نجحت الدولة المصرية، خلال السنوات الأخيرة، وبتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسى، فى خلق مكانة دولية للجامعات المصرية من خلال البرامج الدراسية الحديثة التى تؤهل الخريجين لسوق العمل إقليمياً ودولياً، وأكد الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، عضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن الكليات تخضع لعملية تطوير من خلال استحداث برامج دراسية جديدة.

وأضاف «فرحات» أن هناك عدداً من البرامج ستتم إضافتها لبعض الكليات تتماشى مع متطلبات سوق العمل، خاصة كليات الدراسات الإنسانية، مشيراً إلى تشغيل كلية العلاج الطبيعى لتبدأ استقبال الطلاب خلال العام الدراسى المقبل، فضلاً عن إضافة عدد من البرامج والكليات الجديدة وإتاحتها للطلاب بمختلف الشهادات وفقاً للقواعد والضوابط التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية: «الجامعات الأهلية أثبتت نجاحها من أول يوم عمل، وأصبحت الرغبة الثانية للطلاب فى التنسيق بعد الجامعات الحكومية، كما استأثرت الجامعات الأهلية بنسبة كبيرة من الطلاب لما تتمتع به من مميزات كثيرة لكونها تابعة للجامعات الحكومية المصنفة عالمياً، بجانب انخفاض مصاريفها الدراسية وإمكاناتها العلمية والمعملية التى تتمتع بها».

وأشار إلى الاستراتيجية الوطنية للتعليم الجامعى التى دشنتها الوزارة العام الماضى، ودورها الكبير فى تحقيق التكامل والترابط بين الجامعات المصرية فيما يهدف فى النهاية إلى خدمة وتنمية المجتمع المصرى من حيث ربط البحث العلمى بالصناعة ويكون هناك مردود حقيقى على المناطق والتحالفات المصرية المختلفة التى خلقت فرصاً واعدة بين المؤسسات التعليمية البحثية والمؤسسات الصناعية.

ووجّه رئيس جامعة المنيا رسالة لكل طالب بأنه لا داعى للقلق، وأن لكل طالب ناجح فى الثانوية العامة مكاناً فى التعليم الجامعى من خلال الكليات والتخصصات العلمية التى تحتاجها سوق العمل إقليمياً ودولياً وتلبى وظائف المستقبل، والدولة المصرية، خلال السنوات الماضية، بتوجيهات مباشرة من القيادة السياسية، نجحت فى الارتقاء بمستواها العلمى والبحثى والإمكانات العلمية والبشرية المتميزة التى أسهمت فى احتلال مراكز متقدمة فى التصنيف العالمى، وبالنسبة لما يتردد عن الإمكانات المادية، أكد أن هناك برامج رعاية مجتمعية ومادية فى جميع الجامعات المصرية تؤهلهم لاستكمال دراستهم والالتحاق بشرط التفوق والاستمرار فيه خلال سنوات الدراسة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات تنسيق الجامعات

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تطوير البرامج الدراسية في الجامعات وربطها بسوق العمل. 

جاء ذلك خلال كلمته في الافتتاح الرسمي لجامعة باديا بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بمدينة السادس من أكتوبر. 

وأوضح وزير التعليم العالي بالاهتمام بالتدريب والأنشطة المقدمة للطلاب، والتوسع في الإتاحة، وزيادة المقاعد المتوفرة للطلاب، فضلًا عن دور المؤسسات الجامعية في المشاركة بالمبادرات الرئاسية المجتمعية. 

تطور منظومة التعليم العالي 

واستعرض وزير التعليم العالي التطور الكبير الذى شهدته منظومة التعليم العالي المصرية خلال الفترة الأخيرة بفضل توجيهات القيادة السياسية بتشجيع الارتقاء بجودة التعليم. 
 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن التعليم الجامعي الخاص أصبح يمثل رافدًا هامًا داخل منظومة التعليم العالي وإضافة لدوره في المجتمع. 

وأوضح وزير التعليم العالي بأنه مع انضمام جامعة بادية اليوم، يصبح لدينا 35 جامعة خاصة بعدد كليات وصل إلى 242 كلية، وعدد برامج يبلغ 395 برنامجًا في عام 2024. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن ذلك يأتى مقارنة بعدد الجامعات الخاصة في عام 2014 الذي كان يبلغ 23 جامعة بعدد الكليات 132 كلية وعدد البرامج 175 برنامجًا. 

ونبه وزير التعليم العالي إلى أن عدد الكليات الحاصلة على الاعتماد بلغ 80 كلية وجامعة خاصة حاصلة على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، كما حصلت جامعتان خاصتان علي اعتماد دولي من هيئات وجهات اعتماد دولية وهي QAA البريطانية وABET  الامريكية،  مع زيادة مستمرة في الأماكن المتاحة، حيث وصل العدد في العام الماضي 92 ألف مقعد، وزاد عدد الأماكن المتاحة اليوم إلى 120 ألف مقعد، ما يعكس مدى نمو التعليم الخاص وجودته.

وأكد وزير التعليم العالي استمرار جهود التوسع في التعليم العالي من خلال بناء مؤسسات تعليمية جديدة، وتشجيع الاستثمار في التعليم كأحد أهم روافد التنمية المستدامة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لوضع مصر على خارطة الوجهات الجاذبة للراغبين فى الدراسة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، واستغلال مكانتها التاريخية كرائدة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وثمّن وزير التعليم العالي الشراكة التي عقدتها جامعة باديا مع الفرع الطبي لجامعة تكساس (UTMB)، والتي تعد إحدى أرقى المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. 

ونوه وزير التعليم العالي باهتمام الوزارة بتطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتوسيع قاعدة تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية مع الجهات العلمية ذات المكانة المرموقة، لزيادة تنافسية المؤسسات التعليمية الوطنية، والارتقاء بالسمعة الأكاديمية للتعليم المصري، مشددًا على متابعة جهود التعاون الدولى لتوفير مزيد من الفرص التعليمية المميزة، وإتاحة بيئة تعليمية تطابق المقاييس العالمية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة العريش يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد المجلس الأعلى للجامعات لبحث التعاون المشترك
  • خطوات التقديم في الكليات والجامعات المصرية.. تفاصيل مهمة
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة
  • قرار رئاسي بإنشاء جامعة خاصة في المنصورة الجديدة.. تضم 7 كليات مختلفة
  • تعرف على قائمة الكليات المتاحة لعلمي وأدبي بجامعة الأزهر 2024
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. الكليات المتاحة لطلاب علمي وأدبي
  • تنسيق الأزهر 2024.. الكليات العلمية المتاحة في المحافظات
  • الكليات المتاحة في تنسيق الأزهر 2024 بمنطقة القاهرة للشعبة العلمية