الثورة نت| أمين النهمي

نظمت اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة ذمار، اليوم، اللقاء الأول لمنسقات الفروع بالمديريات، لمناقشة سير عمل اللجنة في المديريات، وآليات تنفيذ مبادرات الاكتفاء الذاتي.

وفي اللقاء أكد وكيل المحافظة علي أحمد عاطف، استعداد السلطة المحلية بالمحافظة تقديم كافة التسهيلات، وتذليل مختلف الصعوبات التي تواجه فرع اللجنة الوطنية للمرأة، لتحقيق الهدف المنشود.

ولفت أهمية تنفيذ مبادرات الاكتفاء الذاتي وتعزيز الإنتاج المحلي ودعم المنتجات اليدوية وتمكين دور المرأة اقتصاديا باعتبارها شريك أساسي لاخيها الرجل في كافة مناحي الحياة التنموية والاقتصادية، مشيداً بجهود اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة، للارتقاء بمكانة المرأة، وتعزيز حضورها الفاعل في مختلف الميادين.

فيما عبرت عميدة كلية العلوم الإدارية بجامعة ذمار الدكتورة آمال المجاهد، عن سعادتها بالنجاحات التي حققها فرع اللجنة الوطنية للمرأة بذمار في إحداث نقلة نوعية في مختلف ميادين العمل، وفتح المزيد من قنوات التواصل، وعقد اتفاقيات التعاون، والتنسيق المشترك مع المؤسسات الرسمية، والمنظمات، والجمعيات الأهلية في تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات والنشاطات، وإنجاز  قاعدة بيانات لمالكي المشاريع الصغيرة والأصغر.

من جهته أشاد مدير عام مكتب التخطيط بالمحافظة  سمير المذحجي بدور اللجنة الوطنية للمرأة في تصميم وإعداد وتنفيذ الخطط، والبرامج والمشاريع، والمبادرات المتصلة بتحقيق أهداف الرؤية الوطنية، والمرتبطة بتفعيل دور المرأة في مختلف المجالات.

بدورها أكدت رئيسة فرع اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة الدكتورة أشواق المهدي أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعريف منسقات فرع اللجنة الوطنية بالمديريات، بمهام ومسؤوليات اللجنة الوطنية للمرأة، ومناقشة سير عمل المنسقات، وآليات تنفيذ مبادرات الاكتفاء الذاتي، واستعراض برنامج الاكتفاء الذاتي المنزلي، وكيفية تفعيل دور المنسقات في الوصول إلى كل نساء المجتمعات المحلية في مختلف المناطق  المستهدفة داخل كل مديرية، باعتبارهن شريكات في البناء والتنمية الاقتصادية المستدامة.

وخرج اللقاء بجملة من المقترحات والتوصيات والحلول والمعالجات المناسبة لمختلف المشاكل والتحديات.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: محافظة ذمار اللجنة الوطنیة للمرأة فی مختلف

