أثير – ريما الشيخ

احتوتها أصواتهم وشاهدت جمالهم وسكن قلبها حبهم، فهم يسحرون الناس بلطفهم وبحركاتهم اللطيفة، ولهم مودة لمن يهتم بهم، فألوانهم جعلتها تهيم بهم، فجذبوها ببراءتهم وحسنهم، فنست ما بداخلها لتعيش معهم وبعالمهم الخاص.

أنها وردة بنت مصطفى اللواتية، التي سعت إلى تربية أنواع من الطيور، تملك أنواعًا منها “كاسكو” المعروف بـ “الأفريقي”، لتنتقل إلى تربية أنواع مختلفة من الكوكاتو و الأمازون و المكّاو و اللّوري ، جلبتها من عدة دول لتضيفها إلى المجموعة، لكن الطائر الأقرب إلى قلبها كان “المكاو”، الذي لا ينازعه أي طائر آخر في مكانته.

تروي وردة قصتها لـ “أثير“ قائلة: واجهت العديد من التحديات في بداية تربيتي للطيور، لم يكن من السهل العثور على طيور محلية في سلطنة عمان، مما جعلني أسافر إلى إحدى الدول للحصول على طيوري المفضلة، ومع ذلك، كنتُ دائمًا أبحث عن طائر مميز، شيء فريد ليس موجودًا في بلدي.

واحدة من أبرز التحديات التي واجهتها وردة كانت تتعلق بتوفير بيئة مناسبة للطيور، فالطيور تحتاج إلى درجة حرارة معينة، لا تتجاوز الثلاثين درجة مئوية، وتجنب الروائح القوية والأتربة، بالإضافة إلى استخدام المنظفات الصديقة للبيئة، وعندما تتدرب الطيور على الطيران الحر، يجب أن تُراعي درجات الحرارة العالية في الخارج، مما يتطلب صيانة دقيقة لبيئة التدريب.

ورغم كل هذه التحديات، لم تتوقف وردة عن تحقيق شغفها، حيث ذكرت: في البداية، كنتُ جزءًا من فريق بطيورنا نرسم البسمة، حيث كنا نركز على طيور الزينة، ولكن مع مرور الوقت، جذبني فريق المكاو الطيران الحر، ولم يكن هناك الكثير من النساء في هذا المجال، لكنني شعرت بأن هذا هو المكان الذي أريد أن أكون فيه.

انتقلت اللواتية تدريجيًا إلى عالم الطيران الحر، حيث تعلمت كيف تتواصل مع الطيور بشكل عميق، موضحةً: كل طائر يحتاج إلى تعامل خاص، وفهم تفاصيله سر نجاحك، فالطيور التي تُربى للطيران الحر تتطلب طاقة كبيرة وتدريبًا مستمرًا، فيجب أن تتعامل معها كأنها جزء من عائلتك، تعطيها الاهتمام والحب والتدريب الذي تحتاجه، ونقصد بالطيران الحر هنا أي تخصص مجموعة من مربي الطيور يوما خاصًا لطيورهم للطيران والتجول بحرية لفترة قصيرة في حدود ساعة تقريبا، وذلك من حين إلى آخر حتى لا تظل أسيرة أقفاصها أو الحبس في المنزل.

ورغم أن الطيران الحر يتطلب التزامًا كبيرًا، فإنها ترى فيه جمالًا لا تصفه بالكلمات، فهي تتابع تدريب الطيور وتخصص وقتًا طويلًا لتعليمهم كيفية الطيران والعودة إليها، فقالت لـ “أثير”: في البداية، يحتاج الطائر إلى وقت طويل للتأقلم معك ومع البيئة، عليك أن تقضي وقتًا كافيًا معه لتتعلم نقاط قوته وضعفه، وتبني علاقة وثيقة تتيح له الطيران والعودة إليك، كما أنها تحتاج إلى تغذية تحتوي على بروتينات ودهون عالية لدعم طاقتهم الكبيرة، كما يجب عليك أن تكون مستعدًا للتدريب اليومي والتعامل معهم بشكل مباشر.

تجد وردة في تربية الطيور نوعًا من العلاج النفسي، فهي تؤمن بأن العناية بالحيوانات، وخاصة الطيور، تعزز الجوانب العاطفية وتغذي الروح، مشيرةً إلى أن تربية الطيور تعزز من الشعور بالمسؤولية والحب، وتساعد في التعامل مع مشاعر الوحدة والتحديات النفسية، وتعتقد أن هذه العلاقة مع الطيور تعزز من الرفاهية النفسية وتمنح إحساساً بالسعادة العميقة.

