الحرة:
2024-09-10@06:07:52 GMT

شويغو في طهران.. الرسائل وحسابات ضبط الانتقام

تاريخ النشر: 7th, August 2024 GMT

شويغو في طهران.. الرسائل وحسابات ضبط الانتقام

تكتسب الزيارة التي أجراها أمين مجلس الأمن القومي الروسي، سيرغي شويغو، إلى طهران "أهمية" نظرا للسياق العام الذي جاءت فيه، وبينما تخفي ورائها "رسائل" كما ينظر إليها خبراء ومراقبون، فإنها أيضا تثير تكهنات بشأن احتمالات ارتباطها بمساع لـ"رد الجميل".

شويغو التقى بالرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان وأمين سر مجلس الأمن القومي، علي أكبر أحمديان ورئيس هيئة الأركان، محمد باقري، واختتم جولته في المنطقة أمس الثلاثاء، التي شملت أيضا أذربيجان.

ومن جانب طهران ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وصوله جاء "بدعوة من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي أحمديان"، وقالت وكالة "تسنيم" إن الهدف من خطوة المسؤول الروسي "تعزيز العلاقات ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الأمنية-السياسية الثنائية".

وفي المقابل أشار شويغو للصحفيين، بعد انتهاء اجتماعاته، إلى أنه "ناقش مع بزشكيان وبقية المسؤولين الإيرانيين مجموعة من القضايا"، شملت سوريا والحدود اللبنانية-الإسرائيلية، و"الأحداث المأساوية الأخيرة التي وقعت في طهران"، على حد تعبيره.

لكن، وبعيدا عن الروايتين في طهران وموسكو، نقلت وكالة رويترز أن شويغو كان يحمل رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المرشد الإيراني، علي خامنئي، مفادها أن يكون رد بلاده على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية "محدودا".

وقال مصدران إيرانيان رفيعان للوكالة إن "بوتين حث خامنئي في الرسالة على تجنب استهداف المدنيين الإسرائيليين خلال الرد المرتقب"، وأضافا من جانب آخر أن "إيران تضغط على روسيا لإقناعها بتزويدها بطائرات مقاتلة من طراز سوخوي سو-35".

ويتقاطع الجزء الأخير مع المعلومات التي أوردتها رويترز مع تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز"، التي أفادت، الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين إيرانيين بأن طهران طلبت أنظمة دفاع جوي متقدمة من روسيا، استعدادا للحرب المحتملة مع إسرائيل.

ووفق الصحيفة الأميركية فقد أكد مسؤولان إيرانيان، على دراية بـ"التخطيط لهذه الحرب"، أحدهما من "الحرس الثوري"، أن طهران تقدمت بالطلب، وقالا إن "روسيا شرعت فعلا في تسليم الإيرانيين رادارات ومعدات دفاع جوي متقدمة".

زيارة لها أغراض

ومنذ سنوات ترتبط إيران وروسيا بعلاقة طيبة، تكشفت على نحو أكبر من بوابة العسكرة والأمن بعدما شنت موسكو حربا على أوكرانيا.

وخلال حربها في أوكرانيا، المستمرة حتى الآن، تلقت روسيا شحنات كثيرة من الطائرات المسيرة الانتحارية التي تصنعها إيران. وتُستخدم الطائرات المسيرة في إنهاك الدفاعات الجوية الأوكرانية، وضرب البنية التحتية البعيدة عن خطوط المواجهة.

كما يجتمع البلدان في نقطة العداء للدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، ومن هذا المنطلق يجب النظر إلى الزيارة والسياقات المرتبطة بـ"تقوية العلاقات"، كما يقول الباحث السياسي الروسي، ديمتري بريجع لموقع "الحرة".

ويضيف: "روسيا تحاول كبح جماح الولايات المتحدة من خلال دعم إيران عسكريا وعن طريق تبادل الخبرات والصفقات السرية التي لا يعلن عنها دائما".

ويتابع أيضا أن الدعم بات يأخذ منحى أكبر في الوقت الحالي "في ظل السياسة الروسية المتغيرة وسط عالم متعدد الأقطاب".

ويعتقد أرمان محموديان، وهو زميل باحث في معهد الأمن العالمي والقومي، محاضر في جامعة جنوب فلوريدا، أن زيارة شويغو غير المتوقعة إلى إيران "تخدم أغراضا متعددة".

فمن ناحية، قد تكون مرتبطة بتسليم الأسلحة الأخيرة من روسيا إلى إيران.

وتشير العديد من المصادر، وفق حديث محموديان لموقع "الحرة"، إلى أن موسكو كانت ترسل دفاعات جوية ورادارات إلى إيران.