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية سمو ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله -، كرّم صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة الفائزين في الدورة الرابعة من مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية”، وذلك في حفلٍ أُقيم مساء الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور جمع من أصحاب السمو والمعالي وقيادات المنظومة الثقافية، والأدباء، والفنانين، والإعلاميين.
وألقى سمو وزير الثقافة كلمةً في بداية الحفل، قال فيها : “نرحّب بالمبدعين والمبدعات من مختلف القطاعات الثقافية، في ختام مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية لعام 2024م، التي تأتي تحت رعاية كريمة من سمو سيدي ولي العهد، حفظه الله، الداعم والممكّن لمنظومتنا الثقافية”.
وأضاف سموّه “بأن بلادنا تعيش نهضة ثقافية كبيرة تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وقد حرصت وزارة الثقافة على أن تتبنّى استراتيجيةً لتنمية القدرات الثقافية، في رحلة ممتدة ومتكاملة مع الشركاء في مختلف القطاعات، وتأتي مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية لتكون مظلة داعمة ومشجعة للمواهب وإبداعاتها”.
وهنأ سموّه الفائزين لهذا العام، مُعلناً في كلمته عن استحداث جائزتين جديدتين ستُضافان للجوائز الثقافية الوطنية، وهما: جائزة “الإعلام الثقافي” وجائزة “الحِرف اليدوية”، وذلك ضمن مساعي وزارة الثقافة لفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الثقافي، ولِتكون مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” مظلة داعمة للإبداع والمبدعين في مختلف المسارات والتخصصات.
بعد ذلك كرّم سمو وزير الثقافة الفائزين في الجوائز الثقافية الوطنية للدورة الرابعة في كافة مساراتها، حيث حصل على جائزة “شخصية العام الثقافية” الدكتور سعد الصويان نظير إسهاماته العلمية والأدبية والثقافية الكبيرة التي قدّمها على مدى سنواتٍ طويلةٍ في الميدان الثقافي، والتي أصدر خلالها مجموعةً من المؤلفات الأدبية والثقافية الثريّة في مختلف المجالات مثل الأنثروبولوجيا، والشعر النبطي، والمأثورات الشفهية. أما جائزة “الثقافة للشباب” فقد فازت بها الكاتبة والفنانة ضياء يوسف نظير جهودها في دعم الثقافة والمواهب الشابة، فيما ذهبت جائزة سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي للأستاذ بدر بن محمد البواردي نجل رجل الأعمال الراحل المهندس محمد بن سعد البواردي – رحمه الله-، وذلك نظير جهود عائلة البواردي في الحفاظ على التراث الثقافي منذ حياة الراحل م. محمد البواردي وحتى اليوم، حيث تولّت هذه العائلة ومازالت عمليات الترميم والتطوير للعديد من المعالم التراثية، في حين ذهبت جائزة التميّز الثقافي الدولي لمؤسسة جبل الفيروز نظير إسهاماتها في حماية التراث الثقافي الدولي ودعم الحرفيين، وعلى مستوى جائزة المؤسسات الثقافية فقد ذهبت الجائزة في مسار القطاع الخاص إلى مجموعة إم بي سي (MBC)، وفي مسار القطاع غير الربحي ذهبت الجائزة إلى مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
وشهد الحفل تكريم الفائزين في بقية مسارات الجوائز الثقافية الوطنية بمختلف القطاعات الثقافية، حيث فاز بجائزة التراث الوطني الدكتور عبدالله الشارخ، وفي جائزة الأدب فاز القاصّ والروائي أسامة المسلم، فيما ذهبت جائزة النشر إلى “دار تربية قيادية” المتخصصة في النشر للأطفال، أما جائزة الترجمة فذهبت للدكتور المُترجم وليد العمري، وذهبت جائزة الأفلام للمخرج السينمائي توفيق الزايدي، وجائزة الموسيقى للفنان عبادي الجوهر، وفاز بجائزة العمارة والتصميم المعماري الدكتور خالد عزام، وفاز بجائزة المسرح والفنون الأدائية الفنان محمد الطويان. وذهبت جائزة فنون الطهي للباحث الدكتور محمد المنصوري، وجائزة الفنون البصرية للفنان طه الصبان، أما جائزة الأزياء فحصلت عليها الدكتورة ليلى البسام.
ويأتي الحفل بمثابة ختامٍ لأعمال الدورة الرابعة من مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” التي تحتفي من خلالها وزارة الثقافة في كل عامٍ بالإنجازات، والإسهامات، والإنتاجات الثقافية للمثقفات والمثقفين السعوديين في مختلف القطاعات الثقافية بالمملكة، إضافةً إلى تقدير مساهمات سيدات ورجال الأعمال، وإسهامات الأفراد والمؤسسات الثقافية الدولية، وذلك انطلاقاً من جهود الوزارة في تطوير القطاع الثقافي وتنميته، وتحفيز المبدعين، وتشجيع الداعمين، لخلق قطاع ثقافي حيوي يُحقق أهداف الاستراتيجية الثقافية الوطنية، ومستهدفات رؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية سمو ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • «المصريين»: الفلاح شريك في التنمية وركيزة أساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • عضو بـ«النواب»: فلاحو مصر هم الركيزة الأساسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة
  • محافظ ذمار يفتتح معرض الأسر المنتجة
  • القاهرة الإخبارية: إصابة شابين برصاص الاحتلال بدعوى محاولتهما تنفيذ عملية دهـس جنوب الخليل
  • مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة
  • مناقشة تنفيذ أنشطة وفعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف
  • تشكيل لجنة لتقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالأقصر
  • محافظ القاهرة يلتقي بعدد من نواب تنسيقية الشباب
  • موعد اجتماع "تشريعية النواب" لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد