في إطار فعاليات مبادرة وزارة الثقافة، "ثقافتنا في إجازتنا"، والتي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة المجانية لتعليم لعبة الشطرنج، والتي تنظمها مكتبة دار الكتب بطنطا، بالتنسيق مع منطقة الغربية للشطرنج، برئاسة المحاسب محمد خلاف، حيث توافد العديد من الأطفال لدار الكتب للمشاركة في فعاليات الدورة المجانية التي يشرف عليها الكابتن أحمد المصري عضو مجلس إدارة منطقة الغربية للشطرنج، ضمن أنشطة الدار خلال إجازة الصيف.

وأكدت نيفين زايد مديرة دار الكتب، حرص الدار على استضافة العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة والتي تستهدف تنمية العقل خاصة للأطفال والشباب، وتتضمن إقامة دورات مجانية لتعلم ممارسة لعبة الشطرنج والخط العربي والكتابة الإبداعية.

أضافت أن تنظيم دورة للشطرنج لأول مرة يأتي إيمانًا من الهيئة العامة لقصور الثقافة ودار الكتب، بأهمية لعبة الشطرنج في زيادة معدل الذكاء الحسي للكبار والصغار على السواء، مشيرة أن هناك دراسات كثيرة توصي بأهمية تعليم الشطرنج للأطفال وذلك لمواجهة الألعاب الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي التي تسبب ضعف انتباه الأطفال، لذا كان الهدف من تنظيم دورة للشطرنج باعتباره وسيلة رائعة لتعليم الشباب القدرة على التركيز والتخطيط والمثابرة والمنافسة العادلة بالإضافة للكثير من الفوائد الأخرى التي دفعت مايزيد عن 30 دولة إلى وضع الشطرنج كأداة تعليمية في المدارس.

أوضحت "زايد"، أنه تم الإعلان عبر الصفحة الرسمية لفرع ثقافة الغربية وصفحة دار الكتب، بوسائل التواصل الاجتماعي، عن قواعد الاشتراك بتلك الدورة المجانية، والتي تأتي بالتعاون مع منطقة الغربية للشطرنج، وإنه تم إتاحة الحجز لجميع الرواد دون التقيد بسن وقد شهدت فعاليات أول دورة إقبالاً كبيراً خاصةً من الأطفال والشباب.

من جانبه أكد المحاسب محمد خلاف رئيس منطقة الغربية للشطرنج، أن المنطقة تسعى لتنظيم دورات ومسابقات بالتعاون مع الجهات المختلفة بهدف العمل على نشر اللعبة، وهناك فوائد عديدة لكل من يمارس لعبة الشطرنج أبرزها تطوير القدرات الذهنية كسرعة الإدراك، والقدرة على التفكير، والإبداع والذكاء العام، والقدرة على اتخاذ القرارات بأسلوب علمي ومنطقي، وتعزيز التنمية الاجتماعية وتبني ثقافة الروح الرياضية، وتعلم صنع القرار.

من جانب آخر انطلقت مساء اليوم، أولى الحصص التدريبية المجانية للخط العربي مع خبير الخط العربى حامد فرج والتي تستمر على مدار شهر أغسطس الحالي، وسط إقبال كبير من الرواد الراغبين في تعلم فنون الخط العربي وقواعده.

من جانب آخر شهد بيت ثقافة كفر الزيات دورة مجانية للأطفال في فنون الخط العربي، والمقرر أن تستمر حتى نهاية الإجازة الصيفية.

وخلال محاضرات توعوية، أوضح الصحفي محمد عبد العظيم، خلال كلمته بمحاضرة بعنوان "ترشيد استهلاك الكهرباء"، أقيمت بقصر ثقافة المحلة الكبرى بأن مفهوم الترشيد ليس معناه البخل، ولكنه استغلال الموارد المتاحة في المجتمع بالشكل الأمثل، مع الحفاظ على إتاحة تلك الموارد والحفاظ عليها للأجيال القادمة، وهو الأمر الذي يعرف بـ "التنمية المستدامة".

وضمن فعاليات وأنشطة لفرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، تابع أطفال بيت ثقافة الفريق الشاذلي فعاليات لقاء حواري بعنوان "الوعي المروري"، تعرفوا خلالها على أهمية الحرص على اتباع تعليمات المرور، وذلك من خلال عرض فيلم تسجيلي، فيما عقد قصر ثقافة غزل المحلة ورشة حكي للأطفال لمناقشة قصة "السلحفاة النمرودة"، من تأليف إسماعيل عبد الفتاح.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: منطقة الغربیة للشطرنج لعبة الشطرنج

إقرأ أيضاً:

تنظيم ورش عمل لذوي الهمم ضمن احتفالات المولد النبوي في الغربية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة عددًا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية بمحافظة الغربية، ضمن احتفالات وزارة الثقافة بذكرى المولد النبوي الشريف.

وشهدت الفعاليات التي أقيمت داخل العديد من المواقع الثقافية بمحافظة الغربية، اليوم الخميس، تنفيذ ورشة فنية للأطفال من ذوي الهمم بقصر ثقافة الطفل بطنطا، حيث تسابق الأطفال في عمل نماذج مصغرة من عروسة المولد، بالأوراق الملونة وأقلام الفلوماستر والألوان الخشبية.

الأنشطة داخل المواقع الثقافية

وضمن احتفالات «ثقافة الغربية» برئاسة وائل شاهين، للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، أقيمت عدد من الأنشطة داخل المواقع الثقافية، تحت إشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وجاء في مقدمتها محاضرة بعنوان «مولد نبي الهدى»، بمكتبة إبيار الثقافية، فيما شهدت مكتبتا محلة حسن، ومحلة مرحوم، ورش فنية وورش للحكي.

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير على شراء مستلزمات المدارس بالإسكندرية
  • فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية
  • منتخبنا يفوز على جزر كايمان في افتتاح أولمبياد الشطرنج
  • تنظيم ورش عمل لذوي الهمم ضمن احتفالات المولد النبوي في الغربية
  • فعاليات ثقافية وفنية ضمن احتفالات ثقافة الغربية بالمولد النبوي الشريف
  • وكيل تعليم مطروح يحيل موظفين للتحقيق ويوقف التحويلات بالمدارس
  • انطلاق فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بجامعة المنصورة
  • وكيل «تعليم الغربية» يتأكد من جاهزية المدارس قبل العام الدراسي الجديد
  • خريجى أزهر الغربية وشريعة طنطا يبحثان المهام الدعوية ونشر الفكر الوسطى
  • إقبال كبير على معرض "أهلا مدارس".. تخفيضات تصل لـ30% على المستلزمات المدرسية