدم تجديد رخص البث أو حجب ترددات لفرض سياسات توجه الإعلام لأغراض تعبئة الجمهور وتنشئته وتعميق الولاء لدى الأفراد ومواجهة تحديات نظمها.

مما جعلها تحتاج إلى ممارسة وظائف الرصد الإعلامي ومنها متابعة التغطية الإعلامية لوجهات النظر المتنوعة التي تقدم صورة شاملة للمتلقي لإدراك تفضيلات صورة الحدث من زوايا مختلفة أو رؤى متناقضة، مما يتيح له فهم والقضايا الجارية والشخصيات والأحداث المحتملة بشكل يوفر له القدرة على الملاحظة والتحليل والتفسير والاستنتاج والتنبؤ، وهذه لا تتحقق دونما وجود معلومات كافية ومن مصادر عديدة لفهم المرصود، فضلاً عن معرفة اتجاهات الإدارات وسلوكها وقراراتها المؤثرة على مجريات الحياة العامة وجعلها مستعدة لأي مفاجئة، وتقليل عناصر المخاطرة والتشكك في اتخاذ القرارات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وفد إماراتي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ«بريكس» في موسكو

موسكو (وام)

أخبار ذات صلة الإمارات.. سلاسة وانسيابية في تعديل أوضاع المخالفين الشيخة فاطمة تهنئ شعب الإمارات والأمتين العربية والإسلامية

شارك وفد إعلامي برئاسة الدكتور جمال محمد الكعبي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام»، في مناقشات المائدة المستديرة التي عقدت خلال المنتدى الإعلامي لمجموعة دول «بريكس» التي تستضيفها العاصمة الروسية موسكو خلال الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر الحالي. وتناولت المائدة التي حملت عنوان «دور المجتمع الإعلامي لدول بريكس في تعزيز الاستقرار والتعاون في عالم متعدد الأقطاب»، أهم التحديات التي تواجه قطاع الإعلام على مستوى العالم، لا سيما دول «بريكس» وإيجاد الحلول لها. وضم الوفد سعود محمد الدربي، رئيس مركز الأخبار والنشر في «دبي للإعلام».

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يواصل جولاته الميدانية بعدد من الشوارع والأسواق
  • العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة
  • الإعلامي خيري رمضان يعلق على حادث دهس فتاة الشرابية بسبب استخدام سماعات الأذن
  • وفد إماراتي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ«بريكس» في موسكو
  • إذاعة جيش الاحتلال: مسيرة أطلقت من لبنان قطعت مسافة 30 كيلومترا دون اعتراضها
  • عاجل.. جيش الاحتلال يرجح بمقتل 3 محتجزين بغزة في نوفمبر بغارة جوية
  • وفد إماراتي يشارك في المنتدى الإعلامي لبريكس في موسكو
  • وفد إعلامي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ”بريكس” في موسكو
  • الإعلامي خالد ياسين يثير غضب المغاربة بعد سقوطه في فخ خطيئة كبرى
  • رئيس المخابرات ووزير الخارجية يزوران أسمرة.. ملفات هامة على الطاولة