انتهى الأسبوع الأول من المهرجان القومى للمسرح المصرى، فى دورته الـ17، والذى بدأت فعالياته، الثلاثاء الماضى، وشهد الأسبوع الأول والذى كان حافلاً بالإنجازات إقامة العديد من الفعاليات، وحظى باهتمام إعلامى وحضور لافت لقطاع كبير من فنانى مصر والوطن العربى.

وحظى المهرجان بعرض العديد من المسرحيات التى حققت إقبالاً جماهيرياً كبيراً، لكونها مجانية، ضمن 36 عرضاً مشاركاً فى الدورة الحالية، وكان من بين هذه العروض، الذى شهدت إقبالاً جماهيرياً، العرض المسرحى «الأرتيست»، بمركز الهناجر للفنون، تأليف وإخراج محمد زكى، بطولة «هايدى عبدالخالق، فاطمة عادل، إيهاب بكير، محمد زكى، وتفاعل الجمهور مع العرض وظلوا يصفقون أكثر من 10 دقائق بعد انتهاء العرض، كما شهد عرض «نور فى عالم البحور» الذى عرض بمسرح العرائس، إقبالاً جماهيرياً خاصة من الأطفال، الذين التفوا حول بطل العرض الفنان محمد عادل، كما شهد عرض «مرايا إلكترا» على خشبة المسرح العائم الكبير، تفاعل بين الجمهور وأبطال العرض وأصبح الجمهور جزءاً من العرض، وهو نفس ما حدث مع عرض « ضد النسيان»على مسرح السلام.

وحظيت مسرحية «النقطة العميا» بحضور كبير رغم عرضها لأكثر من 100 ليلة على خشبة مسرح الغد.

كما شهدت فعاليات إقامة العديد من الندوات وحفلات توقيع كتب المكرمين، حيث حظيت حفلة توقيع كتاب الفنانة القديرة سميحة أيوب، بحضور فنى كبير، حيث حضر الفنان محمد رياض، والفنانة مديحة حمدى، وسميرة عبدالعزيز، وهند عاكف، والمخرج شادى سرور، والسيناريست أمل فوزى، ومصمم ومخرج الاستعراضات وليد عونى، والفنان السودانى على المهدى، والفنانة الليبية خدوجة صبرى.

كما خصص المهرجان، فى ثانى أيامه، حفل توقيع كتاب (تنوع الأداء وعمق التجربة) عن مسيرة الفنان الكبير أحمد بدير، تأليف الكاتب الصحفى جمال عبدالناصر، وأدارت الندوة وحفل توقيع الكتاب، الإعلامية هبة فهمى، بحضور رئيس المهرجان النجم محمد رياض، والفنانة العراقية روكيان الوادى، والمخرج جمال قاسم والدكتور عايدة علام، والعديد من الإعلاميين.

كما عقد المهرجان دوة بعنوان: «فتيات البرشا.. من مسرح الشارع بالمنيا، إلى منصة التتويج بمهرجان كان»، وذلك ضمن برنامج ندوات «المرأة المصرية والفنون الأدائية»، وكرم الفنان محمد رياض رئيس المهرجان صناع فيلم «رفعت عينى إلى السماء»، الحائز على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلى فى دورة مهرجان كان 2024.

كما عقد المهرجان ندوة الفنان عاطف عوض، العميد السابق للمعهد العالى للباليه، تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام كمصمم استعراضات وأستاذ بأكاديمية الفنون.

كما تم عقد ندوة بعنوان «المرأة المخرجة» بمشاركة المخرجات: ساندرا سامح، تغريد عبدالرحمن، سماء إبراهيم، ونادين خالد، وأدار الندوة الكاتب الصحفى والناقد محمد عبد الرحمن.     

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ه الأول عروض القومى للمسرح لقطاع كبير م الأرتيست

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم،الأحد، ذكرى وفاة الفنانة إحسان شريف.

ويأتي إحياء ذكراها بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى وفاة الفنانة إحسان شريف، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

محطات في حياة الفنانة إحسان شريفتخرجت من مدرسة حلوان الثانوية، وعملت في الفرقة القومية مع الفنان المسرحي زكي طليمات، وإنتقلت بين أكثر من فرقة في ثلاثينيات القرن العشرين.أدت أدوارًا صغيرة في السينما والمسرح، ومن مسرحياتها "الوطن، شارع البكوات".عرفها الجمهور في شخصية بنت سلطح باشا في فيلم "إشاعة حب" والحماة الصامتة في فيلم "أم العروسة" والسيدة الصعيدية في فيلم "البوسطجي".

مقالات مشابهة

  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • «شبه الطرحة السودا».. تشبيه غريب من الجمهور لـ أحمد حاتم بعد نجاح «عمر أفندي»
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • "غادة الكاميليا" و"قابل للحذف" عروض مسرحية بثقافة أسوان
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان