ريف دمشق-سانا

يشهد قطاع الثروة الحيوانية في منطقة النبك نمواً ملحوظاً، ما أثر إيجاباً على واقع إنتاج الألبان والأجبان، حيث بلغ إجمالي عدد رؤوس الأغنام والماعز في المنطقة 169400، وإجمالي عدد الأبقار 3750.

وفي تصريح لمراسلة سانا، بين رئيس دائرة زراعة النبك المهندس أيمن طباني أن كميات الحليب المنتجة سنويا من الأغنام والماعز 6600 طن، و 660 طناً من السمنة، و 3950 طناً من الجبنة، و 1250 طناً من اللحوم، و 145 طناً من الصوف، فيما بلغ إجمالي إنتاج الحليب الناتج من الأبقار 7500 طن و 1500 طن من الجبنة، و 484 طنا من اللحمة، وفيما يخص المداجن لفت طباني إلى أن إجمالي عدد مداجن البياض العاملة في منطقة النبك 16 مدجنة بطاقة إنتاجية 76 ألف طير، فيما يبلغ عدد مداجن الفروج العاملة 51 بطاقة إنتاجية 340 ألف طير.

ووفق طباني تتابع مديرية الزراعة في ريف دمشق واقع هذا القطاع للحفاظ عليه وتنميته من خلال الجولات الميدانية والكشوفات الدورية للوقوف على الحالة الصحية والفنية والتغذية ونظم الرعاية، إضافة إلى قيام كوادرها الفنية والبيطرية بحملات التحصين الوقائية الدورية لقطعان الماشية، حيث بلغ عدد التلقيحات المنفذة 22500 ضد مرض انتروتوكسيميا و5 آلاف تلقيحة ضد مرض الجمرة الخبيثة و 2000 تلقيحة ضد مرض البروسيلا للفطام و 3000 تلقيحة ضد مرض الحمى القلاعية للأبقار و200 تلقيحة ضد مرض البروسيلا للعجلات، و3000 تلقيحة ضد مرض التهاب جلدي كتيل.

ولفت طباني إلى أن عدد الترقيمات لقطعان الأغنام وصل إلى 14 ألف رقم، فيما تقوم المديرية بتسهيل حصول المربين على مخصصاتهم من المقنن العلفي ودعم مربي الدواجن بالمازوت الزراعي.

سفيرة إسماعيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«عاشور»: 400 ألف إجمالي عدد الطلاب في منظومة التعليم الخاص

قال أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إنَّ هناك 80 كلية وجامعة خاصة حصلت بالفعل على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، بينها جامعات حصلت على الاعتماد الدولي، وهذا يؤكّد الجودة العالية التي تقدم في مسار التعليم الخاص داخل مصر.

وأضاف «عاشور» في كلمته خلال افتتاح جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة: «عدد الطلاب في منظومة التعليم الخاص والجامعات الخاصة في مصر حاليا بلغ أكثر 400 ألف طالب وطالبة، وذلك مع الزيادة المستمرة في الإقبال على التعليم الخاص»، مشيرًا إلى أنَّ المؤشرات هذا العام تشير إلى وجود زيادة في نسب الإشغال بالجامعات الخاصة مقارنة بالعام الماضي.

وتابع: «هذا يعكس مدى جودة التعليم سواء في التعليم الحكومي أو الأهلي أو الخاص أو التكنولوجي أو أفرع الجامعات الأجنبية، إذ أصبح لا يوجد فرق بينهم»، لافتًا إلى الجودة العالية في منظومة التعليم العالي المصري، مؤكّدًا أن َّالأساس يرتكز على الخريج ومدى ربطه بسوق العمل حاليًا.

مقالات مشابهة

  • وزير البلديات والإسكان يشهد توقيع 7 اتفاقيات بأمانة منطقة الباحة
  • جامعة المنصورة: حققنا تقدما ملحوظا في خفض معدلات الأمية في محافظة الدقهلية
  • بدء مشروع التحصين الوطني لقطعان الثروة الحيوانية بمحافظة مسندم
  • بمناسبة عيد الفلاح.. قوافل بيطرية في مطروح لعلاج الأغنام مجانا (صور)
  • إطلاق حملة التعريف بالأمراض والتحصينات الحيوانية الـ16في أبوظبي
  • رئيس الوزراء يشهد افتتاح جامعة باديا.. وأيمن عاشور: استثمار في قطاع التعليم
  • «عاشور»: 400 ألف إجمالي عدد الطلاب في منظومة التعليم الخاص
  • لجنة القيادات بمحافظة الغربية تستكمل أعمالها لاختيار مديرعام الثروة الحيوانية
  • نائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية التنمية الأسرية بتبوك
  • بحوث الصحة الحيوانية يطلق فعاليات 22 قافلة إرشادية للمربين والمزارعين