وفي ختام الحديث مع ”أثير“، تطمح وردة اللواتية بإنشاء محمية طيور خاصة بها، حيث يمكنها تربية جميع أنواع الطيور وتوفير بيئة مثالية لها، وتقديم العناية والرعاية لهذه المخلوقات الجميلة، وتتمنى أن يتمكن الآخرون من الشعور بالحب والشغف الذي تعيشه، مؤكدةً بأنه لا شئ مستحيل فمع الإرادة نستطيع فعل ما نصبو إليه، كما خصّت بالشكر  مدربها حسين الندابي لمساعدتها من خلال نصائحه و ارشاداته.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الطیران الحر

إقرأ أيضاً:

تحليل عصام صاصا يثبت تعاطيه 4 أنواع من المخدرات.. تفاصيل

أودعت الدائرة 30 جنايات الجيزة، حيثيات حكمها بمعاقبة مطرب المهرجانات عصام صاصا بالحبس لمدة 6 أشهر في اتهامه بتعاطي المواد المخدرة.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجنزوري رئيس المحكمة وعضوية المستشارين بهاء محمد عطية ومحمد أحمد سالمان.

حبس عصام صاصا 6 أشهر

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم على عصام صاصا في القضية التي حملت رقم 6735 لسنة 2024 جنايات الطالبية المقيدة برقم 2527 لسنة 2024 كلي جنوب الجيزة، أنه بعد تلاوة أمر الإحالة وسماع طلبات النيابة العامة ودفاع المتهم وسماع المرافعة الشفوية والإطلاع على الأوراق تخلص الواقعة حسبما استقرت في يقين المحكمة واطمأن لها وجدانها وارتاح لها ضميرها مستخلصة من أوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات.

وتابعت المحكمة في حيثيات حبس عصام صاصا، أن الواقعة تخلص فيما أثبته المشرف على الكول الأمني رقم 304 بمحضر الضبط وتحقيقات النيابة العامة، من أنه تلقي بلاغا من غرفة عمليات النجدة بوجود حادث مروري فانتقل لمكان البلاغ حيث تبين له قيام المتهم عصام صاصا بصدم المجني عليه أحمد مفتاح أثناء عبوره الطريق مما تسبب في وفاته، حيث أقرَّ المتهم بتحقيقات النيابة العامة بواقعة قتل المجني عليه خطأ.

وكشفت نتيجة تحليل عصام صاصا إيجابية لاحتوائها على أحد نواتج أيضا الحشيش والترامادول والأمفيتامين والميثامفيتامين أحد مشتقات الفينيثيل أمين "والمدرجين جميعا بالجدول الأول من قانون المخدرات ومن ثم فإن المحكمة ترى أن أخذ العينة من المتهم له ما يبرره ومن ثم فأخذها صحيح وفق المستقر عليه قانونا وقد أسفرت نتيجة التحليل لتلك العينات عن احتوائها على نواتج المواد المخدرة سالفة البيان ومن ثم فالمحكمة تستنج على وجه القطع واليقين وبما لا يدع مجال للشك إزاء هذا العدد من المواد المخدرة التي تحتويه عينتي البول والدم المأخوذتين من المتهم تعاطيه لتلك المواد ومن ثم أحرازه لها قبل تعاطيها.

وحيث أن واقعة حادث عصام صاصا، قد استقام على صحتها وثبوتها قبل المتهم ثبوتا يقينيا بما اطمأنت له المحكمة من شهادة ضباط قسم الطالبية وما ثبت بتقرير المعمل الكيماوي لنتيجة تحليل عينة البول والدك المأخوذة من المتهم وما ثبت بتقرير مفتش مفتش الصحة الخاص بالمجني عليه وما ثبت من نتيجة معاينة ضابط الواقعة للسيارة مرتكبة الحادث وما ثبت بتقرير الفحص الفني للسيارة مرتكبة الحادث.

حيث شهد المشرف على الكول الأمني بتحقيقات النيابة العامة من أنه تلقى بلاغًا من غرفة عمليات النجدة بوجود حادث تصادم أمام محطة وقود بالطريق الدائري اتجاه المريوطية وانتقل لمكان البلاغ وتبين له قيام المتهم عصام صاصا بصدم المجني عليه أثناء عبوره الطريق مما تسبب في قتله خطأ فضبط المتهم وتحفظ على السيارة مرتكبة الحادث.

 

مقالات مشابهة

  • زراعة الشرقية تحتفل بيوم الفلاح وتنظم ندوة عن تربية الدواجن ببلبيس
  • بينتو: نستطيع تغيير التاريخ بـ «الانضباط والروح»
  • تربية أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعي في نسختها 72
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. كليات تربية نوعية متاحة في جميع المحافظات
  • فرصة ذهبية لعلمي.. كليات تربية رياضية تنسيق المرحلة الثالثة بـ20 محافظة
  • تحليل عصام صاصا يثبت تعاطيه 4 أنواع من المخدرات.. تفاصيل
  • أحدثها الرقمي.. أنواع وأشكال واستخدامات الذهب في الأسواق
  • حلوة الجوف .. علاقة وثيقة بين الإنسان والتمور تمتد عبر الأجيال
  • قبل دخول المدارس.. أنواع كيك صحية ومناسبة لـ«اللانش بوكس»