الثورة نت../

اعترف قائد الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية نائب الأدميرال جورج ويكوف اليوم الأربعاء، بأن بلاده فشلت في وقف الهجمات التي تشنها القوات المسلحة اليمنية على السفن في البحر الأحمر .

ونقل موقع “روسيا اليوم ” عن متحدث مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، قوله: “لقد قمنا بالتأكيد بتخفيض قدراتهم، ليس هناك شك في ذلك، لكن هل أوقفناهم؟ كلا”.

. مستشهدا بعدة هجمات شنتها القوات المسلحة اليمنية على السفن التجارية في الأيام الأخيرة، وفي تقديره أن هذا لا يؤدي إلا إلى “تعزيز رغبة اليمنيين في ترويع الشحن البحري” في الشرق الأوسط .

وأضاف ويكوف: إن “مهمتنا لا تزال تتمثل في تقليل قدراتهم والحفاظ على بعض مظاهر النظام في البحر”.

ووفقا له، فإن عدم الاستقرار في البحر الأحمر وخليج عدن يرجع إلى تصرفات اليمنيين.. مضيفا: “بإمكانهم وقف هذا في أي وقت”.

وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء القوات المسلحة اليمنية في نوفمبر الماضي، شن هجمات على سفن صهيونية أو مرتبطة بالكيان الصهيوني أو متجهة إلى موانئه، رداً على العدوان الصهيوني الذي شنه على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وفي العاشر من أكتوبر الماضي، أعلنت القوات المسلحة اليمنية أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة جيش العدو الصهيوني في قطاع غزة، بهجمات صاروخية وجوية و”خيارات عسكرية أخرى”، حال تدخل الولايات المتحدة عسكريا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الصهيوني في القطاع.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: القوات المسلحة الیمنیة فی البحر

إقرأ أيضاً:

عدوان أمريكي بريطاني على اليمن.. الغارات استهدفت مواقع في الحديدة

قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة “أنصار الله” (الحوثيون)، إن “العدوان الأمريكي البريطاني شن الاثنين، غارة على محافظة الحديدة” غربي البلاد.

وذكرت قناة المسيرة الفضائية إن “العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بغارة منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة” دون مزيد من التفاصيل عن الخسائر.

والأحد، شنت مقاتلات أمريكية وبريطانية،  ثلاث غارات على منطقة ميتم شرق مدينة إب وسط البلاد.
وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، منذ 12 كانون الثاني/ يناير الماضي، ضربات صاروخية وغارات جوية على أهداف في اليمن تقولان إنها للحوثيين. وردا على ذلك، اعتبر الحوثيون السفن الأمريكية والبريطانية أهدافاً عسكرية مشروعة.



من جانب آخر، قالت وسائل إعلام أمريكية إن محادثات يونانية سعودية تمضي في اتجاه استكشاف خيارات إنقاذ ناقلة النفط اليونانية المهجورة في البحر الأحمر، مؤكدة الحاجة إلى “قاطرات أكبر قوة” لخيار سحب السفينة إلى المملكة العربية السعودية، والبدء بنقل النفط الخام إلى سفينة بديلة.

وغادر طاقم السفينة عقب تعرضها لهجوم في البحر الأحمر من قبل الحوثيين في 21 آب/ أغسطس، بعد تجاوز  شركتها “قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة”، وفق بيان الحوثيين.

ويستهدف الحوثيون السفن المرتبطة بالاحتلال أو المتجهة إليه أو التي سبق لشركاتها دخول موانئ فلسطين المحتلة عقب قرار الحظر الحوثي، الذي يأتي في سياق “التضامن مع غزة”.

وتسبب الهجوم في إشعال حرائق في سطح السفينة وتوقف محركها.



وعملت الشركة اليونانية المالكة للسفينة “دلتا تانكرز” على استئجار قاطرات لسحبها تحت حماية من قوات المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر(أسبيدس).

وأعلنت في مطلع الشهر الجاري أن “الشركات الخاصة والمسؤولة عن عملية إنقاذ الناقلة توصلت إلى أن الظروف غير مواتية لإجراء عملية السحب، وأن ليس من الأمن المضي قدماً فيها”.

وأوضحت أن الشركات الخاصة تدرس “حلولاً بديلة”. وكان الحوثيون قد أعلنوا موافقتهم على سحب السفينة.



وذكرت مجلة “مارتيم اكسكيوتيف” الأمريكية المتخصصة بالشؤون البحرية إلى أن المحادثات ما زالت مستمرة بشأن إنقاذها.

وقال: “إن اليونان بصفتها الدولة صاحبة العلم لناقلة النفط الخام، التي يبلغ وزنها 164000 طن، تقود محادثات دبلوماسية مع المملكة العربية السعودية لاستكشاف الخيارات”.

وأرجع التقرير تأخر أعمال الإنقاذ إلى ما سماها مخاوف بشأن سلامة القاطرات وطواقمها. موضحاً أن ثمة “حاجة إلى قاطرات أكبر قوة لتحريك الناقلة المحملة”.

مقالات مشابهة

  • عدوان أمريكي بريطاني على اليمن.. الغارات استهدفت مواقع في الحديدة
  • رويترز: العمليات اليمنية في البحر الأحمر أثرت على واردات أمريكا من زيت الوقود
  • القوات المسلحة اليمنية.. تحدٍ كشف الضعف الأمريكي
  • فشل أمريكي للبقاء في المشهد بعد نقل اليمن معركته إلى خليج عدن
  • ‏وسائل إعلام حوثية: قصف أمريكي بريطاني يستهدف منطقة الجبّانة غربي محافظة الحديدة اليمنية
  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • سرايا القدس تثمن دعم واسناد القوات المسلحة اليمنية
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ والطائرات المسيرة
  • بلومبرغ : الهجمات اليمنية أكبر مفاجأة واخطر تحدِ خلال قرن
  • باعتراف أمريكي بريطاني.. البحر الأحمر خارج الهيمنة الغربية