حدد الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، خمسة أسباب لحدوث ضغط الدم المزمن.

وأضاف النمر، عبر منصة (إكس)، أن التوتر الشديد في العمل وساعات الدوام الطويلة وعدم ممارسة الرياضة واعتماد الوجبات السريعة وعدم أخذ قسط كافٍ من النوم؛ من مسببات مرض الضغط المزمن.

كذلك نصح النمر، مرضى القلب بضرورة الالتزام بالأدوية بدقة وعدم الالتفات إلى رسائل الواتس ومقاطع التيك توك التي تَصُدُّهم عن أخذ العلاجات اللازمة.

وتابع، أنه حال وفاة شاب بسكتة قلبية بدون سبب واضح؛ يجب أن يُجري بقية أفراد الأسرة فحوصات للقلب للتأكد من عدم وجود عوامل وراثية مسببة للسكتة، كحدوث تضخم جزء من عضلة القلب، أو توسع البطين الأيمن.

التوتر الشديد في العمل وساعات الدوام الطويلة وعدم ممارسة الرياضة واعتماد الوجبات السريعة وعدم أخذ القسط الكافي من النوم...من مسببات مرض الضغط المزمن.

— الدكتور خالد النمر (@ALNEMERK) August 7, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ضغط الدم خالد النمر أخبار السعودية السكتة أخر اخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

عادة شائعة تفعلها صباحا تشتت التركيز وتزيد الضغط النفسي.. احذرها

الكثير من العادات يفعلها الأشخاص فور الاستيقاظ من النوم، تجعلهم يشعرون طوال اليوم بالإرهاق والتعب الشديد وصولًا للتوتر، ويختلف عادة كل شخص عن الأخر فيما يفعله صباحًا، فالبعض يتناول قهوته الصباحية أو الشاي على الريق وآخرين يبدأوا يومهم بوجبات سريعة أو ممارسة الرياض، وخلال السطور التالي تستعرض «الوطن» العادة الأكثر سُمية التي يتفق عليها الجميع وتسبب لهم الإرهاق والتوتر.

عادة تفعلها كل صباح تسبب الإرهاق

وحول أكثر العادات سُمية، يقول كريم محب استشاري نفسي لـ«الوطن»، إن أول شيء يسبب الضغط النفسي والبدني والعقلي والتوتر وعدم تقبل اليوم الجديد، هو أن الشخص يضع نفسه في ضغط شديد منذ أن يفتح عينه في الصباح، وأول شي يفكر به دون إدراك من باب الاعتيادية هي أن يمسك الموبيل ويتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، ويبدأ العقل اللا واعي يأخذ معلومات وأخبار سيئة لأن السوشيال ميديا مليئة بالأخبار السيئة وغير الحقيقة. 

ومن الأفضل عدم تصفح الهاتف لمدة نصف ساعة حتى يفق الشخص من نومه، ويبدأ في الإدراك بشكل كامل، كما أن متابعة الأخبار والرسائل من السرير لا تبدو خطوة إيجابية، لأنه في جميع الأحوال الفراش هو مخصص للنوم فقط، والعقل مهيأ للنوم والراحة، ومخالطته بأي شي أخر يؤدي إلى القلق والتوتر والإرهاق والصداع حتى يصل الأمر إلى الأرق، أو الاستيقاظ في منتصف الليل لتصفح الهاتف، وفقًا للاستشاري النفسي.

أحذر الرد على الرسائل

كما أن الرد على الرسائل من على السرير فور الاستيقاظ يصيب الشخص بالتشتت والاحباط والشعور بثقل المهام اليومية، أما في حال تصفح الشخص مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة الفيديوهات خاصةً القصيرة يأخذ من وقت الشخص كثيرًا دون الشعور بذلك ويضيع الوقت المخصص لمهام أخرى في الصباح، ومن ثم يشعر بالتوتر والقلق طوال اليوم.

ومن الأفضل أن يخصص الشخص ممارسة رياضة خفيفة لمدة 10 دقائق صباحًا وتناول إفطارا خفيفا وصحيا ليساعد نفسه على ممارسة باقي مهامه اليومية في صحة ونشاط بعيدًا عن التوتر.

مقالات مشابهة

  • للوقاية من السرطان.. منظمات ألمانية تدعو لممارسة الرياضة يوميا في المدارس لمدة ساعة
  • المفوضية الأوروبية: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب (فيديو)
  • "بوريل": قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب (فيديو)
  • عاجل - "بوريل" من معبر رفح: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • «بوريل»: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • عادة شائعة تفعلها صباحا تشتت التركيز وتزيد الضغط النفسي.. احذرها
  • دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب
  • ممارسة الرياضة قد تحميك من السرطان
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • خضروات تساعد على خفض الضغط.. تعرّف عليها