أكد الدكتور عبدالرازق دسوقى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن ما تشهده الجامعات الحكومية بمختلف المحافظات من تقدم فى التصنيفات العالمية خلال السنوات الماضية ناتج عن خطط استهدفت زيادة معدلات النشر العلمى الدورى فى كبرى المجلات البحثية، وكذلك الاستشهادات، وارتفاع معدلات التوظيف بها، بجانب تحقيق أهداف التنمية المستدامة والجمهورية الجديدة التى ترتكز على ضرورة ربط المخرجات العلمية والأبحاث بالصناعة.

وأوضح رئيس جامعة كفر الشيخ أن الجامعات الحكومية نجحت خلال السنوات الأخيرة فى تدشين عدد من البرامج والتخصصات العلمية الفريدة من نوعها والتى تحتاجها سوق العمل إقليمياً ودولياً، وهو ما يتيح الفرصة للطلاب خلال السنوات المقبلة للالتحاق بها بعيداً عن التخصصات النمطية التى كان متعارفاً عليها، لافتاً إلى أن الدراسات العلمية التى شرعت الجامعات الحكومية فى تطبيقها من خلال استضافة البرامج المتطورة أسهمت فى تحسين مستوى الخريجين، وكذلك معدلات التوظيف التى ارتفعت بصورة كبيرة فى العديد من التخصصات، وأصبح للخريجين مكان فى سوق العمل وجعلهم منافسين وبقوة محلياً وإقليمياً ودولياً. وتابع: «أبرز البرامج التى جرى تدشينها تمثلت فى تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى وإدارة الأعمال والزراعات الصحراوية والنانو تكنولوجى والمصايد والمزارع السمكية والميتاترونكس والأمن السيبرانى وغيرها من المجالات التى تتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ووظائف المستقبل».

وكشف أن ما تشهده الجامعات الحكومية من زيادة فى أعداد البرامج والكليات المعتمدة من هيئة ضمان الجودة والاعتماد، بجانب ارتقاء مكانتها فى التصنيفات العالمية، سيؤثر إيجابياً فى تحويل مصر خلال السنوات القليلة المقبلة إلى قبلة للوافدين وجميع الجنسيات الراغبة فى الحصول على فرصة تعليمية متميزة، وفقاً لأحدث النظم والمعايير الدولية، وذلك بجانب الشراكات وعقود التوأمة مع مختلف الجامعات الأجنبية المرموقة ذات التصنيفات العالمية المرتفعة.

وناشد رئيس جامعة كفر الشيخ خريجى الثانوية العامة 2024 ضرورة النظر جيداً خلال التنسيق إلى التخصصات الحديثة التى تحتاجها السوق إقليمياً ودولياً والتخلص من فكرة الكليات النمطية والتخصصات التى لا تحتاجها سوق العمل، والتفكير خارج الصندوق فى الحصول على فرصة عمل متميزة من خلال برنامج علمى متميز متطور يلبى احتياجات الدول من العمل، لافتاً إلى أن تطوير التعليم الجامعى هدفه الرئيسى تحقيق المصلحة العليا للطلاب بتخريج كوادر بكفاءة علمية فريدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات تنسيق الجامعات الجامعات الحکومیة جامعة کفر الشیخ خلال السنوات

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تطوير البرامج الدراسية في الجامعات وربطها بسوق العمل. 

جاء ذلك خلال كلمته في الافتتاح الرسمي لجامعة باديا بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بمدينة السادس من أكتوبر. 

وأوضح وزير التعليم العالي بالاهتمام بالتدريب والأنشطة المقدمة للطلاب، والتوسع في الإتاحة، وزيادة المقاعد المتوفرة للطلاب، فضلًا عن دور المؤسسات الجامعية في المشاركة بالمبادرات الرئاسية المجتمعية. 

تطور منظومة التعليم العالي 

واستعرض وزير التعليم العالي التطور الكبير الذى شهدته منظومة التعليم العالي المصرية خلال الفترة الأخيرة بفضل توجيهات القيادة السياسية بتشجيع الارتقاء بجودة التعليم. 
 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن التعليم الجامعي الخاص أصبح يمثل رافدًا هامًا داخل منظومة التعليم العالي وإضافة لدوره في المجتمع. 

وأوضح وزير التعليم العالي بأنه مع انضمام جامعة بادية اليوم، يصبح لدينا 35 جامعة خاصة بعدد كليات وصل إلى 242 كلية، وعدد برامج يبلغ 395 برنامجًا في عام 2024. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن ذلك يأتى مقارنة بعدد الجامعات الخاصة في عام 2014 الذي كان يبلغ 23 جامعة بعدد الكليات 132 كلية وعدد البرامج 175 برنامجًا. 

ونبه وزير التعليم العالي إلى أن عدد الكليات الحاصلة على الاعتماد بلغ 80 كلية وجامعة خاصة حاصلة على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، كما حصلت جامعتان خاصتان علي اعتماد دولي من هيئات وجهات اعتماد دولية وهي QAA البريطانية وABET  الامريكية،  مع زيادة مستمرة في الأماكن المتاحة، حيث وصل العدد في العام الماضي 92 ألف مقعد، وزاد عدد الأماكن المتاحة اليوم إلى 120 ألف مقعد، ما يعكس مدى نمو التعليم الخاص وجودته.

وأكد وزير التعليم العالي استمرار جهود التوسع في التعليم العالي من خلال بناء مؤسسات تعليمية جديدة، وتشجيع الاستثمار في التعليم كأحد أهم روافد التنمية المستدامة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لوضع مصر على خارطة الوجهات الجاذبة للراغبين فى الدراسة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، واستغلال مكانتها التاريخية كرائدة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وثمّن وزير التعليم العالي الشراكة التي عقدتها جامعة باديا مع الفرع الطبي لجامعة تكساس (UTMB)، والتي تعد إحدى أرقى المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. 

ونوه وزير التعليم العالي باهتمام الوزارة بتطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتوسيع قاعدة تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية مع الجهات العلمية ذات المكانة المرموقة، لزيادة تنافسية المؤسسات التعليمية الوطنية، والارتقاء بالسمعة الأكاديمية للتعليم المصري، مشددًا على متابعة جهود التعاون الدولى لتوفير مزيد من الفرص التعليمية المميزة، وإتاحة بيئة تعليمية تطابق المقاييس العالمية.

مقالات مشابهة

  • شرطة عجمان تناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز جودة العمل
  • بدء التسجيل فى برنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة بحاسبات جامعة سوهاج
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات مضاعفة عدد الجامعات الموجودة
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • رئيس “سدايا” يكشف عن تقرير يتضمن سبع ركائز رئيسة ترتبط بتقدم المملكة في الذكاء الاصطناعي خلال خمسة أعوام
  • "العدل": المحاكم العمالية أسهمت في تحسين بيئة الأعمال وجاذبيتها
  • معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • رئيس جامعة المنصورة الأهلية يبحث استعدادات بدء الدراسة