ويوضح الباحث أن التواتر غير المعتاد للطائرات الروسية، خاصة من شركة الخطوط الجوية الروسية جيليكس المرتبطة بصناعة الدفاع، وهبوطها في إيران، أدى إلى تغذية هذه التكهنات.

ومن الممكن أن يكون الغرض الآخر من زيارة شويغو، بصفته الأمين العام لمجلس الأمن الروسي "توصيل الموقف الروسي إلى إيران وفهم موقفها" من التطورات الساخنة التي يشهدها الشرق الأوسط.

بين سوريا وإيران

وتسود حالة ترقب كبيرة في الوقت الحالي بشأن ماهية الرد الذي ستنفذه إيران ضد إسرائيل، ردا على مقتل زعيم حماس هنية في طهران.

وتلقى المسؤولون الإيرانيون، خلال الأيام الماضية، اتصالات عدة من نظرائهم في الإقليم، لكن ورغم ذلك لا تزال نبرة التهديد حاضرة، وسط غياب التوقعات بشأن الشكل الذي ستكون عليه المنطقة في المرحلة المقبلة.

ويقول الباحث محموديان إن "روسيا مهتمة بمعرفة مدى الانتقام الإيراني المحتمل من إسرائيل"، ويضيف أن "موسكو تخشى أن يؤدي أي هجوم إيراني كبير إلى جر المنطقة، خاصة سوريا إلى صراع مع إسرائيل".

وفي حين قد تستفيد روسيا من صراع محدود في الشرق الأوسط لأنه قد يحول الانتباه عن أوكرانيا، فإن حربا واسعة النطاق تشمل سوريا لن تكون مفيدة، بحسب ذات المتحدث.

ويوضح أن "سوريا (النظام السوري) لا تزال في حالة هشة، وتواجه اضطرابات سريعة بسبب الصعوبات الاقتصادية والمالية".

وعلى أساس ذلك تدرك روسيا أن سوريا، في حالتها الحالية، لا تستطيع تحمل حربا أخرى، خاصة مع إسرائيل.

كما قد يؤدي مثل هذا الصراع إلى انهيار النظام السوري، مما يعرض المكاسب العسكرية والسياسية والاقتصادية الروسية في المنطقة للخطر، وفق الزميل الباحث في معهد الأمن العالمي والقومي.

ما احتمالات "رد الجميل"؟

ويجمّع مراقبون أن إيران، بعد الضربة الأخيرة التي قتلت هنية في طهران، باتت في موقف صعب، ويشمل ذلك هيبتها كدولة تعرضت للاختراق الاستخباراتي والأمني.

ولذا تحاول، من خلال التقرب على نحو أكبر من روسيا، إصلاح جزء من صورتها المكسورة، دفاعيا وأمنيا.

ويرى الخبير في الشؤون الإيرانية، حسن راضي، أن زيارة شويغو كانت تحمل "دلالات كبيرة"، ليست فقط لطهران، بل لموسكو أيضا.

ويوضح لموقع "الحرة" أن "طلب إيران من روسيا تزويدها بأنظمة دفاع، أو إتمام صفقة مقاتلات سوخوي، يدل على أنها تشعر بالضعف في مواجهة إسرائيل".

وقبل اغتيال هنية تلقت إيران سلسلة من الضربات الموجعة، ولم تستطع الرد أو المواجهة، لا على المستوى الأمني والعسكري.

ويضيف راضي: "هي تريد الآن رد الاعتبار لسمعتها الأمنية والعسكرية، وتنظر إلى روسيا كشريك في مواجهة قوى الاستكبار"، على حد تعبيرها.

ويمكن أن تكون زيارة شويغو مرتبطة بمحاولة روسيا تهدئة الأوضاع، كما يقول عمرو الديب الأستاذ المساعد في الأكاديمية الرئاسية الروسية، مدير مركز خبراء رياليست الروسي.

ويضيف الديب لموقع "الحرة" أن "روسيا ليس من مصلحتها أن تشتعل الأوضاع، خاصة مع الوجود الإيراني في سوريا".

ويمكن أن يهدد اشتعال الوضع "النجاحات الروسية التي حصلت عليها موسكو داخل سوريا"، منذ عام 2015، وفق الديب.

ومن ناحية أخرى، يعتقد الديب، أن التقارير المتعلقة بنية طهران استلام أنظمة دفاع جوي روسية عبارة عن "إعلان أكثر مما هو أمر حقيقي".

وفي حين يوضح أن الدفاعات الجوية الروسية لم تنجح في إيقاف أو صد الهجمات الأوكرانية، أو حتى الضربات الإسرائيلية على سوريا، يضيف أن "إيران لا تستطيع دفع ثمن المنظومات الروسية".

ويتابع الديب: "روسيا إذا ما ستفعل شيئا سيكون فقط في نطاق مصالحها الخاصة وليس أكثر ولا أقل"، وفي المقابل "لا يتوقف القرار السياسي في إيران على روسيا".

انسجام طبيعي بالمصالح

ودائما ما كانت السياسة الروسية رد فعل على سياسة الولايات المتحدة، سواء في أوكرانيا أو التصعيد الذي نراه في المنطقة، كما يقول الباحث السياسي الروسي، بريجع.

ويقول إن "فلاديمير بوتين يرى أن روسيا يجب أن تكون في جميع الملفات المتعلقة بالسياسة الدولية".

وتعتبر زيارة شويغو إلى طهران الأولى من نوعها بصفته أمين عام مجلس الأمن الروسي، بعدما كان في السابق بمنصب وزير الدفاع.

ولم تظهر حدود المجلس وسلطاته مع قدوم شويغو حتى الآن، كما يوضح الباحث الديب.

وبينما يشير إلى أن زيارته إلى طهران "ربما تكون عادية أو بروتوكولية"، يرى أنها "تكتسب أهمية كبيرة بسبب السياق العام الموجود في العالم والشرق الأوسط بشكل خاص".

ومنذ عام 2022، قطعت العلاقات الدفاعية بين روسيا وإيران خطوة كبيرة إلى الأمام، وفقا لموقع War on The Rocks للتحليلات العسكرية.

وجاء في تقرير له، يوليو الماضي، أن البلدين حددا احتياجاتهما للطوارئ العسكرية المستقبلية التي يمكنهما مساعدة بعضهما البعض في تلبيتها.

ومن غير المرجح أن تكون الأدوات التقليدية، مثل الضغوط الدبلوماسية أو العقوبات، فعالة في كبح هذا التعاون، طالما أن كل من إيران وروسيا تنظران إلى واشنطن وحلفائها باعتبارها خصومهما الرئيسيين، بحسب الموقع المختص بالتحليلات العسكرية.

ويعتقد ديفيد دي روش، وهو مسؤول سابق في "البنتاغون"، أن "طهران وموسكو معزولتان، وبينهما "انسجام طبيعي في المصالح".

وانعكس الانسجام مؤخرا على تطوير الطائرات من دون طيار التي تم تصديرها من إيران إلى روسيا للحرب في أوكرانيا، وربما استخدام القوات الإيرانية في دور محدود على أراضي كييف، وفق قول دي روش لموقع "الحرة".

ويعتقد المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأميركية أن إيران مهتمة في الوقت الحالي بـ"إبقاء روسيا إلى جانبها إلى حد كبير".

وترتبط الرغبة الإيرانية بمسارين، الأول أنه يمكن لروسيا استخدام حق النقض في الأمم المتحدة لمنع إعادة فرض العقوبات التي كانت مفروضة قبل خطة العمل الشاملة المشتركة على إيران، في حال وصل دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

ويذهب المسار الثاني باتجاه العسكرة والأمن، لاسيما أن إيران تعاني من نقص في معدات الدفاع الجوي الحديثة.

ويشرح دي روش أن "طهران قد ترغب بالحصول على بعض القدرات الصاروخية الأكثر تقدما من روسيا، لتشمل القدرة الفضائية أو القدرة على وضع صاروخ في الفضاء، وهو ما يعادل أيضا امتلاك صاروخ باليستي عابر للقارات".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: زیارة شویغو إلى إیران فی طهران من روسیا

إقرأ أيضاً:

رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية

 

لندن - رويترز
قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) ريتشارد مور إنه يعتقد أن إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية الذي وقع في طهران في أواخر يوليو والذي تحمل طهران مسؤوليته لإسرائيل.

وعندما سُئل مور، خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز اليوم السبت، عما إذا كانت إيران سترد، قال "أظن أنهم سيحاولون ولن نكون قادرين على التخلي عن حذرنا تجاه نوع النشاط الذي ربما يحاول الإيرانيون" القيام به في هذا الصدد.

 

مقالات مشابهة

  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • أوروبا تؤكد "إيران زودت روسيا بالصواريخ".. والكرملين يعلق
  • العمل العسكري ضد إيران.. خيار ردع أم مغامرة محفوفة بالمخاطر؟
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • إيران وأمريكا وحرب غزة
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية